سؤال وجواب

التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء

المحتويات

التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء

التوتر السطحي ويكيبيديا

يعتبر التوتر السطحي هو التأثير الذي يجعل الطبقة السطحيّة لأي سائل تتصرف كورقة مرنة. و الأشياء المعدنية الصغيرة كالإبر، أو أجزاء ورق القصدير من الطفو على الماء، وهو المسبب أيضاً للخاصيّة الشعريّة. ذلك التأثير الذي يسمح للحشرات بالسير على الماء و هو المسبب أيضا للخاصيّة الشعريّة. و هناك التوتر الواجهي هو اسم لنفس التأثير عندما يحدث بين سائلين.

التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء صواب ام خطأ ؟

سؤال من اهم اسئلة المنهاج السعودي و هو اجابة صحيحة ف خاصية التوتر السطي المستخدمة من قبل الحشرات او التي تختص بها و تستخدمها للوقوف على الماء والتحرك دون الغرق حيث ان التوتر السطحي هو التأثير الذي يجعل الطبقة السطحيّة لأي سائل تتصرف كورقة مرنة  وهو التأثير الذي يسمح للحشرات بالسير على الماء وهو المسبب أيضا للخاصيّة الشعريّة. وهناك التوتر الواجهي هو اسم لنفس التأثير عندما يحدث بين سائلين .


تستطيع بعض الحشرات ان تمشي على سطح ماء البركة

أمثلة على ظاهرة التوتر السطحي

أمثلة على التوتر السطحي
  • فقاعات الصابون التي تنشأ من الماء والمواد السائلة الأخرى عند سكبها أو تحريكها.
  • قطرات المطر عند هطولها، والتي تتخذ شكلًا متماسكًا على شكل خطوط طولية، كما قد تتخذ الشكل الكروي، بالإضافة إلى محاولة التصاقها بالمواد الصلبة التي تسقط عليها.

التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء

اجابة صحيحة.

تطبيقات على ظاهرة التوتر السطحي

قدرة الصابون والمنظفات الصناعية على التنظيف : فعند سكب ماء نقى على لوح من الزجاج مغطى بطبقة دهنية تلاحظ أن الماء ينتشر عليه على هيئه قطرات متقطعه بسبب كبر معامل التوتر السطحى للماء السوائل 1- تأخذ شكل الوعاء الذي توجد فيه ولكنها تحتفظ بحجمها ثابتا. 2- لا تمدد لتملأ الوعاء. 3- جسيماتها قريبة ومتراصه في حجم ثابت.

 

 

                     
السابق
الاصوات من انواع داخل الاجهزه الرقمية
التالي
في أثناء سقوط كرة تكتسب طاقة : اختر { أ ، ب ، ج ، د }

اترك تعليقاً