سؤال وجواب

اين توجد اكبر كميه من الفيتامينات في الفاكهه … ولماذا يمنع تقشيرها ؟

يصنّع الجسم كل يوم جلدا وعضلات وعظاما وهو يحرك خلايا الدم الحمراء التي تحمل المواد الغذائية والأكسجين إلى أماكن بعيدة، كما يرسل الإشارات العصبية التي تسافر آلاف الأميال في الدماغ ومسارات الجسم وهناك العديد من الأنشطة والوظائف التي يقوم بها الجسم ولفعل ذلك كله يحتاج الجسم الى فيتامينات كثيرة وتنوعة لا يستطيع تصنيعها بنفسه بكميات كافية لكل تلك الأنشطة لذلك نلجأ الى الفاكهة ومصادر الفيتامينات التي تعتبر مكملاً غذائياً ناجحاً للجسم ، ومن أهم مصادر الحصول على الفيتامينات هي الفاكهة ، فأين توجد أكبر كمية من الفيتامينات في الفاكهة؟

المحتويات

اين توجد اكبر كميه من الفيتامينات في الفاكهه

توجد اكبر كميه من الفيتامينات في القشرة الخارجيّة للفاكهة لذلك ينصح الأطباء المختصون بغسل الفواكه جيداً والحفاظ على قشرتها الخارجية وعدم تقشيرها ، حيث أن كمية الفيتامينات والعناصر الغذائية في الفاكهة تختلف حسب طريقة تخزينها، وكيفية تناولها سواءًا طازجة أو مجمدة، أو على شكل سلطة فواكه أو عصير طبيعي، كما أن نسب الفيتامينات تختلف بين أنواع الفاكهة.


أنواع الفواكه

قبل الإجابة على السؤال الرئيس للمقال: اين توجد اكبر كميه من الفيتامينات في الفاكهه من الجدير بالذكر أن الفواكه تقسم إلى عائلات وأنواع، نذكر من أبرزها كما يأتي:

  • الحمضيّات: وتسمى أيضًا الفواكه الحمضية، أو بالإنجليزيّة “Citrus fruits”،  ويحتل القائمة البرتقال، والليمون، في حين تضم هذه العائلة أيضًا كل من الجريب فروت، والمندرين.
  • الفواكه التُّفاحِّية: وتسمى بالإنجليزيّة “Pome fruits”، وأشهرها التفاح، والإجاص.
  • ذوات النواة الحجرية: وهي الفواكه التي تحتوي في مركزها على نواة أو عدة أنوية حجرية مختلفة الأحجام، وتسمى بالإنجليزيّة “stone fruit”، ومنها الخوخ، والمشمش، والكرز.
  • البطيخيّات: وتسمى بالإنجليزيّة “Melons”، وتضم كما يبدو من اسمها البطيخ بأنواعه، والشمام، والأفوكادو.
  • التوتيّات: أو بالإنجليزيّة “Berries”، وتضم كل من التوت، والفراولة، والكيوي.
  • الفواكه الاستوائية: وتسمى كذلك نسبةً للمناطق الجغرافية الأصلية التي تنمو فيها، وتسمى بالإنجليزيّة “Tropical fruits”، ومنه أبرزها نذكر الموّز، والمانجو، والأناناس.

فاكهة تحتوي على 4 أنواع من الفيتامينات.. ما هي؟

كشف خبراء التغذية، عن فوائد المانجو “ملكة الفواكه”، مؤكدين أنه ينبغي علينا تضمينها في نظامنا الغذائي، لأنها تعزز نظام المناعة وتقويه وقد تقلل من فرص الإصابة بمضاعفات خطيرة للعدوى التنفسية.

وحسب سبوتنيك، تعد المانجو، أحد أفضل الثمار التي يمكن تناولها في وجبة الإفطار، وفقا لتطبيق طورته شركة علوم الصحة.

وقالت الشركة إن “فاكهة المانجو غنية بفيتامين A، وهو أمر حاسم لتحسين جهاز المناعة، خاصة في ظل انتشار جائحة “كورونا”، حيث يساعد تناول المزيد من المانغو في دعم وظيفة الجهاز المناعي.

 

وأضافت: “يلعب العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة، دورا رئيسيا في دعم وظائف المناعة لدينا. وفيتامين A، الذي يمكن العثور عليه في الفاكهة والخضروات ذات الألوان الزاهية، بما في ذلك السبانخ والجزر والبطاطا الحلوة والفلفل الأحمر والمانجو والبابايا والمشمش، هو مثال واحد فقط”.

ووفقا للدراسة، تحتوي الفاكهة النضرة على عدد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب6  و الفولات والحديد والمغنيسيوم، كما أنها محملة بمضادات الأكسدة والألياف، كما يحتوي كوب واحد من المانجو على نحو 36.4 ميليجرام من فيتامين سي، والذي يساعد في تقليل مدة المرض ويدعم وظيفة المناعة الطبيعية في الجسم.

انواع الفيتامينات وفوائدها الصحية الإضافية

الفيتامين أو المعدن

الفوائد

الكمية الموصى بها حسب العمر

الحد الأعلى في اليوم

مصادر الطعام الجيدة

 فيتامين B6

(بيريدوكسال، بيريدوكسين، بيريدوكسامين)

 يساعد على تقليل مستويات هوموسيستايين. ليس واضح إذا كان يقلل خطر مرض القلب. يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء. يؤثر على القدرات الذهنية والوظيفة المناعية.

 الأعمار: 19-50:

 الرجال: 1.3 ملغم 

 السيدات: 1.3 ملغم

 الأعمار: 51+ 

 الرجال: 1.7 ملغم 

 السيدات: 1.5 ملغم

100 ملغم

اللحوم والأسماك والدواجن والبقول والتوفو ومنتجات الصويا الأخرى والبطاطا والفواكه غير الملحية مثل الموز والبطيخ.

 فيتامين B12

(كوبالامين)

يساعد على تقليل مستويات هوموسيستايين. ليس واضح إذا كان يقلل خطر مرض القلب. يساعد في تكوين خلايا جديدة وتكسير بعض الأحماض الدهنية والأمينية. يحمي الخلايا العصبية ويحفز نموها الطبيعي. يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء.

 الرجال والسيدات البالغون:

 2.4 ميكروغرام

غير معروف

اللحوم والدواجن والأسماك واللبن والجبن والبيض والحبوب المزودة بالفيتامين ولبن الصويا المزود بالفيتامين. يوجد فيتامين ب12 بشكل طبيعي في مصادر الأطعمة الحيوانية فقط، لذلك فإن النباتيين يجب أن يتناولوا حبوب فيتامينات متعددة للحصول على ما يكفي منه.

 فيتامين D

(كالسيفيرول)

يساعد في الحفاظ على مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم، اللذين يقويان العظام. يساعد على تكوين الأسنان والعظام. المكملات الغذائية يمكن أن تقلل عددا من الكسور، غير الفقرات.

 العمر: 19 – 70:

 600 وحدة دولية

 العمر: +71

 800 وحدة دولية

2,000 وحدة دولية

 اللبن أو المرجرين المزود بالفيتامين والحبوب المزودة بالفيتامين والأسماك الدهنية.

 حمض الفوليك

(فيتامين B9، الفولات، فولاسين)

أساسي لتكوين الخلايا الجديدة. يساعد على الوقاية من العيوب الخلقية في الدماغ والحبل الشوكي عند تناوله مبكرا في الحمل، ويجب تناوله بانتظام من قبل جميع السيدات اللواتي في سن الحمل حيث أن السيدة قد لا تعرف أنها حامل في الأسابيع الأولى من الحمل. يمكن أن يقلل مستويات هوموسيستايين. ربما يقلل خطر سرطان القولون. يقلل خطر سرطان الثدي عند السيدات اللواتي يتعاطين الكحول.

 400 ميكروغرام

1,000 ميكروغرام

الحبوب التي تزودنا بالفيتامين والأسبارجس والسبانج والكرنب والبقول مثل البازلاء وعصير البرتقال وعصير البندورة.

 الحديد

يساعد الهيموجلوبين الذي في خلايا الدم الحمراء والميوجلوبين الذي في خلايا العضلات على حمل الأكسجين عبر الجسم. مطلوب من أجل التفاعلات الكيميائية في الجسم ولتصنيع الأحماض الأمينية والكولاجين والموصلات العصبية والهرمونات.

 الأعمار: 19 – 50:

 الرجال: 8 ملغم 

 السيدات: 18 ملجم

 العمر: 51 – 70:

 الرجال: 8 ملجم 

 السيدات: 8 ملغم

45 ملغم

اللحوم الحمراء والدواجن والبيض والفواكه والخضروات الخضراء والخبز المزود بالفيتامين ومنتجات الحبوب.

 البوتاسيوم

يوازن السوائل في الجسم. يساعد على الحفاظ على انتظام ضربات القلب وإرسال الإشارات العصبية. مطلوب لانقباض العضلات. يساعد على تقليل ضغط الدم.

 4700 ملغم

غير معروف

اللحوم واللبن والفواكه والخضروات والحبوب والبقول.

                     
السابق
كم نسبة و قيمة منحة البطالة في الجزائر 2021 ماهي ملف منحة البطالة في الجزائر ٢٠٢١
التالي
كم قيمة منحة البطالة في الجزائر 2021 ومن المستفيدين ؟

اترك تعليقاً