اخبار حصرية

التخطيط طويل الاجل مدته؟

المحتويات

التخطيط طويل الاجل مدته؟

التخطيط طويل الاجل مدته؟ سُعدنا بزيارتك لنا من جديد وكما عودناكم بسرعه الإجابة عن كافة الأسئلة وتقديم المساعدة والرد على جميع الأسئلة التعليمية لجميع مراحل التعليم في وطني السعودية ، والان نهتم بحل سؤال مهم ومتكرر في عمليات البحث ورصدنا لكم الإجابة من مصادرنا الموثوقة والسؤال يقول : التخطيط طويل الاجل مدته؟


ما المقصود بالتخطيط

يعرف التخطيط على انه العمل الموجه والمنظم الذي تقوم بها الادارة، كما يعرف التخطيط على انه وضع مخطط لتحقيق اهداف معينة، من خلال تحديد الموارد والمهام والاجراءات التي تقوم بها المؤسسة، وهو عملية تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة على عمل معين لتحقيق مجموعة من الأهداف المنشودة.

ما هو التخطيط طويل المدى؟

التخطيط طويل المدى يعالج فترة زمنية أطول من 5 سنوات تصل في مداها إلى عشرين عاماً ، ويبنى على أساليب التنبؤ لتحقيق الأهداف لاسيما الأهداف ذات الصفة الشمولية، أما التخطيط الاستراتيجي فيبنى على التحليل البيئي ويعالج الأهداف العامة في مدة ما بين 3_ 5 سنوات .

كم مدة التخطيط طويل الاجل ؟

كما ذكرنا فإنه فترة زمنية أطول من 5 سنوات تصل في مداها إلى عشرين عاماً  .

الفرق بين التخطيط طويل الأجل والتخطيط الاستراتيجي :

فإن من المفيد أن نذكر أن التخطيط الاستراتيجي يقوم على أربعة عناصر مهمة وهي: 

أ. المستقبلية في اتخاذ القرارات :- أي أنها عملية منظمة لتحديد الفرص والمخاطر المستقبلية ، والتي من خلال امتزاجها مع المعلومات ذات العلاقة تعطي المنظمة الأرضية الملائمة لاتخاذ القرارات المتعلقة باستكشاف وتجنب المخاطر، وبذلك فإن هذا العنصر يمثل تحديد الأهداف المستقبلية وكيفية تحقيقها.

ب. العملية:- فالتخطيط الاستراتيجي هو العملية التي تتضمن التحديد المسبق لأنواع الجهود التنظيمية المطلوبة، متى يتم اتخاذها، ومن يقوم بها، والعملية مستمرة نظراً للتغيرات المستمرة في البيئة الداخلية والخارجية.

ج. الفلسفة:- فالتخطيط الاستراتيجي هو اتجاه وطريقة في الحياة ، وثقافة واقتناع ينبغي توفره لدى القائمين عليه.

د. الهيكلية:- والتخطيط الاستراتيجي يربط ثلاثة أنواع من الخطط مع بعضها وهي الخطط الاستراتيجية، والخطط أو البرامج متوسطة المدى، والخطط أو البرامج قصيرة المدى وهذا يتطلب إيجاد علاقة هيكلية تربط الأنواع الثلاث ، وهذه الهيكلية تساعد الإدارة العليا على تحويل خططها الرئيسة إلى قرارات محددة باتجاه تحقيق الأهداف النهائية.

                     
السابق
من هو جميل سمان ويكيبيديا
التالي
من هي التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم هي امي بعد امي؟

اترك تعليقاً