سؤال وجواب

النباتات اللاوعائية تتكاثر بواسطة مطلوب الإجابة خيار واحد 1 نقطة

المحتويات

النباتات اللاوعائية تتكاثر بواسطة مطلوب الإجابة خيار واحد 1 نقطة

النباتات اللاوعائية هي نباتات أرضية كالطحالب الخضراء ليس لها أوعية تحمل النسغ الخام والناقص بخلاف النباتات الوعائية. والنباتات اللاوعائية وإن كانت عديمة الأنسجة فإن لبعض أجناسها أنسجة تنقل الماء داخلها. إن النباتات اللاوعائية لا جذور لها ولا أوراق، فإن الجذور والأوراق إنما تدعى كذلك إذا احتوت أوعية بداخلها وليست النباتات اللاوعائية كذلك. تبدو الفصوص (القطع المستديرة) الكبدية التي عليها كأنها أوراق وليست بها، لأنها ليس بها لحاء. وهي نباتات غير مزهرة وبدون بذور تتكاثر عن طريق الأبواغ.

نقدم لكم نبذة عن النباتات اللاوعائية :

النباتات اللاوعائية هو فرع حيوي يُستخدم تقليديًا للإشارة إلى جميع النباتات الجنينية (الاسم العلمي: embryophytes) التي لا تحتوي على نسيج وعائي حقيقي ولهذا يطلق عليها “النباتات اللاوعائية”. تحتوي بعض النباتات اللاوعائية بالفعل على أنسجة متخصصة لنقل المياه، ولكن منذ أن كانت تلك الأنسجة لا تحتوي على لغنين، فلا يُمكن اعتبارها أنسجة وعائية حقيقية. ومن المعتقد في الوقت الحالي أن النباتات اللاوعائية ليست مجموعة طبيعية أو أحادية النمط الخلوي (monophyletic)، ومع ذلك يعد هذا الاسم ملائمًا ويظل مستخدمًا كمصطلح جمعي يشير إلى الحزازيات (بالإنجليزية: mosses)‏ والنباتات القرنية (بالإنجليزية: hornworts)‏ والنباتات الكبدية. وتقوم النباتات اللاوعائية بإنتاج بنيات تناسلية مغلّفة (المَعارِس والمَبَاغات)، بيد أنها لا تقوم بإنتاج زهور أو بذورحيث تتناسل من خلال البوغيات.


كيف تتكاثر النباتات اللاوعائية بواسطة

يمكن أن تكون نباتات حشيشة الكبد والحزاز ونبتة القرن الفردية أحادية الجنس أو مزدوجة الجنس. وتكون شروط ذلك كالتالي:

  • تقوم النباتات اللاوعائية مزدوجة الجنس (Dioicous) فقط بتكوين المغفر (بنيات إنتاج السائل المنوي) أو الأرشيجونة (بنيات إنتاج البويضة) في جسم النبتة الواحدة.
  • تقوم النباتات اللاوعائية أحادية الجنس (Monoicous) بتكوين كلٍ من المغفر والأرشيجونة في جسم النبتة الواحدة.

يُرجى ملاحظة أن هذه المصطلحات ليست بمعنى واحد حيث إن مصطلحي أحادية الجنس ومزدوجة الجنس، يشيران إلى احتمالية حمل نباتات النباتات اللاوعائية لأكياس جرثومية كبيرة (megasporangia) أو أكياس جرثومية صغيرة (microsporangia) أو كليهما من عدمه. وتنطبق هذه المصطلحات بوجه عام على النباتات البذرية (seed plants).

وقد تكون بعض أصناف النباتات اللاوعائية أحادية أو مزدوجة الجنس، وهذا يعتمد على الظروف البيئية المحيطة. أما الأصناف الأخرى فتكون أحادية الجنس فقط أو مزدوجة الجنس فقط.

الإجابة : الأبواغ

                     
السابق
الاحداثي الصادي لنقطة تقع في الربع الثاني سالب (1 نقطة)
التالي
اطول فترة زمنية يعيشها المخلوق الحي في افضل الظروف هي

اترك تعليقاً