سؤال وجواب

اذكر ما هي الطريقة التي اتبعها ابراهيم في تبليغ دعوته؟

اذكر ما هي الطريقة التي اتبعها ابراهيم في تبليغ دعوته؟ هلا بيكم زوار موقع فيرال التعليمي سوف نقدم لكم الان اجابة السؤال التالي “اذكر ما هي الطريقة التي اتبعها ابراهيم في تبليغ دعوته؟”المنهجية التي اتبعها  النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام في دعوة والده وعشيرته وإقامة الحجة عليهم هي مخاطبة اذهانهم وقلوبهم ، فكان يركز على الطريقة العقلية في دعوته موقع فيرال يقدم مقالا بعنوان ما هي الطريقة التي اتبعها ابراهيم في تبليغ دعوته؟.

المحتويات

اساليب اتبعها ابراهيم اثناء دعوته؟

أرسل الله سيدنا إبراهيم صلى الله عليه وسلم إلى قوم يُدعى بسام وهم يقتربون من النجوم والشمس والقمر. أشعلوا النار وألقوا بها النبي إبراهيم ، فما كان على النبي الا ان يقول حسبنا الله ونعم الوكيل فنجاه الله من النار الكبيرة من دون اذى .


ما هي الطريقة التي اتبعها ابراهيم في تبليغ دعوته؟

وكان جواب السؤال: بدأ النبي إبراهيم صلى الله عليه وسلم بدعوة أبيه فشعر بالألم والخوف عليه لخوفه الشديد من أبيه. ثم ذهب عليه النبي إبراهيم صلى الله عليه وسلم ليدعو الحاكم وأراه الله تعالى أعجوبة حفظه من الملك الذي أراد أن يلقيه في النار.

انواع الدعوة الى الله تعالى

يذكر كتاب الله تعالى كلمة الدعوة للدلالة على جملة من المفاهيم منها:

  • مفهوم الطلب: نحو قوله جلا وعلا: ( لا تدعو اليوم ثبوراً واحداً وادعوا ثبوراً كثيراً) (الفرقان: 14). 
  • مفهوم لا تطلبوا اليوم هلاكاً واحداً بل اطلبوا هلاكاً وويلاً كبيرا فإن ذلك لن يفيدكم.
  • مفهوم النداء: نحو قوله جلا وعلا:( ويوم يقول نادوا شركائي الذين زعمتم فدعوهم فلم يستجيبوا لهم وجعلنا بينهم موبقًا) (الكهف:52). أي فنادوهم فلم يستجيبوا لهم.  
  • مفهوم السؤال: نحو قوله جلا وعلا حكاية عن بني إسرائيل:( قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها) (البقرة:69) أي اسأل ربّك يبين لنا ما لون البقرة التي دعانا الى ذبحها.  
  • مفهوم الحث والتحريض على فعل شيء: نحو قوله تعالى حكاية عن مؤمن آل فرعون:( ويا قوم مالي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار) (غافر:41). 
  • مفهوم أنه ليس من العدل والإنصاف أن ادعوكم وأحرضكم على فعل ما من امره نجاتكم في الدنيا والآخرة، وأنتم تحرضونني على فعل ما من شأنه هلاكي.
  • مفهوم الاستغاثة: نحو قوله جلا وعلا:( قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله أو أتتكم الساعة أغير الله تدعون إن كنتم صادقين) (الأنعام:40).  
  • مفهوم : هل إذا جاءكم عذاب وغضب من الله وأصابتكم كارثة أو مصيبة أو أتتكم يوم القيامة هل إذ حدث ذلك تستغيثون بغير الله؟ فإن كلمة تدعون في الآية تدل على الاستغاثة.  
  • مفهوم الأمر: نحو قوله جلا وعلا: {وما لكم لا تؤمنون بالله والرسول يدعوكم لتؤمنوا بربكم} (الحديد:8) معناه أي والرسول يأمركم أن تؤمنوا بالله ربكم.  
  •  مفهوم الدعاء: نحو قوله جلا وعلا:( ادعوا ربكم تضرُّعاً وخفية) (الأعراف:55) يدل على توسلوا إلى الله بالدعاء وتقربوا إليه به. 
                     
السابق
لماذا اصبح اسم النيابة بالمديرية الاقليمية؟
التالي
حالات واتس عيد ميلاد الزوج – كلمات عيد ميلاد زوجي فيس بوك

اترك تعليقاً