سؤال وجواب

التاريخ الهجري اليوم في الجزائر 2021 كم يصادف؟

كرم الله تعالى الإنسان بتسخير الكون له، وتسخير ما فيها لمنفعته وتمكينه من دوره الذي خلقه من أجله، حيث سخر له ما هو أكبر منه خلقاً كالسماوات والأرضين، وأعظم منه جسماً كالأنعام، وغير هذا كثير ومختلف. وإن كل ما أوجد في هذا العالم فإنما أوجده لأجل الإنسان ، وسخر له اياماً عظيمة ذكرها في القران لفضلها وعظمها عند الله وتعود على الانسان بالنفع والجزاء والفائدة ، ومن هذه الأيام ايام شهر محرم الأيام التي حرمت فيها القتال ، وهو الشهر الأول في السنة الهجرية و هو اليوم الذي ينتظر فيه المسلمين اليوم الأول من شهر المحرم، وهو بداية التقويم الإسلامي.

وتعتبر رأس السنة الهجرية أجازة رسمية في عدد من البلدان الإسلامية. بينما يعد الشيعة أن محرم هو شهر الحزن والأسى لأن فيه ذكرى وفاة الحسين بن علي وأصحابه في يوم عاشوراء. في بعض البلدان الإسلامية يعد الأول من محرم أجازة رسمية ، فكم التاريخ الهجري اليوم حسب وزارة الأوقاف الدينية ؟


المحتويات

كم التاريخ الهجري اليوم في الجزائر

اليوم هو الإثنين 1 محرم 1443 هجريًا الموافق 9 أغسطس (آب) 2021 ميلاديًا. اليوم هو اليوم رقم 1 من العام 1443 هجري (سنة كبيسة) و اليوم رقم 221 من العام 2021 ميلادي (سنة بسيطة) ، ويشهد رأس السنة الهجرية هو اليوم الذي ينتظر فيه المسلمين اليوم الأول من شهر المحرم، وهو بداية التقويم الإسلامي.

متى اعتمد التاريخ الهجري

كان بداية اعتماد التاريخ الهجري في سنة 17 هـ، حيث اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية، ومما ذُكر في سبب اعتماد عمر للتاريخ أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: «أرخ بالمبعث»، وبعضهم: «أرخ بالهجرة»، فقال عمر: «الهجرة فرقت بين الحق والباطل»، فأرخوا بها، فلما اتفقوا قال بعضهم: «ابدءوا برمضان»، فقال عمر: «بل بالمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم»، فاتفقوا عليه.

 

التاريخ الهجري اليوم في الجزائر 2021

تاريخ اليوم عربي الاثنين 09 آب/أغسطس 2021
تاريخ اليوم جزائري الاثنين 09 أوت 2021
تاريخ اليوم بالارقام 2021-08-09
تاريخ اليوم ميلادي Monday 09th August 2021
تاريخ اليوم هجري 1 محرم 1443هـ
                     
السابق
كيف أعرف أقرب مدرسة ابتدائية من موقعي بالرياض ، في جدة ، الاحساء ؟
التالي
العمليات على الدوال وتركيب دالتين تحقق من فهمك … اش حله كامل ؟

اترك تعليقاً