سؤال وجواب

الاخصاب نوعان ما هما ؟

عملية الإخصاب هي عملية اندماج الذكور والإناث لإنتاج كائنات حية جديدة ، والتي قد تأتي من الحيوانات المنوية أو الأمشاج الذكرية ، وتكون الأمشاج الأنثوية بالبويضة عبارة عن الخلايا الجنسية المتخصصة ، وهي قابلة للإندماج الذي قد ينتج عنه زيجوت من خلال العملية الجنسية للتكاثر ، وللإخصاب عدد من الأنواع منها الانشطار الثنائي  اي الكائنات التي تتكاثر بالانشطار والإخصاب الداخلي والخارجي قد تختلف من كائن حي لأخر .

المحتويات

الاخصاب نوعان ما هما

1- الإخصاب الداخلي (بالانجليزية: Internal fertilization) هو اتحاد خلية بويضة مع خلية حيوان منوي خلال التكاثر الجنسي داخل جسم الانثى. ولكي يحدث ذلك يجب أن يكون هناك طريقة للذكور لإدخال الحيوانات المنوية إلى الجهاز التناسلي للأنثى. في الثدييات والزواحف وبعض الطيور وبعض الأسماك وبعض المجموعات الأخرى من الحيوانات، يتم ذلك عن طريق الجماع، يجري إدخال القضيب أو غيره من الأعضاء المنغرسة في المهبل (في الثدييات) أو تجويف المذرق (في غير الثدييات). في معظم الطيور، يتم استخدام “قبلة المذرقية”،يجمع الطائران مذرقيهما معا أثناء عملية نقل الحيوانات المنوية. السلمندر والعناكب وبعض الحشرات وبعض الرخويات تتعهد الإخصاب الداخلي عن طريق نقل المحفظة المنوية “مجموعة من الحيوانات المنوية”، من الذكور إلى الإناث. وبعد الإخصاب، يتم وضع الأجنة في شكل بيوض في الكائنات التي تبيض، أو في الكائنات التي تلد، يستمر الجنين في التطور داخل الجهاز التناسلي للأم إلى أن يولد في وقت لاحق كصغير حي.


2- إخصاب خارجي (بالإنجليزية: External Fertilization)‏ هي عملية إخصاب تحدث بدون تلقيح مباشر تختص بها بعض الحيوانات سيما التي تعيش في الماء مثل الضفادع إذ تلتقي الحيوانات المنوية مع البويضات في الوسط المائي وهي لاتحدث داخل جسم الأنثى.

ونتناول فيما يلي الإخصاب عند الانسان والحيوان والنبات :

الإخصاب عند الإنسان

ويتم ذلك من خلال الإتصال الجنسي بين الذكر والأنثى ، وإنتقال أمشاجه الذكرية للأنثى ولكن لابد أن تستمتع الأنثى بالإباضة حتى يحدث ذلك ، ووجود عدد من الخلايا التي تساعد على التكاثر .

ويمكن إكتشاف الإخصاب عند البشر بعد حدوثه بعدد من الأيام القليلة ، عن طريق بعض المؤشرات مثل عدم حدوث الدورة الشهرية،  وترتفع درجة حرارة الجسم في الإباضة العالية [2] .

كما قد يحدث عدد من التغيرات البيولوجية على العناصر الغذائية بالكائن الحي ، والتغير في المزاج والشعور بالتعب والمرض الذي يترتب على التغيرات الهرمونية لجسم الفرد ، ولكن حتى يحدث الحمل لابد من إخصاب البويضة بالحيوان الذكري .

الإخصاب في الحيوانات

وقد يحدث الإخصاب بالحيوان بوسيلتين أما خارجية وقد تكون داخلية مع ملاحظة الفرق بين الاخصاب الداخلي والخارجي في الحيوانات ، وتلك الطريقتين تتحدد على حسب الطريقة التي يتم بها الولادة والذي يحدث هو تطور الأنسجة داخل الحيوان .

ويضع الحيوان بيضه بقصفت الصعبة ويستخدم بذلك إخصاب داخلي ، ويحدث ذلك عند اتحاد البويضات مع الحيوانات المنوية بداخل الجسم للوالد .

يقسم الإخصاب في النبات الى ثلاثة انواع وهي :

يتم تقسيم الإخصاب بالنسبة للنبات ل3 من الأنواع ويحدث ذلك عند دخول الأنبوب بحبوب اللقاح بالبويضة وهي :

  • ميزوجامي

ويحدث ذلك بصورته في كافة نباتات القرع والتي يكون منها القرع المر ، والقرع والنباتات الأخرى في القرع ويتم ذلك الإخصاب من خلال دخول الأنبوب الخاص بحبوب اللقاح بالبويضة في الجزء الذي يتوسطها ، كما قد يحدث عند إكتمال البويضة.

  • بورجامي

وهو من أكثر أنواع الإخصاب الشائعة من خلال ما يحدث من النباتات المزهرة وكاسيات البذور ، ويتم ذلك عند دخول أنبوب اللقاح بالميكروبيلي بالبويضة ، ويكون ذلك في كافة أنواع النباتات الكازوارينا ، وتلك الحالة يحدث فيها الإخصاب من خلال دخول أنبوب اللقاح بالبويضة بواسطة الأنبوب الخاص بحبوب لقاح .

  • إخصاب مزدوج

ويتميز هذا النوع من الإخصاب بانصهار طور مشيجي أنثوي مع أثنين من أمشاج ذكرية ، وتلك الحالة يحدث فيها اندماج إحدى الخلايا بالحيوانات المنوية بالبويضة التي قد يتم تلقيحها ، وتكون منتجة للبيض والأخرى منها يكون الإندماج فيها من خلال النوايتين القطبتين في تكوين السويداء ، وجميع النباتات الكاسيات بذورها تخضع للإخصاب المزدوج .

                     
السابق
الانزلاق الصحيح في اتجاهي الخلف والجانب عبارة عن ___ ؟
التالي
مع معلم ٤٢ قلما أعطى خالداً بعضا منها، وأعطى محمداً ضعف ما أعطى خالد وأعطى سعداً ضعف ما أعطى محمد، فكم قلما أعطى سعد؟

اترك تعليقاً