سؤال وجواب

انتقال الحراره في المواد الصلبه والسائله اسهل مما في الغازات بسبب تقارب الجزئيات فيهما اكثر من الغازات

المحتويات

انتقال الحراره في المواد الصلبه والسائله اسهل مما في الغازات بسبب تقارب الجزئيات فيهما اكثر من الغازات صواب خطأ؟

يُطرح هذا السؤال ضمن مجموعة كبيرة من الأسئلة المنهجية المتنوعة التي يبحث عنها الطلبة في المملكة العربية السعودية علعبر ى محرك البحث العالمي”جوجل”، وذلك ضمن حرصهم على اجابة الأسئلة التعليمية ورفعها للمعلمين عبر منصة مدرستي للتعليم عن بعد، فما هي إجابة السؤال انتقال الحراره في المواد الصلبه والسائله اسهل مما في الغازات بسبب تقارب الجزئيات فيهما اكثر من الغازات صح أو خطأ ؟

يُعرف التوصيل الحراري أو التوصيل الحراري أنه انتقال الطاقة الحرارية تلقائيًا من منطقة درجة حرارة عالية عبر المادة إلى منطقة أخرى ذات درجة حرارة أقل من سابقتها من أجل تحقيق التجانس الحراري ، وغالبًا ما نواجه أكثر من طريقة واحدة لنقل الحرارة في جملة ما يكون التوصيل الحراري فيها عملية انتقال  للطاقة الحرارية من خلال انتشار وتصادم الجسيمات أو أشباه الجسيمات في الجسم من خلال التدرج الحراري ، تشمل الجسيمات التي تنتشر وتتصادم مجهريًا الجسيمات والإلكترونات والذرات والفونونات، وتقوم بنقل الطاقة الكامنة والطاقة الحركية بطريقة غير منظمة مجهرياً يشار إليها باسم الطاقة الداخلية ويحدث التوصيل في جميع أشكال المادة ذات الوزن ، مثل المواد الصلبة والسوائل والغازات والبلازما.


ونود الاشارة هنا في هذا السياق ، الى أن الحرارة تتدفق تلقائيًا عند التوصيل، وكذلك عند الإشعاع الحراري، من جسم درجة حرارته أعلى إلى جسم درجة حرارته أقل. وفي ظل غياب المحفزات الخارجية، يتلاشى الفرق في درجات الحرارة بمرور الوقت ويقترب الجسمان من حالة التوازن الحراري.

لماذا يكون نقل الحرارة أسهل في المواد الصلبة والسائلة منه في الغازات؟

فعند التوصيل، تتدفق الحرارة من داخل الجسم وعبر الجسم نفسه. وبالعكس، عند انتقال الحرارة بـ الإشعاع الحراري، يكون الانتقال عادة بين جسمين. ويحتمل أيضًا أن تنتقل الحرارة بالجمع بين التوصيل والإشعاع الحراري. وفي انتقال الحرارة بالحمل، تُحمل الطاقة الداخلية بين الأجسام من خلال حامل مادي. ففي المواد الصلبة، يتم التوصيل عن طريق الجمع بين ترددات واصطدامات الجزيئات وعن طريق انتشار وتصادمات الفونونات وعن طريق انتشار وتصادمات الإلكترونات الحرة. أما في الغازات والسوائل، يحد التوصيل نتيجة تصادمات وانتشار الجزيئات أثناء حركتها العشوائية. فالفوتونات في هذا السياق لا تصطدم مع بعضها البعض، ومن ثم يكون انتقال الحرارة بالإشعاع الكهرومغناطيسي بعيدًا من الناحية المفاهيمية عن توصيل الحرارة بالانتشار والاصطدام المجهري للجسيمات المادية والفونونات. أما في المادة المكثفة، مثل المواد الصلبة أو السوائل، فإن الفارق بين التوصيل الحراري وانتقال الحرارة بالإشعاع يكون واضحًا في المفهوم الفيزيائي، ولكنه غير واضح في الغالب من ناحية الظواهر، ما لم تكن المادة شبه شفافة. أما مع الغازات فإن الفارق يكون واضحًا من الناحية المفاهيمية ومن ناحية الظواهر.

يضم انتقال الحرارة في العلوم الهندسية عمليتي الإشعاع الحراري والحمل وفي بعض الأحيان انتقال الكتلة. ودائمًا ما تحدث أكثر من عملية من هذه العمليات في حالة معينة.

لماذا يكون نقل الحرارة أسهل في المواد الصلبة والسائلة منه في الغازات؟

يعتبر النحاس من أفضل المواد الصلبة التي تعمل على نقل الكهرباء والحرارة منها بسرعة على عكس المواد الأخرى، لذلك نجد أن الإمدادات الكهربائية في المنازل كلها وصلات نحاسية يقوم الإنسان بتوصيلها، وذلك لسهولة التيار الكهربائي فيها، وأيضا أن المواد الغازية بسبب تباعد جزيئاتها عن بعضها البعض نجد أنها لا تنتقل الحرارة فيها بسهولة ولكنها من أسرع المواد لتسخينها إذا كانت الحرارة عليها مستمرة لكنها يعتبر من أسوأ ناقلات الحرارة.

الإجابة / بسبب قرب ذرات وجزيئات المواد الصلبة والسائلة من بعضها البعض، حيث تتصادم الجسيمات والذرات معًا دون الحاجة إلى السفر لمسافات طويلة كما يحدث مع الغازات.

انتقال الحراره في المواد الصلبه والسائله اسهل مما في الغازات بسبب تقارب الجزئيات فيهما اكثر من الغازات صواب خطأ؟

الاجابة : العبارة صحيحة

انتقال الطاقة الحرارية من الشمس الى الارض مثال على

الاجابة : الاشعاع، وهو نوع من أنواع الطاقة التي يتم إطلاقها على شكل موجات، وقد تكون عبارة عن جسيمات صغيرة، ولهذه الجسيمات مجموعة من الأشكال المتنوعة، مثل أشعة الشمس وأشعة الضوء، كما تعدّ الأشعة السينية وأشعة غاما مثالاً على طاقة الإشعاع، وكذلك الأمر بالنسبة للإشعاع الذي كون صادراً من المفاعلات النووية المختلفة، وكذلك الأمر بالنسبة للضوء، فهو يعد إشعاعاً مطلقاً من قبل الإلكترون الذي يكون مرتبط في ذرة.

 

                     
السابق
من هو محمد الوعيل ويكيبيديا السيرة الذاتية بالتفصيل
التالي
اوجد 140 بالمئه من 200

اترك تعليقاً