سؤال وجواب

الضمائر من انواع ____ ؟

والمضمر ما وضع لمتكلمٍ أو مخاطبٍ أو غائبٍ، تقدم ذكره لفظاً، نحو: زيد ضربت غلامه، أو معنى بأن ذكر مشتقه، كقوله تعالى: Ra bracket.png يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ Aya-8.png La bracket.png،ي العدل أقرب لدلالة اعدلوا عليه أو حكمًا، أي ثابتًا في الذهن كما في ضمير الشأن، نحو: هو زيد قائم. وهو عبارة عن اسم يتضمن الإشارة إلى المتكلم أو المخاطب أو غيرهما، بعد ما سبق ذكره، إما تحقيقًا أو تقديرًا. والمضمر المتصل ما لا يستقل بنفسه في التلفظ. والمضمر المنفصل: ما يستقل بنفسه.

المحتويات

ضمائر الرفع المتصلة

تجدر الإشارة إلى أنّ ألفاظ الضمائر كلّها مبنيّة على حركة آخرها، وقد تكون في محلّ رفع أو نصب أو جر، أمّا التي في محل الرفع فهي خمسة: “تاء الفاعل، ألف الاثنين، واو الجماعة، نون النسوة، ياء المخاطبة” فهذه ضمائر متصلة بما قبلها لا تأتي إلا في محل رفع فاعل أو نائب فاعل فقط.


أنواع الضمائر في اللغة العربية

تتوزع أنواع الضمائر في اللغة العربية في مظاهر مختلفة، فمنها ما يصنف في أنواع تبعًا لطبيعة اتصاله أو انفصاله عما يسبقه من الأسماء والأفعال والحروف، فتكون على النحو الآتي

الضمائر المتصلة

الضمائر المتصلة: وهي الضمائر التي تتصل وترتبط بما يسبقها من الأسماء والأفعال والحروف، وتتوزع تبعًا للخطاب في ثلاثة أنواع هي:

ضمائر المتكلم: مثل الياء في كلمة عملي، ونا في كلمة عملنا.

ضمائر المخاطب: مثل التاء عملتُ، وعملتَ، وعملتِ، وعملتم، وعملتما، وعملتنّ.

ضمائر الغائب: مثل الهاء في عمله، وعملها، وعملهم، وعملهن، وعملهما.

الضمائر المنفصلة

كما تتنوع الضمائر من حيث ظهورها واستتارها، ومن حيث اتصالها وانفصالها عما يسبقها من الأسماء والأفعال والحروف، تتنوع وتتوزع تبعًا للإعراب وموقعها في الجملة بين ضمائر نصب ورفع وهي على النحو الآتي:

الضمائر المنفصلة: وهي الضمائر التي ترد مستقلة في الجملة عما يسبقها أو يليها من الأسماء والأفعال، وتتوزع في ثلاث مجموعات هي:

ضمائر المتكلم: وهي مثل: أنا، نحن، إياي، إيانا،

ضمائر المخاطب: وهي مثل: أنت، أنتما، أنتم، أنتن، إياك، إياكما، إياكن، إياكم. ضمائر الغائب: وهي مثل: هو، هي، هم، هن، هما، إياه، إياهن، إياهم. ضمائر الرفع المنفصلة: ضمائر المتكلم: أنا ، نحن. ضمائر المخاطب: أنت، أنتما، أنتم، أنتِ، أنتما أنتنّ. ضمائر الغائب:هو، هما، هم، هي، هما، هنّ.

ضمائر النصب المنفصلة:

ضمائر المتكلم: إياي، إيانا.

ضمائر المخاطب: إياك، إياكما، إياكم، إياكِ، إياكما، إياكنّ.

ضمائر الغائب:إياه، إياهما، إياهم، إياها، إياهما، إياهنّ.

الضمائر المستترة

وهي الضمائر التي لا تظهر في الجملة وإنما يتم تقديرها عقليًا بعد الأفعال كأفعال الأمر المفردة المذكرة: قم، اجلس.

شواهد أنواع الضمائر في اللغة العربية

ضمت مصادر اللغة العربية من القرآن والحديث النبوي وكتب التراث اللغوي، ومصادر الأدب العربي من الشعر والنثر شواهد لأنواع الضمائر في اللغة العربية ومنها: قال الله تعالى: “إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي”[٤] قال الله تعالى: “قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ * وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ”[٥] قال الله تعالى: “وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ”[٦] قال الله تعالى:”إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

                     
السابق
كلمة رجل مذكر حقيقي ام مجازي
التالي
كيف ساعدت التجارة على انتشار الإسلام ؟

اترك تعليقاً