سؤال وجواب

الحد الأدنى للاجور في المغرب 2022 للقطاع الخاص الجريدة الرسمية المغربية؟

الحد الأدنى للاجور في المغرب 2022 للقطاع الخاص الجريدة الرسمية المغربية؟ , تستعد الحكومة المغرب بالحسم في تفعيل الزيادة في الحد الأدنى للأجور في سياق متسم بارتفاع أسعار السلع والخدمات إلى مستويات دفعت التضخم إلى مستوى قياسي , وفيما يلي سوف نرفق لكم كافة المعلومات عن الحد الأدنى للاجور في المغرب 2022 للقطاع الخاص الجريدة الرسمية المغربية ؟

المحتويات

الحد الأدنى للاجور في المغرب 2022 للقطاع الخاص الجريدة الرسمية المغربية؟

وفي سياق الحديث عن الاجور في المغرب , سوف يعرض في مجلس الحكومة الأسبوعي مرسوم من أجل الدراسة والمصادقة عليه، حيث ينتظر أن تتم إجازته ونشره في الجريدة الرسمية كي تسري الزيادة في الحد الأدنى للأجور اعتبارا من سبتمبر/أيلول القادم.


وسستم ذلك تماشياً مع القرار الذي اتخذ في نهاية إبريل/نيسان الماضي بمناسبة عيد العمال، حيث اتفقت الحكومة والاتحادات العمالية والاتحاد العام لمقاولات المغرب على زيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 10% في الصناعة والتجارة والمهن الحرة.

الزيادة في الأجور 2022 المغرب

بدات الحكومة المغربية بالعمل بقرار الزيادة في الحد الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص، بعد اتفاق وُقِّع شهر مايو الماضي مع النقابات الكبرى واتحاد أصحاب العمل.

الحد الأدنى للاجور في المغرب بالدولار 2022

فيما كشفت الحكومة المغربية أن صافي الحد الأدنى للأجور في الصناعة والتجارة والخدمات والمهن الحرة  يبلغ حوالي 2638 درهما (250.4 دولارا)، صافية من الضرائب، بينما يصل في الزراعة إلى حوالي 2031 درهما (192.79 دولارا)، ما يستدعي التوحيد في تصور الاتحادات العمالية التي تنادي بذلك منذ سنوات. (الدولار = 10.5347 دراهم).

الحد الأدنى للاجور في المغرب cnss

صرحت الحكومة بخصوص الزيادة في الاجور , إنَّ “هذه الزيادات ستدعم القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، برغم صعوبة الظروف وانعكاسات الأزمات العالمية المتتالية على الإمكانيات المالية للدولة”.

حيث  بلغ الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص في المغرب قبل الزيادة 2638 درهماً (249 يورو) بعد خصم الضرائب , أما في القطاع الفلاحي، سيرتفع الحد الأدنى للأجور البالغ 2301 من الدراهم (217 دولاراً) بنسبة 10%، ابتداء من سبتمبر 2022.

فيما أجلت الحكومة تطبيق الزيادة في الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع السياحي إلى يناير 2023، وبرر مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، هذا القرار بتأثر القطاع في الأعوام الأخيرة بجائحة كورونا، وهو ما يزال في حاجة للتعافي.

وتجدر الاشارة الى أن الحكومة سبق وأن رفعت الحد الأدنى للأجور بنسبة 10% على عامين في 2019.

الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص

وفي سياق التعرف على الحد الادني للاجور في المغرب , حددت الحكومة الأجور لكل من القطاع العام والقطاع الخاص , حيث كشفت الحكومة أن الحد الأدنى للأجور في القطاع العام سيرتفع بنحو 6% إلى 3500 درهم (331 دولاراً) كبديل عن 3300 درهم (312 دولاراً) حالياً، وفق بيان صادر عن الحكومة.

أما القطاع الخاص؛ فالزيادة تبلغ 10%، علماً أنَّها ستطبّق على مرحلتين بالنسبة للعاملين في قطاعي الصناعة والتجارة، الأولى بنسبة 5% ابتداءً من شهر سبتمبر الجاري، و5% في سبتمبر من العام المقبل.

حقيقة الزيادة في الأجور بالمغرب 2022

اعلنت الحكومة المغربية عن مرسوم جديد يفيد بقرار زيادة في الحد الادنى للاجور في المغرب , ويأتي تفعيل هذا القرار في سياق متسم بالارتفاع المطرد للتضخم منذ إبريل عند اتخاذه، حيث وصل إلى 7.7% في يوليو/تموز، حسب تقرير المندوبية السامية للتخطيط.

 

                     
السابق
عاجل جدا وزارة التربية تعلن رسميا عن العودة لنظام التدريس العادي و الغاء التفويج
التالي
نص معلوماتي عن تربية الحيوانات في المنزل؟

اترك تعليقاً