سؤال وجواب

اربعة املاح يتم استخلاصها من مياه البحار واهميتها في الصناعات؟

اربعة املاح يتم استخلاصها من مياه البحار واهميتها في الصناعات؟ البحر الميت هو أدنى مسطح مائي على سطح الأرض. هذا وفقًا للسجلات منذ عام 2010 م ، يبلغ مستوى المياه على ساحل البحر الميت حوالي 430 مترًا تحت مستوى سطح البحر المسموح به، ومستوى المياه به ينقص كل عام بمعدل متر واحد. ويعد من ضمن المنتجعات الصحية الأقدم بالعالم، وكان مصدر للعديد من المنتجات كمسكنات التحنيط، التي كان يستخدمها القدماء المصريين. وللبحر الميت أنواع كثيرة ومهمة ولكل نوع استخدام، ويمكنكم معرفة أهم أملاح البحر الميت واستخداماتها من خلال موقع فيرال.

المحتويات

فوائد بعض أملاح البحر الميت؟

ملح البحر الميت له فوائد واستخدامات عديدة ، فعلى سبيل المثال يحتاج الجسم إلى ملح الطعام للمساعدة في امتصاص ونقل العناصر الغذائية في الجسم ، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على ضغط الدم وتوازن السوائل في الجسم ، ودوره في تقلص العضلات و الاسترخاء ونقل الإشارات العصبية. تنظيف الأواني المنزلية ، وإزالة البقع والشحوم ، ومنع تكون العفن ، والرش على الطرق في الشتاء لمنع الجليد ، كما تستخدم للحفاظ على الطعام وتعزيز لونه الطبيعي ، وصنع المخللات والحفاظ على اللحوم. أما الكبريتات أو الكبريتات فلها عدة فوائد منها:


  • تستخدمها بعض الكائنات الحيّة الدّقيقة اللاهوائيّة كمستقبلات للإلكترونات.
  • تُستخدّم أملاح كبريتات المغنيسيوم في الحمامات العلاجيّة.
  • يُستخدم الشكل المعدني لكبريتات الكالسيوم الرطب المعروف بالجبس في صنع الجص.
  • يُستخدم كبريتات النحّاس كمبيد للطحالب.
  • تُستخدم أيونات الكبريتات كأيونات مضادة لبعض الأدوية الكاتيونيّة.

مصدر الأملاح الموجودة بالبحر الميت؟

منذ آلاف السنين ، دخلت كل هذه الأملاح والمعادن الطبيعية إلى البحر الميت من خلال الجريان السطحي من وادي الأردن. تحمل هذه المياه العديد من العناصر المختلفة ولها فوائد كبيرة والعديد من المعادن الطبيعية. وقد أدى ذلك إلى زيادة تركيز الملح في المحيطات ، حيث تقدر نسبة الملح بحوالي 280 جرامًا لكل كيلوغرام ، كما هو الحال في المحيطات الأخرى. تقدر نسبة الملح فيه بحوالي 35 جرام لكل كيلوجرام ، مما يجعل البحر الميت مياه علاجية ذات فوائد صحية كبيرة للجسم.

ما وجه مقارنة بين المياه العذبة والمياه المالحة؟

أيون الصوديوم ، أيون الكلوريد ، أيون المغنيسيوم ، أيون الكبريتات وأيون الكالسيوم (معدل الترسيب العالي) ، تختلف نسبة الأيونات اعتمادًا على مدة وجود الأيونات في الماء. كان الكالسيوم موجودًا قبل فترة طويلة من وجود أملاح كلوريد الصوديوم. إضافة إلى أن نسب المواد المذابة في مياه البحار أكبر بكثير من تلك المذابة في المياه العذبة بما في ذلك الأيونات ، فعلى سبيل المثال وبالرغم من أن نسبة البيكربونات المذابة في البحار هي 2.8 والأيونات الأخرى تمثل 0.14% إلا أن البيكربونات المُذابة في مياه الأنهار تمثل 48% من الأيونات المذابة.

                     
السابق
من هو حمد المزيني ويكيبيديا وش يرجعون؟
التالي
بكوب زبادي أعملي الفطائر المحشية السريعة بعجينة قطنية وهشة وبطعم لذيذ جداً

اترك تعليقاً