سؤال وجواب

اول من دون التاريخ في عهد معاوية بن ابي سفيان ( من هو ) ؟

المحتويات

من هو اول من دون التاريخ في عهد معاوية بن ابي سفيان

خصصنا لكم هذه المقالة للإجابة على السؤال المطروح (  اول من دون التاريخ في عهد معاوية بن ابي سفيان ) ، فأهلا وسهلا بكافة الزوار الكرام والمتابعين لنا عبر موقع فيرال، ونحرص دائماً الى تقديم محتوى هادف ومفيد للقراء :

أولى المسلمون اهتماماً كبيراً بعلم التاريخ وذلك بهدف تسجيل سيرة نبيهم وترجع بداية معرفة المسلمين بالتاريخ بحفظهم لأنسابهم وروايات القصاص عن أيام العرب قبل الإسلام وأزدادت حاجة المسلمين للتاريخ بعد الهجرة وبعد أن أصبح لهم دولة عاصمتها المدينة المنورة واتخذوا حادث الهجرة بداية لتاريخ دولة الإسلام وأعتمدوا على التقويم القمري وأخذوا بالأشهر العربية وقيل أن أول من أقر الهجرة لبداية التقويم الإسلامي الرسول وقيل عمر بن الخطاب وكانت سيرة الرسول في كتب الحديث والمنهج المستخدم هو ال عنعنة في الرواية وكتب محمد ابن اسحاق السيرة النبوية التي وصلتنا عن ابن هشام وكان التاريخ عند الرواة والقصاص وبدأ المؤرخين المسلمين محدثين وانتهوا مؤرخين ومن بداية القرن الثالث الهجري نعد كتاب التاريخ الإسلامي مؤرخين، فنقول مؤرخو القرن الثالث الهجري ومؤرخي القرن الرابع الهجري أما قبل ذلك فنعدهم محدثين.


ويعتبر ابن خلدون أحد المؤرخين الأوائل ويعتقد العديد من الباحثين أن العالم الراحل أول من حاول كتابة تاريخ الحضارة بمعناها الشامل، وأنه دعا إلى استخدام العقل في دراسة التاريخ ، وبحسب كتاب “المفصل في فلسفة التاريخ (دراسة تحليلية في فلسفة التاريخ التأملية والنقدية)” للدكتور هاشم يحيى الملاح، فأن الباحثين رأوا أن ابن خلدون يتفوق بنظرته هذه على جميع المؤرخين الذين سبقوه في الشرق والغرب، بوجه عام وعلى جميع الذين أتوا بعده خلال أربعة قرون على أقل تقدير، ومن المعروف أن هذه النظرة الشاملة والمتوسعة في موضوع التاريخ، من النظرات الخاصة باسم ما يسمى عادة “تاريخ الحضارة”، وهذا ما حدا ببعض الباحثين إلى أن يعتبروا ابن خلدون أول من حاول كتابة تاريخ الحضارة بمعناها الشامل.

اول من دون التاريخ في عهد معاوية بن ابي سفيان هو

ويعتبر معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي، من أصحاب الرسول محمد وأحد كتّاب الوحي. سادس الخلفاء في الإسلام ومؤسس الدولة الأموية في الشام وأوّل خلفائها. ولد بمكة وتعلم الكتابة والحساب، وأسلم قبل فتح مكة، ولما استُخلف أبو بكر الصدّيق ولاه قيادة جيش تحت إمرة أخيه يزيد بن أبي سفيان، فكان على مقدمته في فتح مدينة صيداء وعرقة وجبيل وبيروت. ولما استُخلف عمر بن الخطاب جعله واليا على الأردن، ثم ولاه دمشق بعد موت أميرها يزيد (أخيه) ثم ولّاه عثمان بن عفان الديار الشامية كلها وجعل ولاة أمصارها تابعين له. وبعد حادثة مقتل عثمان أصبح علي بن أبي طالب الخليفة فنشب خلاف بينه وبين معاوية حول التصرف الواجب عمله بعد مقتل الخليفة عثمان إلى أن اغتال ابن ملجم الخارجي عليًا فتولى ابنه الحسن بن علي الخلافة ثم تنازل عنها لمعاوية عام 41 هـ وفق عهد بينهما، فأسس معاوية الدولة الأموية واتخذ دمشق عاصمةً له.

من مشاهير المؤرخين المسلمين

ابن خلدون – ابن إياس – ابن الأثير الجزري- ابن تغري بردي – ابن حيان القرطبي- ابن خلكان- ابن عبد الحكم – البلاذري- الحسن بن زولاق-تقي الدين المقريزي – لسان الدين بن الخطيب – علي بن حزم الأندلسي- الواقدي- ابن الجوزي- الطبري- أبو نعيم الأصبهاني- ابن منظور- و..وصولا لالجبرتي ليث السلماني

                     
السابق
مؤسس علم النحو في البصرة وواضع النقاط على الحروف هو … ؟
التالي
أكمل الفراغ : الخليفه الاموي الذي يعد من اشهر الخلفاء الامويين الذين اهتموا بالصيد هو …

اترك تعليقاً