سؤال وجواب

الدافع الأساسي للكشوف الجغرافية هو الدافع الاجتماعي

المحتويات

ضع اشارة صح او خطأ الدافع الأساسي للكشوف الجغرافية هو الدافع الاجتماعي

نسعد بزيارتكم في موقع فيـــرال وبيت كل الطلاب المجتهدين الذين يبحثون عن حلول أسئلة المنهاج التعليمي الفصل الدراسي الثاني ف2 ونود أن نقدم لكم الاجابة النموذجية لسؤال : الدافع الأساسي للكشوف الجغرافية هو الدافع الاجتماعي صح او خطأ

بدايةً نعرفكم بمفهوم الكشوف الجغرافية وهي رحلات قام بها الاروبييون لاكتشاف العالم الجديد واستغلال الموارد. وقد أسفرت حركة الكشوف الجغرافية عن نتائج عديدة، كان لها آثار بالغة الأهمية في حياة أوروبا والعالم في العصر الحديث، فقد ساعد الاتصال بين أوروبا والعالم الجديد، على تقدُّم المعارف والعلوم، فقد فتحت الكشوف الجغرافية آفاقا واسعة أمام العلماء، لمزيد من البحث العلمي، وترتب على ذلك، تعديل كثير من النظريات التي سادت في أوروبا في العصور الوسطى، وظهور نظريات جديدة تدعو إلى حرية البحث، واستخدام المنهج العلمي القائم على التجربة.


لكن السؤال الذي يثير الفضول هل الدافع الأساسي للكشوف الجغرافية هو الدافع الاجتماعي ؟ سنتعرف على ذلك خلال الدوافع الأساسية للكشوف الجغرافية وهي :

دوافع الكشوف الجغرافية

الدوافع الإقتصادية

لعبت العوامل الاقتصادية دوراً مهماً في دفع حركة الكشوف الجغرافية إلى الأمام، إذ حظي البحارة بتشجيع الحكومات كإسبانيا والبرتغال والتي لم يكن في وسعها حل مشاكلها الاقتصادية إلا بالعثور على طرق تجارية جديدة تمكنها من الحصول على بضائع آسيا. كذلك أسهمت حاجة أوروبا الشديدة إلى المعادن الثمينة كالذهب والفضة في دفع حركة الكشوف وذلك للخلاص من الأزمة الاقتصادية التي انتابتها خلال “القرن الخامس عشر” وكان من أبرز مظاهرها تضاؤل الإنتاج وانكماش المبادلات التجارية، وهبوط الأسعار.و الهدف الرئيسي هو تحقيق الربح التجاري والتخلص من الاحتكار الإسلامي.

الدوافع السياسة والدينية

إن أطماع الحكومات الأوروبية في السيطرة وزيادة النفوذ وامتلاك المستعمرات في الأمكنة المكتشفة أدت إلى تنافس سياسي لاكتشاف مناطق جديدة استمر طيلة القرن السادس عشر. وقد كان للدوافع الدينية أيضا دور في حركة الكشوف الجغرافية فالبرتغال على سبيل المثال جعلت شعارها في هذه المرحلة ضرب قوة المسلمين في غرب أفريقيا وشواطئ الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. وقد حازت حركة الكشوف على اهتمام بالغ من قبل البابوية.

الدافع الأساسي للكشوف الجغرافية هو الدافع الاجتماعي

الاجابة : خطأ

 

                     
السابق
من هو كابتن غباشي ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
جزيئات السكر الكبيرة الحجم لا تستطيع الدخول الى الخلية دون مساندة بعض البروتينات الموجودة في الغشاء البلازمي ولذلك سمي هذا النوع من النقل

اترك تعليقاً