سؤال وجواب

القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna ( وش هي )

المحتويات

ما هي القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna

القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna ، وهو ما يجب التفكير فيه للوصول إلى الحل الصحيح، والتعرف على معلومة جديدة من خلال اجابة السؤال ، الوارد ضمن المنهاج التعليمي المعتمد في وطني السعودية  ،وتعتبر  الأحماض النووية، مثل DNA و RNA، عبارة عن بوليمرات من نيوكليوتيدات أحادية، حيث يتكون كل نوكليوتيد من حمض الفوسفوريك والسكر (5-كربون) وقاعدة النيتروجين، وهناك خمسة قواعد نيتروجينية تعمل كوحدات أساسية للشفرة الجينية: الأدينين، الجوانين، السيتوزين، الثايمين، اليوراسيل، كما يمكن تصنيف هذه القواعد النيتروجينية إلى البيورينات والبيريميدينات.

تعرف الأحماض النووية بشكل عام، أنها بوليمرات حيوية أساسية لجميع الكائنات الحية، وهي المسؤولة عن تخزين وترجمة المعلومات الوراثية في أنوية الخلايا، وهي عبارة عن سلالم لولبية مزدوجة الشكل ، أي أنها تتكون من شريطين، او أحادية، تأتي على شكل كروموسومات، وهي بنك تخزين المعلومات الخلقية والجسدية للكائنات الحيّة، من خلال الجينات المسؤولة بدورها عن معلومة وراثية معينة.

القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna

الحمض النووي الريبوزي* ويُسمى اختصارًا رنا RNA1، هو جزيء حيوي يتواجد تقريبًا لدى كل الكائنات الحية والفيروسات، كما يلعب أدوارًا متعددة في نقل وتشفير وفك تشفير وتنظيم التعبير عن المعلومات الوراثية وتحفيز العديد من التفاعلات الكيميائية. الرنا والدنا (DNA)2 من أهم الأحماض النووية التي تُشكِّل إلى جانب كل من البروتينات والليبيدات والسكريات المتعددة الجزيئات الضخمة الأربعة الضرورية للحياة.


الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين أو حمض الديوكسي ريبونيوكليك أو الحمض النووي الصبغي (بالإنجليزية: Deoxyribonucleic acid)‏ واختصارًا (دنا: DNA) هو جزيء ضخم يتواجد داخل خلايا كل الكائنات الحية والعديد من الفيروسات ويحتوي على المعلومات الوراثية التي تسمح بعمل وتكاثر وتطور هذه الكائنات، الدنا والحمض النووي الريبوزي (الرنا RNA) عبارة عن أحماض نووية تُشكِّل إلى جانب كل من البروتينات والليبيدات والسكريات المتعددة الجزيئات الضخمة الأربعة الضرورية للحياة، تتكون معظم جزيئات الدنا من سلسلتي بوليميرات بيولوجية ملتفة حول بعضها البعض على شكل لولب مزدوج.

بنية الرنا مشابهة لبنية الدنا فكلاهما يتكون من تسلسل نوكليوتيداتٍ متعدد، لكنهما يختلفان في أن الرنا يتواجد في معظم الحالات على شكل سلسلة مفردة قصيرة يتراوح طولها بين عدة نوكليوتيدات إلى آلاف النوكليوتيدات بينما يكون الدنا دائمًا على هيئة لولب مزدوج يبلغ طوله من عدة ملايين إلى عدة مليارات من الأزواج القاعدية. فضلا عن ذلك، سكر العمود الفقري في الرنا هو الريبوز بدل الريبوز منقوص الأكسجين في الدنا والقاعدة المكملة للأدينين هي اليوراسيل بدل الثايمين.

ما القاعدة التي توجد في rna ولا توجد في dna ؟

الاجابة : اليوراسيل.

اليوراسيل هو أحد القواعد النيتروجينية التي تحل محل الثايمن في حمض نووي ريبوزي وتختصر بحرف (U) و تكون كميته مساوية للأدينين ” A “.و يستبدل اليوراسيل بالثايمين” T ” الذي يكون هو الاخر أحد القواعد النيتروجينية في الـ حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين وهو يدخل في تركيب ال RNA.

 

 

                     
السابق
الخاصية التي تزداد في سلك عندما يقل قطره هي {—- }
التالي
كل ما يشغل مكان يسمى . مطلوب الإجابة. (1نقطة)

اترك تعليقاً