سؤال وجواب

اعراب و تحضير نص أبواب الأمل جذع مشترك علمي؟

المحتويات

تحضير نص ابواب الامل الجدع المشترك العلمي

يعيش بعض الطلاب حالة من القلق حول اعراب وتحضير نص ابواب الأمل جذع مشترك علمي، وهناك قسم من الناس يجيدون الإعراب باتقان , وربما بالغ بعض الطلاب في التوهم حتى لا يكاد يخطر بباله حين تُذكر اللغةُ العربيةُ_ بما تتضمنه من مستوياتٍ صوتية وصرفية ونحوية ودلالية…_ غير الإعراب. والصحيح أن الإعراب فرعٌ من النَّحْو الذي يشمل أيضا ما يسمى بنظام الجملة والتركيب.

شرح نص ابواب الامل

أحبتي المتابعين وزوارنا الكرام يسعدنا بزراتكم على موقع فيرال كما وعدناكم دوما ً على ان نقدم لكم كل ما تحتاجونه من معلومات مفيدة وإجابات نموذجية، وها نحن اليوم نقدم لحضرتكم عبر هذه المقالة سؤال جديد من أسئلة الكتب الدراسية.


أبواب الأمل مرشدي في اللغة العربية

الكاتب: نجيب محفوظ؛ علم من أعلام الرواية العربية البارزين، ولد بحي الجمالية بالقاهرة، نشأ في وسط شعبي فتأثر بحياة الناس وتشرب قضايا المجتمع فتمثلها في رواياته العديدة مثل زقاق المدق و”بداية ونهاية” و”بين القصرين” و”قصر الشوق”.. وقد توجت أعماله بحصوله على جائزة نوبل للآداب سنة 1988م، والنص مقطع من روايته “حضرة المحترم” التي تحكي قصة موظف طموح.

– ملاحظة الصورة.

من خلال ملاحظتنا للصورة يتبين على أنها صورة لحي شعبي، وأهم معالمها البارزة هي المسجد والمنزل ذات بناء حديث ما وتتوسطها عربات الكارو ومجموعة من الناس.

– محظة العنوان.

من خلال العنوان (أبواب الأمل) الذي يتركب من كلمتين تدلان على التفاؤل وحسن الظن بالمستقبل.

– بداية النص.

العنصر الذي استهل به النص هو المكان.

– في سيرة الكاتب ما يفسر ارتباطه بعالم الحارة وحياة الناس فيها، أبرز مظاهر ذلك.

ما يفسر ارتباط الكاتب بعالم الحارة وحياة الناس فيها أنه يعتبر كأنها امتداد لروحه وجسده ومن خواصها الحميمية أنها لا تعرف الهمس أو النجوى، وأصواتها مرتفعة جدا.

– فرضية النص.

الافتراض الذي يمكن اعتباره منطلقا لقراءة النص هو شخص يود مغادرة حي شعبي من أجل نجاحه في دراسته وتفوقه على أقرانه وانفتاح أبواب الأمل في وجهه.

اعراب أبواب الأمل … الفيرال العامة لنص أبواب الأمل

    1- ترتبط الشخصية الرئيسية بفضاء حارة الحسيني ارتباطا نفسيا وثيقا فيه كمّ هائل من الألفة والاندماج والامتنان، إذ يعدها وطنه وامتداد روحه وجسده، فيها تفتحت حواسه ونضج وعيه وأصبح لحياته معنى، وفيها ترعرعت أحلامه وصارت شخصيته محط تقدير واحترام، وفيها جذوره ودفء الانتماء وعرى الصداقة والجوار وذكريات الماضي والحاضر.

    2- ركز الوصف في النص على المظاهر الشعبية للحارة باستحضار مؤثثاتها البسيطة والمتواضعة وأماكنها الضيقة ذات الأبعاد المحدودة (موقف للكارو – مسقى للحمير – باحة صغيرة لعربات اليد – أصوات مرتفعة …).

    3- السمة الاجتماعية الأساسية للشخصيات في النص هي االفقر أو مجاوزة عتبة الفقر قليلا كما هو الشأن بالنسبة لأم حسني التي استطاعت بكدها الطويل أن تبني بيتا صغيرا من ثلاثة أدوار، ومعظم الشخصيات إما عاملة كادحة، أو سواق كارو أو شيخ كتاب، وتتسم شخصيات النص عموما بسمتين متناقضتين مرتبطتين بسياقين مختلفين: مادي اقتصادي وروحي نفسي. فإذا كانت الشخصيات تنتمي إلى فئة اجتماعية متواضعة لا تملك وسائل الرفاهية فإنها بالمقابل تحيا في بحبوحة من القناعة والرضى والصبر والتسليم.

   4- تعد أم حسني نموذجا للمرأة الكادحة المتسمة بعلو الهمة والصبر على كثرة العمل والقدرة على تدبير الموارد المالية البسيطة لتأمين مستلزمات الحياة وتوفير موارد مساعدة في الترقية الاجتماعية.

   5- توقع الأب لابنه أن يكون سائق كارو مثله على عادة الأسر التقليدية الفقيرة في توريث حرفها لأبنائها طالما أنها لا تملك المال اللازم للإنفاق على تدريسهم وضمان مستقبل جيد لهم.

   6- أنقذت المدرسة البطل من مصير متواضع بتمهيد الطريق أمامه لتحقيق النجاح وإبراز قدراته ومواهبه، وفتحها له أبواب الأمل نحو مستقبل مشرق.

 التحليل

      –  يدور المقطع السردي حول حدث رئيس هو: التحاق عثمان غير المتوقع بالمدرسة، وما نجم عن هذا الفعل من تغيير لمصير البطل.

      – نظم الكاتب الحكي في ثلاث لحظات

 

                     
السابق
حل صفحة 96، 97 من كتاب المعاصر 2023 انجليزي الصف الخامس الابتدائي الوحده الثانيه الدرس الثالث جزء 2🌹
التالي
تحضير درس عظامي تدعمني؟

اترك تعليقاً