اخبار حصرية

اين بويع عمر بن الخطاب؟

المحتويات

اين بويع عمر بن الخطاب؟

اين بويع عمر بن الخطاب ؟ يعتبر عمر بن الخطاب من الخلفاء الراشدين الذين حضروا بيعة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد تمت مبايعة عمر ابن الخطاب في منزل ابو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه، فعندما مرض أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه واشتد عليه المرض فخاف أن يترك المسلمين بلا خليفة لهم وهنا استعرض سير الصحابة كلهم واستشار الصحابة في من يخلفه ووقع الاختيار على عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، وأصبح الخليفة إلى المسلمين وكان حاكما وأميرا للمؤمنين عادلا بين الناس وكان يمشي بين الناس والعدل بينهم.

مبايعة عمر بن الخطاب؟

أول كلمة نطق بها أبو بكر في خطبة الخلافة هي قوله: “يا أيها الناس، وُلِّيت عليكم، ولست بخيركم” هذه الكلمة الموجزة تحدد أسس اختيار الحاكم في النظام الإسلامي، ففيها تأكيد على أن الحاكم ليس له أن يغتصب الأمر زاعما لنفسه الحق بالحكم، فليس في الإسلام أحد نزل له حق الخلافة بنص من السماء (كما يزعم الشعية)، وليس فيه من يتولى شأن الأمة لمجرد أنه سليل أسرة أو عائلة أو قبيلة، إنما الطريقة الشرعية أن تختار الأمة خليفتها، وتوليه عليها. هذا أبو بكر وهو خير هذه الأمة وأفضلها ينفي أنه استحق الخلافة بفضل أو مكانة وإنما هو اختيار الأمة له.

اين بويع عمر بن الخطاب؟

الجواب : في منزل ابو بكر الصديق .


قصة اين بويع عمر بن الخطاب؟ كيف ولي عمر بن الخطاب؟

تكملة لما سبق ذكره أعلاه ، فعندما قال ابو بكر “ولستُ بخيركم” دليل على تواضعه وأنه لا يرى لنفسه شأنا فوق الأمة ولا أنه أفضلها، وبتلك الكلمة قُطِع الطريق على أي أحد قد يزعم أنه له خيرية خاصة، فإن خير الأمة كلها لم يزعمها لنفسه، وأخذ منها العلماء جواز “تولية المفضول في وجود الفاضل” إن تعذر نصب أفضل الأمة لظرف ما!

وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- قد توفي دون أن يُسَمِي أحدا للخلافة رغم وجود الداعي وانتفاء المانع (أي: رغم أهمية الموضوع ووجود الفرصة)، ولكنه ألمح إلى أبي بكر إلماحا كقوله “مروا أبا بكر فليصلّ بالناس”، وقوله: “يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر”، فهكذا قصد النبي أن يترك شأن الخلافة للأمة فتكون هذه سنة تولية الأمراء.

                     
السابق
تفسير لدغة العنكبوت في المنام لابن سيرين
التالي
بحث عن وظائف المستقبل pdf جاهز للطباعة

اترك تعليقاً