سؤال وجواب

الرقم الهيدروجيني للأحماض هو = ………..؟

المحتويات

الرقم الهيدروجيني هو

دليل شوارد الهيدروجين (الأس الهيدروجيني أو الرقم الهيدروجيني أو درجة الحموضة أو باهاء) ويرمز لها بالرمز pH هي القياس الذي يحدد ما إذا كان السائل حمضياً أم قاعدياً أم متعادلاً. تعدّ السوائل ذات درجة حموضة أقل من 7 أحماض وتعدّ السوائل ذات درجة حموضة أعلى من 7 محاليل قلوية أو قواعد. أما درجة الحموضة 7 فهي تعدّ متعادلة وهي تساوي الأس الهيدروجيني للماء النقي عند درجة حرارة 25 مئوية. ويمكن معرفة درجة حموضة أي محلول باستخدام مؤشر الرقم الهيدروجيني.

درجة الحموضة (يسمونها أحيانا الأس الهيدروجيني) هي سالب لوغاريثم العشري لتركيز أيون الهيدروجين في محلول ما ويشير الي درجة حموضة ذلك المحلول، ويمكن قياسه عن طريق مؤشر الأس الهيدروجيني.


يمكن تتبع مقياس الرقم الهيدروجيني لمجموعة من المحاليل القياسية التي يتم تحديد درجة حموضتها من خلال اتفاق دولي. يتم تحديد القيم القياسية لرقم الهيدروجيني الأساسي باستخدام خلية تركيز مع التحول، من خلال قياس الفرق المحتمل بين القطب الهيدروجيني والقطب القياسي مثل قطب كلوريد الفضة. يمكن قياس الرقم الهيدروجيني للمحاليل المائية بقطب زجاجي ومقياس درجة الحموضة أو مؤشر.

الرقم الهيدروجيني للأحماض هو

تُستخدَم قيمة pH كمقياس معياري لقياس خصائص الماء. وهي تُقرأ باللغة الإنجليزية “بي إتش”، وباللغة الألمانية “بيه ها”. ومن الناحية العلمية، تعبّر قيمة pH عن مقدار تركيز أيونات الهيدروجين (H+) في سائل ما. إذا كان تركيز أيونات الهيدروجين (H+) في السائل مرتفعًا، فإنه يكون حمضيًا. وإذا كان التركيز منخفضًا، فإنه يكون قاعديًا (قلويًا). وهذا يعني أنه عند قياس تركيز أيونات الهيدروجين يمكن معرفة مقدار الحموضة والتعادل والقلوية، وكذلك درجة كل منها. ولقيمة pH مقياس من 0 إلى 14، حيث القيمة 7 هي المستوى المتعادل وأي قيمة أقل من 7 تزيد مستوى الحمضية مع انخفاض القيمة، وأي قيمة أعلى من 7 قلوية وتزداد القلوية مع تزايد القيمة. السوائل ذات المذاق المرّ مثل الخل والعصير وصودا الغسيل (الغسول القلوي أو الرماد المذاب في الماء) قلوية. التعادل (pH 7) يعني أن تركيز أيونات الهيدروجين هو 10 مرفوعة للقوة ناقص 7 (0.0000001) جزيء جرامي لكل لتر. على سبيل المثال، في إنتاج الأطعمة، تُستخدَم إضافات الطعام المعدِّلة لقيمة pH (حمض السيتريك، سيترات الصوديوم الثلاثي، إلخ) على نطاق واسع وتلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على جودة الأطعمة. للكائنات العضوية المجهرية قيمة pH مثالية للتكاثر، ويختلف حدّ الـ pH للحمضية والقلوية للتكاثر لكل نوع من الكائنات العضوية المجهرية. مستوى pH المثالي لغالبية الكائنات العضوية المجهرية هو من 7 إلى 8 (متعادل أو قلوي قليلاً)، وإذا كان مستوى pH خارجًا عن هذا النطاق فسيتم كبح انتشار وتكاثر الكائنات العضوية المجهرية.

الرقم الهيدروجيني للأحماض هو

الرقم الهيدروجيني للأحماض هو أقل من 7، حيث أن الأحماض هي تلك المواد التي تتميز بطعمها الحامض كما أنها تحول لون ورقة عباد الشمس إلى اللون الأحمر، وتتحد مع القواعد لتعطي ماء وملح في نهاية التفاعل، كما أن الأحماض تقل درجة حموضتها عندما تتفاعل مع القواعد مثلما يحدث مع القواعد فهي تقل درجة قاعديتها عندما تدخل في تفاعل مع الأحماض، كما يمكن تعريف الأحماض أيضًا على أنها المواد التي تعطي أيون الهيدروجين الموجب وتتفكك في الماء لإطلاقه أي أنها المادة التي تعطي بروتون أو أيون موجب عندما تتفكك في الماء، ومن أشهر الأمثلة على الأحماض حمض الهيدروكلوريك وحمض الأستيك، وحمض الكبريتيك وحمض الأسكوربيك وغيرها من أنواع الأحماض المختلفة

وللأحماض بعض  الخصائص وتمثلت فيما يلي :

  • تتميز الأحماض بطعمها الحمضي اللاذع وأنها تمتلك رقم هيدروجيني أقل من 7.
  • تحرر الأحماض غاز الهيدروجين عندما يتم تفاعلها مع المعادن النشطة.
  • تقوم الأحماض بتغيير ورقة عباد الشمس إلى اللون الأحمر.
  • تتميز محاليل الأحماض بأنها قادرة على التوصيل للكهرباء.
  • تتميز الأحماض بأنها تعطي أيون الهيدروجين الموجب عند تفككها في الماء.
  • يمكن أن تسبب الأحماض القوية حروق للجلد كما أنها تسبب تآكل وصدأ للمعادن.
                     
السابق
إن تغير الرقم الهيدروجيني ph بمقدار درجة واحدة يمثل تغيرًا مقداره …………………… قوة الحمض أو القاعدة
التالي
كم عمر أريام ويكيبيديا من هي ومن زوجها ؟

اترك تعليقاً