اخبار حصرية

الفعل زمجر، مصدره زمجرة، على وزن فعللة.؟

المحتويات

الفعل زمجر، مصدره زمجرة، على وزن فعللة.؟

الفعل زمجر، مصدره زمجرة، على وزن فعللة. حل سؤال، إن الفعل الرّباعيّ أثقل مِن الثلاثيّ، لذا وَجب أنْ يكون فيه سكون ليُخفِّف ثِقله، ولأنه لو كانت حروفه كلّها مُتحرِّكة كالثلاثي لَلَزم اجتماع أربعة مُتحرِّكات مُتوالية في الكلمة الواحدة، وهذا مِمّا رُفِض في كلام العرب للاستثْقال.


شرح وزن الفعل زمجر، مصدره زمجرة، على وزن فعللة.؟

ولا يجوز أن يكون الأوّل ساكنًا، لأنه لا يُبتدَأ بساكن، ولا أنْ يكون الثالث ساكنًا، لأنه يؤدِّي إلى التقاء الساكنيْن إذا سُكن الرابع لاتّصاله بضمير رفْع مُتحرِّك، نحو: (دَحْرَجْتُ)، و(دَحْرَجْنَ). ولا يجوز أنْ يكون الرابع ساكنًا، لأنه يؤدِّي إلى الْتقاء السّاكنيْن أيضًا إذا اتّصل الفِعل بضمير رفْع ساكن، كألِف الاثنيْن، وواو الجماعة، أو بتاء التأنيث، نحو: (دَحْرَجَتْ)، فتعيّن أن يكون السّاكن هو الحرف الثاني في بناء (فَعْلَلَ)، وحُرَّك الأوّل بالفتْح لِخِفّته، ولأنّ الضّمّ اختِير في البناء للمجهول، والفتحة أخفّ مِن الكسْرة.

أوزانه: له وزن واحد، هو: (فَعْلَلَ)، ومثاله: (زَخْرَفَ) و(عَرْبَدَ). و (فَعْلَلَ) يكون لازمًا، ومتعدِّيًا، ومُتعَدِّيه أكثرُ مِن لازِمِه.

اشتقاقه مِن أسماء الأعيان:

مِن الفِعل الرّباعيّ المُجرَّد ما هو مُشتّق مِن أسماء الأعيان، إمَّا لِمحاكاتها، نحو: (عَقْرَبْتُ الصِّدْغَ)، أي: لَوَيْتُهُ كالعقرب، أو لِجعْله فيها، مثل: (فَلْفَلْتُ الطعام)، أي: جعلتُ فيه الفُلفل، و(عَنبَرْتُ الطيبَ)، أي: جعلتُ فيه العَنبر، و(زَعْفَرْتُ الثوب): صبغْتُه بالزعفران.

اشتقاقه عن طريق النَّحت:

ومِن الفعل الرّباعيّ المُجرَّد ما يُسمَّى بـ”المنحوت”، ومثاله: (بَسْمَلَ)، أي: قال: بسم الله، و(سَبْحَلَ)، أي: قال: سبحان الله، و(حَوْقَلَ)، أي: قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، و(حَمْدَلَ)، أي: قال: الحمد لله.

الفعل زمجر، مصدره زمجرة، على وزن فعللة. حل سؤال

إن الفعل زمجر من الأفعال الغير ثلاثية والتي يأتي على مصدر الفعل زمجرة، والتي يمكن أن تأتي على أوزان أفعال مختلفة مثل فعللة أو غيرها من الاوزان، لذلك تجد الكثير من الأفعال الغير ثلاثية يمكن أن تأتي على مصدر يكون على وزن معين، نحو زمجر ومصدره زمجرة .

هل صحيح أن الفعل زمجر، مصدره زمجرة، على وزن فعللة ؟

الإجابة:

  • صحيحة.
                     
السابق
من مؤشرات حدوث التغير الكيميائي تغير اللون؟
التالي
المتتابعة 30 ، 26 ، 22، 18 ، 14 ، ……………………… هي متتابعة حسابية .؟

اترك تعليقاً