سؤال وجواب

المجموعة التي اشتملت على اسماء معربة هي

المجموعه التي اشتملت على اسماء معربه هي

تعد الأسماء المعربة من الأسماء التي تتغير حركة الحرف الأخير فيها حسب موقعها في الجملة. والأسماء المعربة يمكن أن تنقسم إلى نوعين حيث المعرب بحركات ظاهرة والمعرب بحركات مقدرة.

المجموعه التي اشتملت على اسماء معربه نذكر لكم امثلة لتوضيح الاسماء المعربة :


شاهدت حديقتين جميلتين (حديقتين) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى جميلتين نعت منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى ذهبت إلى حديقتين جميلتين  (حديقتين) إسم مجروروعلامة جره الكسرةالظاهرة.

هاتان حديقتان جميلتان (هاتان) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى. ضربت السارقين (السارقين) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

أى طالب تحدث؟!  (أى)  اسم استفهام في محل رفع مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. ذهب (القاضى- أخي- الفتى)يكون إعراب كلا من (القاضى أو أخي أو الفتى) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.

الاجابة على سؤال : المجموعه التي اشتملت على اسماء معربه هي ؟

هي :

هذا ـ هذه ـ هؤلاء

حل سؤال المجموعة التي اشتملت على اسماء معربه

تنقسم الأسماء بصورة عامة الى نوعان وهما الأسماء المعربة والاسماء المبنية، فالأسماء المعربة هي الاسماء التي يتم تغير حركة حرفها الأخير، وذلك وفقاً لتغيير موقع الاسم في الجملة الاعرابية، وللأسماء المعربة نوعان وهما: المعرب بحركات مقدرة، والمعرب بحركات ظاهرة، كما ان للاسم المعرب ثلاث حالات، وهما حالة الرفع مثل حضرت الفتاة، وحالة النصب مثل: صليت الفروض، وحالة الجر مثل، ذهبت الى الحديقة، ويجب ان يعرف الطالب ان الفعل لا يأتي مجرور في أي حالة من الحالات، وان الأسماء يمكن جرها فقط، فهي لا تجزم.

إجابة السؤال هي: هذه _ هؤلاء _ هذا.

                     
السابق
تقع المملكة في الجزء من قارة اسيا ؟
التالي
الجملة التي اشتملت على مبتدأ مرفوع بالألف هي

اترك تعليقاً