سؤال وجواب

التحويل البنكي الدولي كم يأخذ وقت

المحتويات

التحويل البنكي الدولي كم يأخذ وقت

التحويل الدولي كم يستغرق؟ يعد التحويل الدولي وسحب الأرباح من الأمور المهمة التي يفكر بها الكثير من الأشخاص وذلك لأنّهم يحتاجون إلى خيارات مناسبة لهم وفقًا للدولة التي يعملون بها، ومن أهم الخيارات التي يمكن الإعتماد عليها لتحقيق مرادهم هي الحوالات البنكية ، فكم يستغرق وقت التحويل البنكي الدولي ؟ حيث يعتمد العديد من الأشخاص على البنوك في المحافظة على أموالهم، وتحويل الأموال من حساب إلى أخر وفي بعض الأحيان من بلد إلى آخر، وذلك بسبب الآمان الذي تقدمه البنوك لهم، والحرص على تحويل الأموال في الوقت المناسب، كما تؤمن بعض البنوك والمصارف الصغيرة تحويل الأموال من بنك إلى آخر، ويتساءل الكثيرون حول التحويل الدولي كم يستغرق من الوقت، وفي السطور التالية سوف نعرض لكم إجابة السؤال.

ما هي الحوالات البنكية؟

الحوالات البنكية أو الحوالات المصرفية، هي وسيلة يمكن من خلالها نقل الأموال إلكترونيًا بين بنكين، من خلال شبكة تديرها مئات البنوك أو خدمات تحويل الأموال. تستخدم الحوالات البنكية كأحد الخيارات للمستقلين في العمل الحر للحصول على أرباحهم، وتعد أحد الخيارات التي يوفرها موقع مستقل للراغبين في سحب أرباحهم من الموقع.


تنقسم أنواع الحوالات البنكية إلى نوعين رئيسيين: الحوالات البنكية المحلية، الحوالات البنكية الدولية. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين أنواع الحوالات المصرفية في عاملي: (التكلفة ومواعيد التسليم). إذ تزداد التكلفة ومدة وصول الحوالة في حالة الحوالات البنكية الدولية.

يمكن أيضًا تقسيم هذين النوعين إلى تصنيفين آخرين كذلك: التحويل داخل البنك (من حساب إلى حساب آخر بالبنك ذاته)، التحويل بين البنوك (من حساب تابع لبنك معين، إلى حساب تابع لبنك آخر). يتضمن إجراء الحوالات البنكية تنفيذ مجموعة من الخطوات المتتالية كالتالي:

  1. يُودع المرسل قيمة الحوالة في البنك، إلى جانب دفع قيمة الرسوم المحددة لإرسال هذه الحوالة.
  2. يحتاج المرسل إلى تسجيل بعض البيانات عن تفاصيل الحساب البنكي للمستلم لإرسال الحوالة.
  3. يرسل بنك المرسل الحوالات البنكية إلى الحساب البنكي للمستلم، عبر نظام آمن مثل: SWIFT أو Fedwire.
  4. تستغرق الحوالات المصرفية ساعات أو أيام للوصول إلى حساب المستلم، وذلك وفقًا لنوع التحويل المنفذ وتفاصيله المختلفة.

ما هي البيانات المطلوبة من أجل الحوالات البنكية؟

توجد العديد من البيانات التي تُطلب لإتمام عملية إرسال الحوالات البنكية، تستخدم هذه البيانات بين البنوك حول العالم، وذلك لتسهيل عملية تحويل الأموال وضمان تنفيذها بطريقة صحيحة. لذا، يعد توفير البيانات من شروط الحوالة البنكية وفقًا لنوع الحوالة وتصنيفها. من أهم البيانات التي تطلب في الحوالات المصرفية بصفة عامة:

  • اسم الحساب ورقمه

يظن البعض أنّ وجود رقم الحساب يكفي لإتمام عملية التحويل، ولكن وجود اسم الحساب، يضمن التأكد من صحة الإرسال. مثلًا عندما يملك المرسل اسم حسابك، سيتمكن من التأكد من الإدخال الصحيح لرقم الحساب عندما يسأله الموظف عن اسمك، فيطابق بين الاسم الفعلي والاسم الذي يظهر لدى الموظف. بالتالي في حالة وجود مشكلة سيقدر على إصلاحها قبل الإرسال.

  • الدولة والمدينة والعنوان والرقم البريدي

على الرغم من أنّ هذه المعلومات قد لا تكون مهمة بالنسبة لك في التحويل، لكن يحتاج إليها البنك لمعرفة مكان سكنك بالضبط، وذلك في حالة الرغبة للتواصل معك لأي شأن يتعلق بعملية التحويل، فيقدر على إرسال البريد إلى العنوان المسجل.

  • رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN

يمثل رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN معيارًا دوليًا للتعرف على الحسابات المصرفية، ولذلك فهو يستخدم في التحويلات الدولية، إذ يعد رقم الحساب المصرفي الدولي طريقة دقيقة لتحديد حسابك كمستفيد. يتكون رقم الحساب المصرفي من: كود الدولة (حرفان)، كود التحكم أو التحقق (حرفان)، ثم بقية الرقم يتكون من عدد من الحروف والأرقام التي قد تصل إلى 30، وتستخدم في تعريف البنك ورقم حساب المستلم.

  • رمز السويفت swift code

يستخدم رمز السويفت swift code في الإشارة إلى البنك والدولة التي سترسل الحوالات البنكية إليها. يتكون الرمز من 8 – 11 رمزًا ما بين الحروف والأرقام. تُعبِّر الرموز الأربعة الأولى (حروف فقط) عن كود البنك، يعبر الرمزان التاليان (حروف فقط) عن كود الدولة، ثم يعبر الرمزان التاليان (أرقام وحروف) عن الموقع. وفي النهاية الرموز الثلاثة الأخيرة (أرقام وحروف) تعبّر عن فرع البنك المرتبط بالمعاملة.

التحويل الدولي كم يستغرق؟

  • التحويل أو الحوالة، هي تعتبر أسهل وأسرع الطرق التي من خلالها يتم التحويل من خارج البلد، كما أنها تتميز بالأمان، ولا يشترط في التحويل البنكي أن يكون الشخص يحمل حسابا خاص في البنك، والجدير بالذكر أن الرسوم البنكية للتحويل الدولي تختلف من بلد إلى آخر، كما أنها تختلف على حسب المبلغ الذي يتم تحويله.
  • يستغرق التحويل الدولي في الغالب ما بين 5 إلى 7 أيام، وفي بعض الحالات عندما يتم التحويل من بنك صغير قد تطول المدة لتصل إلى 10 أيام في بعض الحالت، وذلك لأن البنك يكون مطالب بتنفيذ المدفوعات من خلال عدة بنوك.
  • يعتبر التحويل البنكي نشاط مصرفي تقدمه البنوك للعملاء وكذلك للأفراد الذين لا يمتلكون حسابات بنكية، حيث يتم فيه تحويل واستلام الأموال داخل وخارج البلد بصورة سهلة وآمنة.

طريقة ارسال واستلام الحوالات البنكية

يعتبر التحويل الدولي وكذلك الداخلى من أسهل طرق التحويل البنكي، الذي يضمن وصول المال في الوقت المناسب، ويتم التحويل والاستلام كالآتي:

  • يقوم الشخص الراغب في تحويل الأموال إلى التوجه للبنك الذي يتعامل معه، أو أقرب بنك إليه.
  • يقوم بإيداع المبلغ المراد تحويله والذي يدخل على الحساب الشخصي للفرد، من بعدها يقوم بتحويل المبلغ من خلال رقم حوالة، ومع تحديد اسم الشخص المراد تحويل الأموال إليه.
  • بعدها يقوم المرسل إليه الأموال بالتوجه إلى فرع البنك الذي تم التحويل إليه، مع صورة للبطاقة الشخصية، وذلك لإثبات هوية المستلم.
  • يقوم المستلم بتبليغ الموظف برقم الحوالة بعد التأكد من وصولها.
  • يتم إستلام الحوالة مع إيصال يفيد ذلك.
  • يقوم البنك الذي يحول المال بخصم رسوم الحوالة من المبلغ الذي يتم إرساله والذي يختلف من بلد إلى آخر.

طريقة ايداع الأموال في حساب بنكي

تتم هذه الطريقة بسهولة، حيث من الممكن أن تتم من خلال ماكينات السحب الآلي الموجودة في العديد من الأماكن العامة، ويتم الإيداع الأموال لحساب بنكي كالآتي:

  • يتم التوجه إلى أقرب ماكينة سحب آلي، وضع فيها البطاقة المميكنة، من بعدها قم بكتابة الرقم السري، والذي يتكون من أربع أرقام.
  • سوف تظهر عدة خيارات قم باختيار إيداع، وضع المبلغ المراد إيداعه في الماكينة.
  • بعدها تتم عملية الإيداع، كما يمكنك الحصول على إيصال من الماكينة تفيد بقيامه بعملية الإيداع السابقة.
  • والجدير بالذكر أن التحويل الدولي من الضروري أن يتم من خلال البنك نفسه، وليس من خلال ماكينات الصرف الآلي.

مدة بقاء الحوالة في البنك

  • عندما يقوم العميل بإرسال الحوالة، يتم إرسال رسالة نصية على الرقم الخاص به، لكي يعرف بوصول الحوالة.
  • والجدير بالذكر أن الحوالة سواء كانت تحويل دولى أو داخلي من الممكن أن تظل في البنك لمدة شهر، وفي حال أنه لم يتم استلامها فإن البنك يقوم بإرجاعها مرة أخرى إلى البنك.
  • وطرق معرفة وصول الحوالة عديدة، فمن الممكن الاستعلام عنها عن طريق البنك أو عن طريق البطاقة البنكية الخاصة بك، أو التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك.

أسباب تأخر الحوالات البنكية الدولية

  • قد يلعب فرق التوقيت الزمني بين الدول عاملاً يؤدي إلى تأخر وصول الحوالة، إذ يعتمد وصولها على أوقات العمل الرسمية للبنك في دولة المستلم وتختلف هذه الأوقات حسب الدولة.
  • كون الحوالات البنكية الدولية يتم إرسالها إلى خارج دولة المرسل، فقد تسبّب الإجراءات التي تتم لإتمام الإرسال وأمور التنسيق بين البنوك الوسيطة في البلدين المختلفين إلى تأخر وصول الحوالة.
  • تستغرق البنوك وقتاً لمراجعة البيانات الشخصية للمرسل والمستلم لضمان عدم حدوث أخطاء بالإرسال. لذلك قد تؤدي هذه المراجعة إلى تأخر وصول الحوالة البنكية الدولية.
                     
السابق
حل لغز انشدك عن حي ثمين ومدفون، حي ثمين وتكره الناس شوفه حين مع الحيين وإن ضاع يبكون وإن شافه الانسان يزداد خوفه
التالي
متى تساوي السرعة اللحظية والسرعة المتوسطة

اترك تعليقاً