منوعات

الفرضية هي التوصل إلى استنتاجات بناء على مشاهدات سابقة صح ام خطأ

الفرضية هي التوصل إلى استنتاجات بناء على مشاهدات سابقة ، أحد الأسئلة المهمة الواردة في مادة العلوم اول متوسط للفصل الدراسي الأول ف 1 من العام الدراسي الجديد 1443 / 2021 ، من أسئلة تعريف المصطلحات في مادة العلوم أول متوسط الفصل الدراسي الأول تم ذِكر عدد من المُصطلحات العلمية، التي يجِب الأخذ بها والتعرف على ما تضمنته من معلومات وتحديد المصطلح الدال عليها، ومنها سؤال التوصل الى استنتاجات بناء على المشاهدات السابقة هل العبارة صحيحة ام خاطئة ؟

بدايةً فإن الفرضية هي تفسير مقترح لظاهرة، ومن الضروري أن تكون قابلة للتطبيق من أجل اختبارها والتأكد من سلامتها أو صحتها من عدمه. غالبًا ما يبني العلماء فرضياتهم بناءً على الملاحظات السابقة التي لا يمكن تفسيرها بشكل مرض من خلال النظريات العلمية المتاحة، وبناءً عليه، فإن العبارة السابقة تشير فقط إلى الاستدلال، حيث أنها تستخلص استنتاجات بناءً على الملاحظات السابقة، وفي ما يلي نتعلم المزيد عن الاستدلال في العلوم.


الفرضية هي التوصل إلى استنتاجات تستند إلى الملاحظات السابقة

يمكن تعريف الاستدلال على أنه إجراء علمي يتم من خلاله استخراج إجابة أو نتيجة بناءً على معلومات معروفة مسبقًا قد تكون صحيحة أو خاطئة، وفي جميع الحالات تختلف عن النتيجة.

الاجابة : عبارة خاطئة .

أنواع الاستدلال

تنقسم الاستدلالات في العلوم المختلفة إلى عدة أقسام مفصلة أدناه

  • ينتقل الاستدلال الاستقرائي، المعروف أيضًا باسم المنطق الاستقرائي، من جزئي إلى كلي، ويختلف إلى نوعين الاستقراء الكامل وغير الكامل، وعادة ما يستخدم في علم المنطق.
  • الاستدلال الاستنتاجي، ويعتبر شكلاً من أشكال الاستنتاج، ويعتمد في قياس الجدل عندما تعتمد صحة البرهان على منطق الفرضية العامة أو الأولية.
  • الاستدلال الإحصائي يعتمد على الأرقام والإحصاءات والرياضيات للاستنتاجات
  • يتضمن التفكير البشري كيفية قيام الشخص بعملية الاستقراء والطرق التي يعتمد عليها في استخلاص النتائج والتوصل إليها.
                     
السابق
لا تستطيع العلوم الإجابة عن الأسئلة بحزم دائماً لاكتشاف معلومات جديدة ( صح ام خطأ ) ؟
التالي
ما العلاقة بين الكيمياء والاثار المزورة .. ؟

اترك تعليقاً