سؤال وجواب

العدوان الثلاثي على مصر

المحتويات

العدوان الثلاثي على مصر

العدوان الثلاثي أو حرب 1956 كما تعرف في مصر والدول العربية أو أزمة السويس أو حرب السويس كما تعرف في الدول الغربية أو حرب سيناء أو حملة سيناء أو العملية قادش كما تعرف في إسرائيل، هي حرب شنتها كل من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر عام 1956، وهي ثاني الحروب العربية الإسرائيلية بعد حرب 1948، وتعد واحدة من أهم الأحداث العالمية التي ساهمت في تحديد مستقبل التوازن الدولي بعد الحرب العالمية الثانية، وكانت حاسمة في أفول نجم القوى الاستعمارية التقليدية، وتألق نجوم جديدة على الساحة الدولية. بدأت جذور أزمة السويس في الظهور عقب توقيع اتفاقية الجلاء سنة 1954 بعد مفاوضات مصرية بريطانية رافقتها مقاومة شعبية شرسة للقوات الإنجليزية بالقناة. بدت علاقة عبد الناصر مع الدول الغربية في تلك الفترة في صورة جيدة خاصة مع موافقة البنك الدولي بدعم أمريكي بريطاني على منح مصر قرضاً لتمويل مشروع السد العالي الذي كان يطمح به عبد الناصر أن يحقق طفرة زراعية وصناعية في البلاد. في تلك الفترة كانت المناوشات الحدودية مستمرة بشكل متقطع بين الدول العربية وإسرائيل منذ حرب 1948، وأعلن عبد الناصر صراحة عداءه لإسرائيل، وضيّق الخناق على سفنها في قناة السويس وخليج العقبة، ما شجع الأخيرة ووجدت فيه تعليلاً لتدعيم ترسانتها العسكرية عن طريق عقد صفقة أسلحة مع فرنسا، فقرر عبد الناصر طلب السلاح من الولايات المتحدة وبريطانيا، إلا أنهما ماطلتا في التسليم ورفضتاه في النهاية معللتين ذلك بوضع حد لسباق التسليح في الشرق الأوسط، لم يجد عبد الناصر بديلاً إلا أن يطلب السلاح من الاتحاد السوفيتي وهو ما قابله الأخير بالترحيب لتدعيم موقفه بالمنطقة؛ فقررت كلٌ من بريطانيا والولايات المتحدة الرد على الخطوة المصرية، والرد على رفض عبد الناصر الدخول في سياسة الأحلاف، ورفضه الصلح مع إسرائيل طبقاً لشروط الغرب كما أقرتها الخطة «ألفا» وذلك بوضع خطةٍ جديدةٍ أُطلق عليها «أوميجا» هدفت إلى تحجيم نظام عبد الناصر عبر فرض عقوبات على مصر بحظر المساعدات العسكرية، ومحاولة الوقيعة بينها وبين أصدقائها العرب، وتقليص تمويل السد ثم إلغاؤه بالكامل في وقت لاحق.

التسمية

اشتهرت الحرب في مصر والعالم العربي باسم «العدوان الثلاثي» لأنها كانت نتيجة مؤامرة ثلاثية بين دول بريطانيا وفرنسا وإسرائيل، ويطلق عليها أيضاً «حرب 1956» أو اختصاراً «حرب 56» نظراً لأن وقائع العمليات العسكرية حدثت في عام 1956. بينما أطلق عليها الغرب اسم «أزمة السويس» أو «حرب السويس» نظراً لأن السبب المعلن للعدوان العسكري كان تأمين الممر الملاحي لقناة السويس. أُطلق على العملية العسكرية الإسرائيلية في سيناء اسم «حرب سيناء»، أو «حملة سيناء» نظراً لأن دور الهجوم الإسرائيلي المخطط له كان موقعه شبه جزيرة سيناء، وأطلق الجيش الإسرائيلي أيضاً على خطته اسم «العملية قادش» لما يعتقده بعض الباحثين اليهود بأن مدينة «قادش بارنيا» (بالإنجليزية: Kadesh Barnea)‏ -المذكورة في التوراة- تقع في منطقة شمال سيناء، وهي آخر موقع على الحدود المصرية خرج منه اليهود مع موسى إلى الشتات، فكان الاسم رمزاً لبداية العودة إلى النقطة الأخيرة في هذا الشتات.


الخلفية التاريخية

لم تكن أزمة السويس وليدة لحظتها ولكن امتدت جذورها إلى الصراع الطويل بين مصر والقوى الأجنبية الذي اشتدت حدته مع قيام ثورة يوليو 1952 وتحرر مصر من هيمنة الاستعمار لتشكل سياستها الخارجية المستقلة.

جمال عبد الناصر يرفع علم مصر في بورسعيد بعد جلاء آخر جندي بريطاني عن مصر
اتفاقية الجلاء
المقالة الرئيسة: اتفاقية الجلاء

جمال عبد الناصر يوقع اتفاقية الجلاء

بدت أجواء العلاقات المصرية البريطانية إيجابية بعد ثورة يوليو، ومثل توقيع اتفاقية الجلاء في 19 أكتوبر 1954 نقطة مهمة في تلك المرحلة، وحتى مع إقصاء محمد نجيب في 14 نوفمبر 1954 كان الجانب البريطاني مطمئناً لبقاء من سهل له عقد الاتفاقية في السلطة وهو عبد الناصر. تمت المرحلة الأولى من الجلاء في 18 فبراير 1955، والمرحلة الثانية في 25 مارس 1955، والثالثة في 16 يونيو 1955، وفي 18 يونيو 1955 أجلي آخر جندي بريطاني عن أرض مصر ورفع العلم المصري لأول مرة على مبنى البحرية البريطانية ببورسعيد، وبلغ مجموع القوات البريطانية التي غادرت القناة سبعين ألف جندي وضابط بقيادة الجنرال «هل». سعى الطرفان المصري والبريطاني إلى بدء مرحلة جديدة من التعاون العسكري والاقتصادي تضمنتِ الإفراج عن القسط السنوي من الأرصدة الاسترلينية المصرية في أول يناير من كل عام بموجب اتفاق أغسطس 1955 وكذلك تحسين التجارة بين البلدين.

الصفحة الرئيسية لجريدة الأهرام في 25 فبراير 1955

حلف بغداد

اسباب الحرب

الحرب قامت لكذا سبب من ضمنهم :

  1. تأميم جمال عبد الناصر لقناة السويس و الذى حصل فى يوم 26 يوليه 1956 ودا اللى منع الانجليز و الفرنسيون و غيرهم من الربح من القناة التي كانوا يريدونها و يتحكموا فيها, التأميم حصل بعد سحب عرض من بريطانيا والولايات المتحدة لتمويل بناء السد العالى فى اسوان كرد على اعتراف مصر بجمهورية الصين الشعبية خلال ارتفاع حدة التوتر بين الصين و تايوان .[1]
  2. توقيع مصر اتفاقيه سلاح مع الاتحاد السوفييتى , واللى كان بيزود جيش مصر باسلحه متطوره عشان يحارب اسرائيل بعد ما رفضت اغلب الدول الكبيره بقيادة امريكا بيع الاسلحه لمصر.
  3. دعم مصر و مساعدتها للثوار الجزائريين اللى كانوا عاملين ثوره على الفرنساويين و بيطالبوا باستقلال الجزاير من فرنسا
  4. اسرائيل كانت عايزه تأمن نفسها من مصر و تتوسع.

خدعة الحرب

الحرب دى اتعملت فيها خدعه كبيره بعد اتفاقيات سريه ما بين انجلترا و فرنسا و اسرائيل. الإتفاق ان اسرائيل تهجم على سينا و لما تتصدى ليها مصر تتدخل انجلترا و فرنسا و ينزلوا قوات فى منطقة قناة السويس و يحاصروا الجيش المصرى فى سينا. و ده اللى حصل ، شنت اسرائيل عدوان على سينا و قامت حرب فأصدرت انجلترا و فرنسا بيان انذارى بيطالبوا فيه بوقف الحرب ( اللى هما الاتنين متفقين عليها مع اسرائيل ) و انسحاب الجيش المصرى و الجيش الاسرائيلى لمسافة 10 كم على ضفتين قناة السويس ، و ده كان معناه ان اسرائيل تحتل سينا و مصر تفقد السيطره على قناة السويس و كمان عليها 10 كم من اراضيها على الضفه الغربيه من القناه. زى ما اتوقعوا رفضت مصر الانسحاب فنزلت القوات الانجليزيه و الفرنساويه فى بور سعيد و منطقة قناة السويس لكن الجيش المصرى ما اتحاصرش لإنه انسحب. هاجت الدنيا و كان واضح لكل العالم ان الموضوع مؤامره ضخمه. وقفت اغلبية دول العالم فى صف مصر ، و اصدر الاتحاد السوفيتى انذار بإنه حا يضرب لندن و باريس بالصواريخ الذريه و امرت امريكا انجلترا و فرنسا بالانسحاب الفورى من الأراضى المصريه. و انتهت الحرب بفضيحه كبرى و خرجت مصر عبد الناصر منتصره نصر سياسى كبير.

اسباب فشل الحرب و احتلال مصر

فشل الخطه كان لكذا سبب ، من ضمنهم :

  1. معارضة الاتحاد السوفييتى حليف مصر , وتهديده بالتدخل العسكرى لمساعدة المصريين و ضرب لندن و باريس بالسلاح النووى.
  2. معارضة امريكا وطلبها للقوات البريطانيه و الفرنسيه و الاسرائيلية بالانسحاب بسبب تهديد السوفييت بتحويل الحرب البارده , اللى كانت موجوده, لحرب عالميه.
  3. معارضه و رفض الامم المتحده الهجوم على مصر وتهديدهم بفرض عقوبات على الدول التلاته.
  4. وقوف مجموعه من دول العالم التالت جنب مصر.
  5. المقومه الباسله من الشعب والجيش المصرى امام المعتدين وصلابه القياده. #نشاط قوات المقومه الشعبيه المصريه. #ثوره العمال المتعطلين فى انجلترا وفرنسا. #تنديد الامم المتحده بالعدوان.

نتائج الحرب

  1. انسحاب القوات البريطانيه والفرنسيه من بورسعيد فى 23 ديسمبر 1956م، وعشان كدا بتحفل بورسعيد باليوم دا
  2. هروباسرائيل من سيناء فى اوائل 1957م، و هروبها من قطاع غزة اللى سيطرت عليه مصر.
  3. وضع قوات طوارىء دوليه بين حدود مصر واسرائيل
  4. زيادة شعبيه جمال عبد الناصر فى مصر و الشرق الاوسط
  5. السماح لإسرائيل بالعبور فى خليج تيران
  6. ادراك الدول العربية الخطر الاسرائيلى واطماعه فى السيطرة على العالم العربى :ولذالك قامت وحدة بين #مصروسورياعام#1958 ,حتى تم الانفصال بينهما عام#1961
                     
السابق
من هي صورية مولوجي ويكيبيديا السيرة الذاتية وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية الجديدة؟
التالي
من هو ميشيل الصايغ ويكيبيديا

اترك تعليقاً