سؤال وجواب

اي شاعر قال الام اجمل كلمه على لسان البشر ؟

اي شاعر قال الام اجمل كلمه على لسان البشر ؟

أبدع الشعراء في الحديث عن الأم , فمع مرور الوقت ، غنى العديد من الشعراء والكتاب أغانٍ عن الأمومة ، وكرم الأمومة ، وعطائها ، ودور الأمومة في المجتمع ، وتربية الأبناء. لذلك نجد الكثير من القصائد التي يتبادل فيها القصد من تكريم الأمهات ومدحهن , وفيما يلي اجابة اي شاعر قال الام اجمل كلمه على لسان البشر ؟ ؟

  • في الحقيقة لا يوجد نص شعري يحمل هذا الاسم أو اللفظ الشعري أو حتى الفيرال.

أكثر شاعر تحدث عن الام اجمل كلمة على لسان البشر

هناك كثير من الشعراء والكُتاب من تحدث عن الأم , ولكن أبرزهم هو الشاعر الفلسطيني المعروف محمود درويش، وأبرز قصيدة من قصائده حملت هذه الفِكرة هي قصيدة “أمي”، وقد حملت هذه القصيدة في طياتها كل مشاعر الحب والامتنان والشكر تجاه الأم وعطائها، وكانت مشاعره في صادقة وفي منتهى العفوية، وعبّر بها عن الوطن، واسترسل من خلال هذه القصيدة وجه التشابه بين الأم والوطن فلسطين وأبدع من خلال القصيدة.


لا ننسى شاعرنا الكبير نزار قباني الذي تربطه بأمه علاقة حميمة فكان الأقرب من أخوته إليها وظل شعور الطفل وهو في السبعين من عمره مسيطرا عليه فهو يحن دائما وابدا لأمه فيقول..

أيا أمي أنا الولد الذي أبحر ولا زالت بخاطره تعيش عروسة

السكر فكيف .. كيف يا أمي غدوت ابا ولم أكبر.

نلاحظ أن عرائس السكر أخذت حيزا في شعر قباني وهذا يدل على شده تعلقه بطفولته وبالتالي أمه التي ذاب قلبه حبا لها ولعل معظم شعره في المرأة لم ينبع لولا حبه العظيم لأمه فكانت ملهمته الأولى وحبه الأبدي.

وهناك قسم من الشعراء اتجه إلى دور الأم في المجتمع وضرورة أن تكون متعلمة ومثقفة ومدى اثر ذلك في بناء جيل واع مثقف كما في قول الشاعر حافظ ابراهيم..

الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق.

اجمل ما قيل في رثاء الأم

أمي لا زلت أبحث عن وجهك المبتسم بيننا بلا شعور، اللهم اجعل ذلك الوجه المُنِير في أعلى مراتب النعيم. ماذا أفعل يا أمي وأزهاري ذابلة لا يرويها شيء سوى عطر حنانك؟ ماذا أفعل وجرحي كل يوم يكبر ويحفر ذكراك في الأعماق؟ وكلما أتذكرك يتجدد في ذكراك ألف جرح، وأموت أكثر. رحلت عنا سريعاً ولكأن حكاية رحيلك كانت حلماً، والوداع كان وهماً. اطمئني يا أمي نحن بموتك مصدقون، ونحن على فقدانك إن شاء الله صابرون محتسبون. كنتِ ترسمين ابتسامةً على شفتيك بمجرد أن تري وجوهنا مقطبة، تحاولين أن تتحدثين عن الآتي، والمستقبل تواسينا، وتبثين في أرواحنا روح الأمل. هل أقول لك وداعاً يا أمي هل يودع المرء قلبه ويظل نابضاً بالحياة. أمي لو كان بكائي يجدي لبكيتك دهراً، وأجريت من دمعي نهراً، ولو كان الرثاء يطفئ في قلبي الجمرا. أو يمنحني يوماً دونك صبراً لملأت الكون أناشيد، ومن أجلك سطرت الكلمات شعراً، وجعلت من دموعي يا أماه لكلماتك حبراً أمي. أمي يا من انتظرتني أيام وليالي، أمي يا من جعلتي نبضي جار قلبك تسعة أشهر، يا من تحملت الآلام فقط لأجل أن أبصر النور. كذلك أمي يا من أغمضت عنيكي ورحلتي إني أشتاق لك بحجم وجعي لفراقك. أمي مللت الناس وحديثهم، وأشعر بالغربة بينهم، لقد ضاقت بي الدنيا من بعدك ولا أتخيل يوماً سعيداً دونك. رحمك الله يا أمني لقد كنت نعم الأم، تعلمنا منك الكثير، ومهما تحدثت فلن أوفيك حقك، رحمك الله وجعل الجنة سكناً لك. أمي أنت من كنت تعلميني الحنان والعطف والصبر والصدق، لقد اشتقت لرؤية وجهك المضيء، رحمك الله يا أعز من في قلبي.

                     
السابق
من غنى swish swish ؟
التالي
كم يبلغ عدد الدول التي تحيط بالعراق جغرافيا

اترك تعليقاً