سؤال وجواب

اسماء المدارس المشمولة بمكرمة ابناء العشائر ٢٠٢٢؟

اسماء المدارس المشمولة بمكرمة ابناء العشائر ٢٠٢٢؟ , تسعى وزارة التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية على توفير كافَّة المُستلزمات والمُتطلَّبات التي تُساعِد الطلبة على الدراسية والتفوُّق في الحياة الجامعية، وذلك من أجل تهيئة الظروف لأجل النجاح لدى الطلبة، حيث تُقدم الأردن مكرمة العشائر المعروفة باسم “المكرمة الملكية السامية” والتي تُساعِد الطلبة بالحصول على المِنح التعليمية داخل الأردن , وفيما يلي نرصد لكم احبتي الطلاب اسماء المدارس المشمولة بمكرمة ابناء العشائر ٢٠٢٢ ؟

المحتويات

ما هي مكرمة أبناء العشائر ويكيبيديا 

تعتبر هذه المكرمة الملكية واحدة من الخدمات التي يُقدَّمها الديوان الملكي الأردني لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية، وذلك من أجل ضمان وصول كافَّة الخدمات التعليمية المختلفة إلى المدارس، وتُعرَف أيضًا باسم المكرمة الملكية السامية، وتُقدَّم إلى الطلبة حتى يتمكَّنوا من إكمال حياتهم الدراسية وفق الشُّروط المعمول بها من قِبَل وزارة التعليم العالي، وذلك من أجل ضمان الحق بالتعليم إلى كافَّة الطلبة في مُختلَف المناطق بالأردن.


اسماء المدارس المشمولة بمكرمة ابناء العشائر ٢٠٢٢ ؟

حتى هذه اللحظة لم يتم البث في أسماء المدارس المشمولة بمكرمة ابناء العشائر ٢٠٢٢ ، حيث اعتمدت المكرمة الملكية السامية “مكرمة أبناء العشائر” في المملكة الأردنية الهاشمية 582 مدرسة من الأقل حظًا للحصول على المكرمة خلال العام الدراسي الجديد، كما وعملت وزارة التعليم العالي على زيادة مقاعد أبناء الأردنيات من 150 إلى 200 مقعد في الجامعات الرَّسمية، بالإضافة إلى وجود 131 مقعد للمنح الخارجية، منها 11 مقعد في تخصص الطب البشري، و20 مقعد في تخصص طب الأسنان، ويبدأ استقبال الطلبات الخاصَّة بالعطاءات الخارجية في بداية شهر سبتمبر 2022مـ.

نسبة القبول في مكرمة أبناء العشائر

حددت وزارة التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية معدل قبول “65٪” فأكثر لمكرمة أبناء العشائر لإعطاء جميع الطلاب الناجحين فرصة دخول الجامعات الحكومية الرسمية في العام الدراسي الجديد ، وكانت قد أوضحت الوزارة بأن مكرمة أبناء العشائر يستفيد منها الطلبة الذين درسوا آخر عامين من الثانوية العامَّة في المدارس الثانوية التي تشملها المكرمة الملكية السامية، و7 سنوات في المدارس الأساسية المشمولة بالمكرمة أيضًا.

شروط الحصول على مكرمة العشائر في الأردن

وقد فرضت وزارة التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية عدَّة شروط للالتحاق في المكرمة الملكية السامية لهذا العام، وجاءت الشروط على النَّحو التالي:

  • أن يكون الطالب يحمل الجنسية الأردنية.
  • أن يكون الطالب تخرَّج من الثانوية العامة لهذا العام بدرجة 65% فما فوق.
  • أن يكون الطالب من خريجي المدارس المشمولة بالمكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر.
  • أن يكون الطالب قد قدَّم الطلب الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد.
  • أن يكون الطالب قد درس آخر عامين في المدارس الثانوية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية.
  • أن يكون الطالب قد درس 7 سنوات في المدراس الأساسية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية.
  • أن يقوم الطالب بالتقديم الإلكتروني للاستفادة من هذه المكرمة.

كيفية التقديم على مكرمة أبناء العشائر

للالتحاق والتسجيل في مكرمة أبناء العشائر “المكرمة الملكية السامية” لهذا العام , يمكنكم اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التعليم العالي “من هُنا“.
  • النقر على أيقونة “تقديم طلب استفادة”.
  • كتابة اسم المُستخدِم وكلمة المرور.
  • تحميل الشهادات الدراسية على الموقع الإلكتروني.
  • النقر على أيقونة “تقديم الطلب”.
                     
السابق
ما هي ديانة جورج الراسي مسلم ام مسيحي؟
التالي
صور لعبارات العودة للمدرسة للاستفاده منها في الحسابات وفي الاسبوع التمهيدي

اترك تعليقاً