سؤال وجواب

اذكر امثله توضح كيف تتوزع الموارد المعدنيه في القشره الارضيه؟

المحتويات

اذكر امثله توضح كيف تتوزع الموارد المعدنيه في القشره الارضيه؟

مرحبًا بكم في موسوعة فيرال النموذجية ، نستعرض لكم إجابة نموذجية على هذا السؤال الخاص “اذكر امثله توضح كيف تتوزع الموارد المعدنيه في القشره الارضيه؟ ” ، وقد وجدنا الإجابة من خلال مجموعة من الأساتذة والخبراء لحل أسئلة تعليم المناهج الجديدة في الفصل الدراسي الأول ، وهنا الإجابة التفصيلية في نهاية المقال .

القشرة الأرضية

هي قشرة رقيقة على سطح الأرض، تمثل أقل من 1٪ من حجم الأرض. وهي المكون العلوي للغلاف الصخري للأرض، وهو القسم الذي يشمل القشرة والجزء العلوي من الوشاح.


ينقسم الغلاف الصخري إلى صفائح تكتونية تتحرك فيما بينها، مما يسمح للحرارة بالخروج من داخل الأرض إلى الفضاء.

تقع القشرة على قمة الوشاح mantle، وهو تكوين مستقر لأن الوشاح العلوي مصنوع من البيريدوتيت وهو أكثر كثافة بكثير من القشرة. يتم وضع الحد الفاصل بين القشرة والوشاح بشكل تقليدي عند ما يُسمى انقطاع موهو، وهي الحدود التي يحددها التباين في السرعة الزلزالية.

قشرة الأرض تتكون من نوعين مختلفين هما:

  1. القشرة المحيطية: وهي طبقة بسُمك قدره من 5 كيلومتر (3 ميل) إلى 10 كيلومتر (6 ميل)[2] وتتكون أساسا من صخور أكثر كثافة، من صخر مافي، مثل البازلت والصخور البركانية والغابرو.
  2. القشرة القارية: وهي طبقة بسُمك من 30 كيلومتر (20 ميل) إلى 50 كيلومتر (30 ميل)، وتتألف في معظمها من صخور أقل كثافة، من الصخر الفلسي والسيليكا، مثل الجرانيت.

ما هو دور المعادن في القشرة الأرضية؟

تم التعرف على المعادن ووجدها العلماء بأنها مادة غير عضوية تتواجد في الطبيعة وليس للإنسان شأن في تشكيلها أو تكونها، وهي مادة صلبة تكون ذات تركيب متجانس وتملك تركيب كيميائي محدد وبنائها الداخلي الذري يكون منتظم ومعين (تركيب بلوري).

يعمل على تحديد هيئة تركيب الذرات والأيونات ضمن جسم البلورة مثل المعدن الأرضي الذي يدخل في تركيب الصخور الأرضية والذي هو عبارة عن اتحاد عنصرين كيميائيين أو أكثر ولكن يكون بنسب محددة، فمثلاً الخام الموجود في الطبيعة (الجالينا) هو عبارة عن معدن مكون من اتحاد عنصرين (الرصاص والكبريت).

كيف تتوزع الموارد المعدنيه في القشره الارضيه؟

يرتبط توزيع الخامات المعدنية المنتشرة على سطح الأرض إرتباطاً وثيقاً بتوزيع الأنواع الصخرية, فالصخور النارية تحوي معظم خامات المعادن الفلزية , ومثل هذه المعادن لا توجد فقط في الصخور النارية ولكنه تكونت أصلاًِ نتيجة وجود هذه الصخور, ولهذا فهي كثيراً ما توجد مركزة في صخور المناطق المحيطة بالكتل النارية

 

                     
السابق
من هي اول الدول التي فتحت قنصليتها بالصحراء المغربية؟
التالي
اذكر تاريخ تعرض بلاد الرافدين للاحتلال الاجنبي؟

اترك تعليقاً