سؤال وجواب

اي من عضيات الخليه تحول طاقه الغذاء الى شكل اخر يمكن استعماله في الخليه (مطلوب الإجابة.)

اي من عضيات الخليه تحول طاقه الغذاء الى شكل اخر يمكن استعماله في الخلية؟

ما هي العضِّيات :
الحيوانات و النباتات تتكون من العديد من الخلايا المعقدة، و هذه الخلايا تُسمَّى بـ (الخلايا حقيقية النواة). و داخل هذه الخلايا توجد هياكل تؤدي وظائف خاصة للخلية، و هذه الهياكل تُسمَّى (العِضِّيات).

وتبطن كل عضيات الخلية أساسًا بأغشية تتكون مبدئيًا من الشحوم والبروتينات. وتشمل هذه الغشية كلًا من غشاء الخلية، وغشاء النواة، وغشاء الشبكة الهيولية الباطنة، وأغشية المتقدرات والجسيمات الحالة، وجهاز جولجي، بالإضافة لغيرها من الأغشية. و توفر شحميات الأغشية حاجزًا يمنع حركة المياه الحرة والمواد الذؤوبة فيه من حيز خلوي لحيز خلوي آخر. ومن الناحية الأخرى تخترق جزيئات بروتينات الغشاء خلال سمكه كله فتقطع بذلك استمرارية الحاجز الشحمي وتوفر بذلك ممرات على هيئة قنوات لعبور المواد الخاصة خلال الغشاء. كما أن العديد من بروتينات الغشاء هي إنزيمات تحفز العديد من مختلف التفاعلات الكيميائية .

الطاقة الغذائية هي الطاقة الكيميائية التي تستمدها الحيوانات والبشر، من الطعام خلال عملية التنفس الخلوي. يتم التنفس الخلوي عن طريق ردة فعل كيميائية لجزيئات الطعام مع الاكسجين الجزيئي التنفس الهوائي أوعملية إعادة تنظيم جزيئات الطعام دون إضافة الهواء. يحتاج البشر والحيوانات إلى حد أدنى لتناول الطاقة الغذائية للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي و ايصاله إلى العضلات حيث يتألف الطعام من كربوهيدرات وبروتين وماء وفيتامينات ومعادن


العضية المسئولة في الخلية عن تحول طاقه الغذاء الى شكل اخر هي :

(العضِّية) المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلية هي (الميتوكوندريا).
الميتوكوندريا هي أجزاء مُهِمَّة من الخلايا، لأنها تأخُذ المواد الغذائية و تصنع الطاقة التي يُمكِن أن تستخدمها باقي الخلية.
وظيفة الميتوكوندريا (مصنع الطاقة) :
المهمة الرئيسية لـ الميتوكوندريا هي إنتاج الطاقة للخلية. حيثُ تَستَخدِم الخلايا جُزيء خاص للطاقة يُسمَّى (ATP). و يتم صناعة الـ (ATP) للخلية داخل (الميتوكوندريا).

يمكننا أن نقول أن الميتوكوندريا هي مصنع الطاقة أو محطة توليد الطاقة للخلية.

                     
السابق
الشيخ مذكر حقيقي او مجازي (اختر)
التالي
اي الاجزاء التالية يوجد في الخلية النباتية فقط ( مطلوب الحل )

اترك تعليقاً