سؤال وجواب

اصغر وحده في العنصر وتحمل صفات العنصر تسمى

ما هو اسم اصغر وحدة في العناصر وتحمل صفات العنصر الكيميائية؟

ما هي أصغر وحده في العنصر وتحمل صفات العنصر ؟ سؤالاً مهماً في مادة العلوم التي يتم الاهتمام بتدريسها للطلبة في المملكةالعربية السعودية بكافة المراحل التعليمية من ابتدائي وحتى الثانوية ، ونهتم فيما يلي بحل السؤال المطروح وهو اصغر وحدة في العناصر وتحمل صفات العنصر ماذا تسمى ؟

أصغر وحده في العنصر وتحمل صفات العنصر تسمى الذرة وهي التي تحتفظ بجميع الخصائص الكيميائية للعنصر، حيث تتحد الذرات لتكوِّن جزيئات تتفاعل بعد ذلك لتكوِّن مواد صلبة أو غازات أو سوائل، وعلى سبيل المثال، يتكون الماء من ذرات الهيدروجين والأكسجين التي اجتمعت لتشكيل جزيئات الماء، حيث يتم تخصيص العديد من العمليات البيولوجية لتحطيم الجزيئات إلى ذرات مكونة بحيث يمكن إعادة تجميعها في جزيء أكثر فائدة.


أصغر وحده في العنصر وتحمل صفات العنصر تسمى

  • الجواب/ الذرة.

الذرة هي أصغر حجر بناءٍ أو أصغر جزء من العنصر الكيميائي يمكن الوصول إليه والذي يحتفظ بالخصائص الكيميائية لذلك العنصر ، وتتكون الذرة من سحابة من الشحنات السالبة (الإلكترونات) التي تدور حول نواة موجبة الشحنة صغيرة جدًا في المركز، وتتكون النواة من بروتونات موجبة الشحنة، ونيوترونات متعادلة، وتعدّ الذرة هي أصغر جزء من العنصر يمكن أن يتميز به عن بقية العناصر؛ إذ كلما غصنا أكثر في المادة لنلاقي البنى الأصغر لن يعود هناك فرق بين عنصر وآخر. فمثلاً، لا فرق بين بروتون في ذرة حديد وبروتون آخر في ذرة يورانيوم مثلًا، أو ذرة أي عنصرٍ آخر.

الذرة، بما تحمله من خصائص؛ عدد بروتوناتها، كتلتها، توزيعها الإلكتروني…، تصنع الفروقات بين العناصر المختلفة، وبين الصور المختلفة للعنصر نفسه (المسماة بالنظائر)، وحتى بين كَون هذا العنصر قادرًا على خوض تفاعل كيميائي ما أم لا.

 

                     
السابق
ما الوحدة المناسبة لقياس المسافات بين النجوم
التالي
أي مما يأتي ليس من أشكال المجرات

اترك تعليقاً