اخبار حصرية

اعراب يأتي الحاسوب رائدا في المجال المعرفي

المحتويات

اعراب يأتي الحاسوب رائدا في المجال المعرفي

اعراب يأتي الحاسوب راءدا في المجال المعرفي؟ اهلا بكم في موقع فيرال من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات ، وتتسم اللغة العربية بالبساطة والسهولة لكل من يرغب في تعلمها ، فألفاظها المتنوعة ومعانيها الكثيرة تجعلها من ضمن اللغات الرائدة ، وتنقسم الجمل في اللغة العربية إلى اسمية وفعلية، تبدأ الجملة الاسمية باسم ويعرب مبتدأ، وتتكون من ركنين أساسيّين هما المبتدأ والخبر، وكلاهما مرفوعان ، أما الجملة الفعلية فتبدأ فعل، وتتكون من ركنين أساسيين هما الفعل والفاعل، وقد يأتي مع الجملة مفعول به حسب نوع الفعل، فإن كان لازمًا أي أنه يكتفي بالفاعل فلن يكون في الجملة مفعولا به، أما إذا كان الفعل متعدّيًا أي أنه يتعدى الفاعل إلى مفعول به (يحتاج مفعولًا به) فإنه سيكون في الجملة مفعولٌ به.

اعراب يأتي الحاسوب رائدا في المجال المعرفي

لتتمكن من إعراب هذا النوع من الجمل يجب أن تحدّد نوع الجملة، فإما أن تكون الجملة اسمية وإما فعلية، فالجملة الاسمية هي التي تبدأ باسم، مثل: (زيد جالس)، والجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل، مثل: (يجلس زيد).

كل فعل يجب أن يكون له فاعل ففي جملتنا الفعل هو (يأتي)، والفاعل فيها هو (الحاسوب)،أما بنسبة لكلمة (رائدًا) فعلمنا أنها حال بالسؤال بالأداة كيف، فنقول: كيف يأتي الحاسوب؟ فنجيب رائدًا، فاستنتجنا بأنها حال.

وتصنف هذه الجملة اعراب يأتي الحاسوب رائدا في المجال المعرفي جملة فعلية لأنها بدأت بفعل وهو يأتي ، واعرابها سهل وبسيط ويتكون من :

الفعل الركن الأول من أركان الجملة الفعلية هو الفعل، وقد تبدأ الجملة الفعلية بفعل ماضٍ أو مضارع أو أمر. ولكل من هذه الأنواع الثلاثة إعراب مُحدّد:


الفعل الماضي: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره. الفعل المضارع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

فعل الأمر: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره. الفاعل الركن الثاني من أركان الجملة الفعلية هو الفاعل، وهو الاسم الذي يدلّ على من قام بالفعل، فلا يوجد فعل دون فاعل، والفاعل دائمًا مرفوع، وهو على ثلاثة أشكال، وهي: اسم ظاهر ومثال ذلك: زرعَ الفلاحُ الحقلَ. الفلاحُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. ضمير متّصل ومثال ذلك: زَرَعْتُ الحقلَ.

التاء المتحركة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. وهناك مجموعة من الضمائر المتصلة التي تأتي في محل رفع فاعل، وهي:

التاء المتحركة: أَعدَدْتُ بحثًا عن تلوّث البيئة.

ألف الاثنين: الطالبان كتبا الدرسَ.

واو الجماعة: المهندسون صمّموا المشروعَ. نا المتكلمين: شاهدنا المسرحيّةَ في مسرح المدينةِ. نون النسوة: الأمّهات يعمَلْنَ بجِدٍّ.

الضمائر السابقة جميعها تعرب كالتالي: ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل، ومن الجدير بالذكر أن حركة الفعل تتغير عندما يتّصل بها ضمير متّصل، وسنفصل ذلك في مواضع مختلفة من هذا المقال.

ضمير مستتر الضمير المستتر لا يظهر في الجملة ويقدر تقديرًا بأحد الضمائر المنفصلة، مثل: أنتَ، أنتِ، أنتم، هو … إلخ. ومثال ذلك: يزرعُ الحقلَ يزرعُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

احفظ درسَكَ احفظ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ. المفعول به هو الاسم الذي يدل على من وقع عليه فعل الفاعل، ويأتي في الجمل الفعلية عندما يكون الفعل (متعدّيا)، أي الفعل الذي يحتاج مفعولًا به، ويكون المفعول به منصوبًا دائمًا، ومن الأمثلة على المفعول به ما يأتي: صنعَ النجارُ طاولةً. طاولةً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

ربحَ اللاعبُ المباراةَ.

المباراةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره. اشترى أبي سريرَ نومٍ جديدٍ. سريرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضا

اعراب يأتي الحاسوب رائدا في المجال المعرفي

الإجابة :

  1. يأتي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل.
  2. الحاسوبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  3. رائدًا: حال منصوبة وعلامة نصبها تنوين الفتح الظاهر على آخره.
  4. في المجال : في حرف جر والمجال اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
  5. المعرفي : صفة منصوبة بالفتحة المقدرة
  6. ورائداً في المجال المعربي في محل نصب مفعول به
                     
السابق
شرح قصيدة اندلسية احمد شوقي للصف الحادي عشر
التالي
رقم الاحاد في جميع نواتج الضرب في ١٠ هو

اترك تعليقاً