سؤال وجواب

الاسم الوارد بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ. { صواب خطأ }

المحتويات

الاسم الوارد بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ. صح او خطأ

الجملة التي تبدأ بالفعل هي جملة فعلية وجميعنا متفقين على هذه القاعدة ، ولكن الاسم الذي يأتي بعد الفعل هل يسمى مبتدأ ؟ كما جاء في السؤال أعلاه ؟ هل صحيح ان الاسم الذي يلي الفعل هو مبتدأ ؟

نذكر هنا أن مكونات الجملة الفعلية هي فعل و فاعل و مفعول به وليس وارد في مكوناته المبتدأ ، فالجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بالفعل بأحد أنواعه الثلاثة الماضي والمضارع والأمر وعادة ما تتكون الجملة الفعلية من فعل فاعل مفعول به في الجملة المتعدية التي تحتاج مفعول به لإتمام المعنى. وفعل وفاعل فقط في الجملة اللازمة. الجملة الفعلية هي فقط فعل وفاعل أو فعل ونائب فاعل.


أمثلة على الجملة الفعلية :

  • أكل الأرنب التفاحة : أكل (فعل) الأرنب (فاعل) التفاحة (مفعول به).
  • كُسِرَ الزجاج : كُسِرَ (فعل مبني للمجهول) الزجاج (نائب فاعل).

الاسم الوارد بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ بيت العلم

الاجابة : عبارة خاطئة .

المبتدأ هو أحد مكونات الجملة الاسمية وليس الفعلية ، فالجملة الاسمية هي ما تقدم فيها العنصر الاسمي، ويتكون تركيبها الأساسي من جزأين هما: المبتدأ والخبر، أو المسند إليه والمسند.
فالعلاقة بين عنصري الجملة الأسمية هي علاقة الإسناد، فالمبتدأ موضوع، والخبر حديث عن هذا الموضوع، والمبتدأ محكوم عليه والخبر محكوم به. مثل: خالد كريم (مبتدأ + خبر).

المبتدأ

المبتدأ: هو اسم مُفرد أُسند إليه الخبر، وحكمه الرفع. لا بد أن يكون المبتدأ اسماً مفرداً، ليس جملة ولا شبه جملة، ولكنه يأتي مصدراً مؤولاً.

ويُقسم المبتدأ إلى ثلاثة أقسام:

  1. الاسم الصريح أو المفرد، مثل: الجوُّ صافٍ، المبتدأ هنا هو (الجوُّ)، وهو اسم صريح.
  2. الضمير المنفصل، مثل: أنتم رجال المستقبل، المبتدأ هنا هو (أنتم)، وهو ضمير منفصل.
  3. المصدر المؤول، مثل: أن تتحدث بسرعةٍ أصعبث لفهم الناس، المبتدأ هنا هو (أن تتحدث)، وهو مصدر مؤول، وتقدير الجملة هو( حديثك بسرعة أصعب لفهم الناس).أما بالنسبة للحروف المصدرية فهي(أن، أنَّ، كي، ما، لو).
                     
السابق
أي مما يلي من علامات رفع المبتدأ والخبر الواو :
التالي
تنقسم الفطريات من حيث طريقة حصولها على الغذاء إلى ……؟

اترك تعليقاً