سؤال وجواب

امثلة التبرك الممنوع : من أمثلة التبرك الممنوع في وقتنا الحاضر التمسح بالأحياء صح خطأ

يعتقد البعض احيانا امور تعتبر من العادات الخاطئة التي يقبل على فعلها الكثير من الاشخاص، فربما يكون عملها عن جهل، دون العلم انها من الامور التي حرمتها الشريعة الاسلامية.

المحتويات


من أمثلة التبرك الممنوع في وقتنا الحاضر التمسح بالأحياء

قد يقوم البعض بالتبرك من حجر او شجرة او انسان، او الوقوف عند احد القبور، فهنا يخطر في بال الفاعل ان هذه الامور تقربه من الله سبحانه وتعالى، ولكن هذا الامر يعتبر شرك اكبر.
و من الامثلة على التبرك بالمخلوقات الحية، مثلاً ان يشتري احد الاشخاص ملابس جديدة، وعند وصوله للبيت يقوم بوضع هذه الملابس على الاب او الام حتى يتابرك بها، ولكن هذا الفعل لا يجوز ويعتبر من المحرمات، وهنا سنقدم من أمثلة التبرك الممنوع في وقتنا الحاضر التمسح بالأحياء.

أنواع التبرك الممنوع

1- تبرك شركي: .والمقصود به الشرك الأكبر.
وهو أعظم الآثار وأشدها خطراً، كيف لا وهو أكبر الكبائر، يخرج من ملة الإسلام، ويحبط جميع الأعمال، ويوجب الخلود في النار لمن مات عليه، وفيه تنقص لله رب العالمين.
ولهذا بعث الله تعالى رسله من أجل إفراده بالعبادة بجميع أنواعها، وترك عبادة ما سواه، كما قال عز وجل:” وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ ”

2- تبرك بدعي: التبرك الممنوع ابتداع في الدين، ليس عليه دليل من كتاب الله تعالى ولا من سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ولم يفعله السلف الصالح رحمهم الله تعالى، وهو مخالف للتبرك المشروع الذي دلت عليه الأدلة الشرعية.
فالتبرك الممنوع كله إذاً من أصنام البدع المحدثة المذمومة، إلا أن بدعيته تتفاوت وتختلف باختلاف صوره وكيفيته، فإن منه ما يصل إلى حد الشرك … ومنه ما يكون أدنى من ذلك.
والأمثلة على صور التبرك الممنوع المبتدعة كثيرة جداً منها :

  • شد الرحال إلى زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وغيره من الأنبياء والصالحين.
  •  التبرك بقبور الأنبياء والصالحين، كأداء العبادات عندهم، مثل الصلاة والدعاء والطواف، وكتقبيل القبور والتمسح بها، وحمل شيء من ترابها والعكوف عندها.

أسباب التبرك الممنوع

1- الجهل بالدين.

2- التشبه بالكفار.

3- تعظيم الآثار.

                     
السابق
ذكر الإنسان في غيبته بما يكره بما هو فيه تعريف مطلوب الإجابة. خيار واحد
التالي
تغيرت السرعة المتجهة من 4 م/ث إلى 12 م/ث خلال 4 ث فما تسارعه ؟ مطلوب الاجابة هنا

اترك تعليقاً