سؤال وجواب

النظام العشري يتكون من الأعداد من …… إلى ……

المحتويات

النظام العشري يتكون من الأعداد من …… إلى ……

نظام العد هو طريقة عرض الأعداد برسوم محددة والتعامل معها للتعبير عن قيمتها وكيفية تطبيق العمليات الحسابية عليها. وتستخدم أنظمة عد مختلفة لعرض الأعداد. فمثلاً العددين 16(2A) و 8(52) يعنيان نفس القيمة 10(42) ولكن بطريقة عرض مختلفة. طريقة عرض الأعداد بأنظمة مختلفة هو نفس طريقة عرض الكلمات في اللغات المختلفة فمثلاً الكلمة cheval (كلمة فرنسية) والكلمة equus (كلمة لاتينية) والكلمة horse (كلمة إنجليزية) لهم نفس المعنى “حصان” ، ونسلط الضوء الآن على نظام العد العشري وهو‏ هو نظام عد له رقم أساس 10. وهو من أكثر انظمة العد استخداماً.

وسمي النظام العشري بذلك لأنه يستخدم الرقم (10) أساساً له أو لأنه يملك عشر أشكال (أرقام) يمثّل به الأعداد مهما كبرت.


يعد أحد أنظمة العد الموضعية، قيمة العدد الرقم تختلف باختلاف موقعه داخل العدد.

لحساب قيمة العدد في النظام العشري، جد مجموع حاصل ضرب كل رقم بالوزن المخصص للخانة (المنزلة ) التي يقع فيها ذلك الرقم داخل العدد.

حيث يكوَّن النظام الأرقام فيكون الأول من الطرف الأيمن يساوي نفسه مضروباً بـ 10 بالقوة (0) ثم الرقم الثاني (من اليمين إلى اليسار) مضروباً بـ 10 مرفوعاً للأس (1) وهكذا.

النظام العشري يتكون من الأعداد من …… إلى ……

في الحقيقة هناك الكثير من أنظمة العد والتي تحوي أكثر أو أقل من 10 أرقام ولكن الذي جعل هذا النظام هو نظام العد العالمي لأن الإنسان لديه عشر أصابع في يده وبذلك منذ بدايات العد اتبع الإنسان النظام العشري فاستخدم 10 رموز لتدل على 10 أصابع ودمج الرموز مع بعضها لإنتاج رقم أكبر.

ملاحظة: نظام العد العشري حالياً يبدأ من الصفر أي (0 و1و 2 و3 و4 و5 و6 و7 و8 و 9) وبالتالي رقم 10 يعتبر رقم مركب على حين في عُرفنا نحن البشر أنه بالإمكان العد بعشرة أصابع إلى الرقم 10 وذلك أننا نبدأ العد بالرقم 1 والذي هو أول الأعداد الطبيعية.

النظام العشري يتكون من الأعداد من …… إلى ……

الجواب : من صفر الى 9

النظام العشري

يستعمل الناس في أغلب تعاملاتهم اليومية النظام العشري. وهو نظام تعبر خاناته عن مضاعفات قوى العدد عشرة. ويستعمل رموز الأرقام من 0 إلى 9 في خاناته.

ابتكر قدماء المصريين هذا النظام (انظر الحساب عند قدماء المصريين)، ما عدا “الصفر” فأدخله العرب بعد ذلك.

النظام الثنائي

تعمل أجهزة الحاسوب بواسطة الكهرباء. ويصعب جدا عليها التعامل مع النظام العشري، لذا تم استخدام النظام الثنائي الذي تعبر عن خاناته عن مضاعفات قوى العدد اثنين. لكل خانة احتمالين إما واحد (1) وتعبر عن وجود تيار كهربائي أو صفر (0) وتعبر عن عدم وجود تيار كهربائي

                     
السابق
تعددية البرامج هي _ _ _ _؟
التالي
اي الاعوام شهد اعلى اعداد الارانب الثلجيه ( في أي عام ) ؟

اترك تعليقاً