سؤال وجواب

الاثار الايجابية للكلمة الطيبة في الفرد والمجتمع؟

الاثار الايجابية للكلمة الطيبة في الفرد والمجتمع؟ مرحبا بكم اعزائي المتابعين في موقعنا موقع فيرال ، اليوم سوف يقدم لكم فريق موقع فيرال الاجابة على اسالتكم”الاثار الايجابية للكلمة الطيبة في الفرد والمجتمع؟” الكلمة الطيبة هي شهادة أنَّ لا إله إلَّا الله، فإنَّها تُثْمِر جميعَ الأعمال الصَّالحة الظاهرة والباطنة، وهي الكلمة التي تَسُرُّ من يستمع إليها وتنفعه، وتُحدث أثراً طيِّبا في نفسه وقلبه، ولا تحمل الأذى، ولا تدعو للشرِّ، وغايتها النَّفع، وثمرتها العمل الصَّالح.

المحتويات

أثر الكلمة الطيبة على إيمان العبد؟

والكلام الطيب من صفات المؤمن ؛ لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (من آمن بالله واليوم فليتكلم بكلام طيب ، أو يسكت).: وألّا يتكلَّم إلَّا في محضر الخير، فعلى المسلم أن يجتنب اللغو والكلام المحرَّم، ويتحرَّى أن يكون كلامه نافعاً له وللنَّاس وإلَّا التزم الصمت. حفظ اللسان وصونه عن كلِّ سوء من الكلام، فقد ورد عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- أنَّه سأل رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (يا رسولَ اللهِ! وإنَّا لمؤاخذون بما نتكلَّمُ به؟ فقال: وهل يُكِبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وجوهِهم أو قال: على مناخرِهم إلَّا حصائدُ ألسنتِهم)


تنشر الكلمات الرقيقة مشاعر الألفة والود والحب بين القلوب الغريبة، فيكون لها دور مساعد في توطيد الروابط الاجتماعية بين الناس. تعكس الكلمة الطبية صورة رائعة عن صاحبها وعن خلقه ودينه وعن المكان الذي نشأ فيه.
إن الدرجة التي تؤثر بها الكلمات على أفكارنا وعواطفنا مهمة جدًا بسبب تواصلنا المستمر مع الآخرين وبشأن آثار الكلمات الجارحة ، وقد ذكر علماء النفس تأثيرها النفسي، بأنها تسبب جروحا حقيقية في الدماغ وتميت الخلايا وتتلف عملها وتسبب عطلا في التفكير لهذا يعاني الشخص المجروح ألما نفسيا وشعورا سلبيا وإحباطا.
                     
السابق
بمعنى مجموعة محلات تملكها شركة واحدة؟
التالي
ما هو الشيء الذي يحتكم اليه الناس وليس من الاحياء؟

اترك تعليقاً