سؤال وجواب

البراكين الهامدة هي _ _ _ ؟

المحتويات

البراكين الهامدة هي

تتكون البراكين من أربعة أقسام وهي: المخروط البركاني، وفوهة البركان، والمدخنة، والمقذوفات المنصهرة والغازية والأبخرة. كذلك فإن البراكين ثلاثة أنواع هي: البراكين الهامدة والساكنة: البراكين الهامدة هي البراكين الساكنة،التي لم يحدث فيها ثوران بركاني، ولم تنفجر، أو تطلق مقذوفاتها منذ مدة طويلة، إلا أن احتمال ثورانها في المستقبل ممكن، ووارد جدًا ومتوقع الحدوث.كما ويقدر عددها بنحو 203 براكين. البراكين الخامدة أو الميتة (المنقرضة): وهي من فئة البراكين التي انفجرت وثارت فيما مضى. كما أنها لا يمكن أن تثور مجددًا في المستقبل. كما ويقدر عددها بنحو 200 بركان. والبراكين النشطة: وهي البراكين التي ثارت قديمًا، ومازالت حتى يومنا هذا تثور على فترات، تقدر أعدادها بحوالي 916 بركانًا نشطًا في العالم.

تعريف البراكين الهامدة

وسنتعرف اليوم على البراكين الهامة وهي البراكين الساكنة التي توقف اندفاع الصهارة منها، ولا يتوقع أن تندلع وتعود لثورانها من جديد في الوقت القريب. كما ويرجح العلماء ذلك لأن البركان الساكن لم يعد يمتلك حممًا ليقذفها. كالبراكين التي تنتشر في جزر هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية، وجبل كاليمنجارو في تنزانيا في القارة الإفريقية، حيث أن هذا النوع من البراكين، هي في حالة سبات، أكثر من كونها براكين خامدة.


ما هي البراكين التي منها الهامدة

يمكننا تعريف البراكين جيولوجيًا بأنها من الظواهر الطبيعية التي تحدث في كل الكواكب وليس في الكرة الأرضية وحدها. في حين تحدث البراكين بسبب التصدعات والتشققات في سطح القشرة الأرضية، والتي تحدث بفعل تحركات الصفائح التكتونية في سطح الأرض في بقعة ما، تؤدي إلى حدوث شقوق كبيرة الحجم، أو تحدث فوهة عميقة، سرعان ما أن الماغما، التي هي العناصر المعدنية المصهورة، والمكونة في جوف الأرض، على شكل سائل كثيف لزج نتيجة ضغط الغازات والأبخرة الهائلة، تجد لها متنفسًا ومخرجًا، لتتدفق من خلالها وتقذف الصهارة، والمقذوفات، التي ترافقها الغازات والأبخرة، والرماد البركاني. لتمتد على طول جسم البركان، لتغطي مسافات كبيرة هي (الحمم القاعدية أو البازلتية). وذلك بعد أن تضعف مقاومة الشقوق ، فتندفع الصهارة عبر الفوهة، لتنطلق حممها فوق سـطح الأرض. لتحدث ظاهرة الانفجار البركاني. كذلك وحين تتصلب الحمم وتبرد، تنشأ الصخور البركانية.

أصل تسمية البركان فولكانو

من خلال تعريف البراكين الهامدة، فإن كلمة بركان أو (فولكانو) أطلقها العرب منذ أكثر من ألف سنة مضت. حين أقاموا في جزيرة صقلية البركانية، بعد أن استقروا فيها لقرون عديدة. وعاينوا ثوران براكينها المتكرر، فأطلقوا على الجزيرة اسم (صقلية)، والتي تعني (بلد البراكين). كذلك باللغة الإيطالية، فإن كلمة فولكانو vulcano تعني (جبل النار) وهي اسم لإله النار والحدادة عند الرومان.

 

                     
السابق
لتمثيل النصوص داخل الحاسبات نستخدم نظام الترميز الأمريكي صح أم خطأ
التالي
شيله عن اليوم الوطني مكتوبة 91 مميزة

اترك تعليقاً