سؤال وجواب

النباتات اللاوعائية تنمو في العادة قرب سطح الأرض لأنه ليس لها …. ؟ ( السبب )

المحتويات

لماذا تنمو النباتات اللاوعائية في العادة قرب سطح الأرض لأنه ليس لها

نقدم لكم في هذا الشرح توضيح كامل حول درس النباتات اللاوعائية ، وهي تشمل أي نوع من النبات التي لا تمتلك أنسجة وعائية خاصة. ويشمل هذا الأشكال ذات البنية الأعقد مثل الطحالب الخضراء (green algae)، وتحمل خصائص تشبه النبات، مثل الحزازيات (mosses)، و النباتات الكبدية (Marchantiophyta)، و النباتات الزهقرنية (hornworts). تعيش أعضاء هذه المجموعات إما في بيئات مائية أو على اليابسة، وتعد من النباتات اللاوعائية.

النباتات اللاوعائية هي :

هي نباتات أرضية لا تحتوي أي أوعية للنقل من الجذور إلى الأوراق وبالعكس كما في النباتات الوعائية. لا يوجد أي نسيج وعائي في هذا النوع من النباتات لدوران السوائل ضمن النبات، وهي نباتات غير مزهرة وبدون بذور، تتكاثر عن طريق الأبواغ.


وتظهر لدى جميع النباتات وبعض الطحالب دورة حياة تُعرف بتناوب أو تعاقب الأجيال (Alternation of generations). في هذه الدورة تظهر الأمشاج (gametes) في الطور المشيجي Gametophyte؛ وهي كائنات فردية الصبغة (haploid) تحتوي فقط على مجموعة DNA واحدة؛ وبالتالي تنشأ الأمشاج عبر عملية الانقسام المتساوي. وحين تندمج يتكون الزيجوت (zygote)؛ وبالتالي كائن جديد ثنائي الصبغة. سينمو الزيجوت ليدخل جيل الطور البوغي (sporophyte).

من أنواع النباتات اللاوعائية ما يلي 

1- الحزازيات الحقيقية.أكثرها شيوعاً وهي تنمو غالباً على سيقان الأشجار الميتة أو على ضفاف الجداول. وعلى الرغم من أن الحزازيات ليس لها أوراق حقيقية إلا أن لها تراكيب شبيهة بالأوراق، وهذه التراكيب التي تقوم بعملية البناء الضوئي، تتكون عادة من طبقة واحده من الخلايا.

2-الحزازيات القرنية.

3-الحزازيات الكبدية.

النباتات اللاوعائية تنمو في العادة قرب سطح الأرض لأنه ليس لها …. ؟

ليس لها أوعية تحمل النسغ الخام والناقص بخلاف النباتات الوعائية

                     
السابق
تنازل الحسن بن علي رضي الله عنهما عن الخلافة أوائل عام 41 ه لمعاوية رضي الله عنه وسمي ذلك العام بعام ….. ؟أكملها
التالي
في الحالة الصلبة تكون القوى بين الجزيئات ضعيفة هل صحيح ذلك ؟

اترك تعليقاً