سؤال وجواب

هل صحيح أن بداية العام الهجري 1443 يصادف اليوم ؟

المحتويات

بداية العام الهجري 1443

يشهد اليوم الاثنين 9 أغسطس 2021 أول أيام السنة الهجرية الجديدة للعام 1443 حيث أن اول ايام شهر محرم يصادفنا اليوم الاثنين 1 محرم / أغسطس 2021 – 1443 وهو أول اشهر السنة الهجرية ، ونعتمد بهذه المعلومات على حسابات المعاهد الفلكية في كل الدور العربية ، فعلى مستوى مصر أكد معهد البحوث الفلكية المصري -أحد الجهات الفلكية المعتمدة في الدول الإسلامية- أن الهلال سوف تتم رؤيته مساء يوم التاسع والعشرين من ذي الحجة؛ نظرًا لأن الهلال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران وذلك في تمام الساعة الرابعة وخمسون دقيقة بتوقيت مكة المكرمة في عصر يوم الأحد التاسع والعشرين من ذي الحجة، وسيبقى الهلال في السماء في مدينة مكة المكرمة لمدة أربعة عشر دقيقة وفي القاهرة يستمر لمدة 18 دقيقة، وفي العديد من الدول العربية والإسلامية يظل الهلال في السماء لمدة تتراوح بين ست وأربعة وعشرين دقيقة بعد الغروب، وهو الأمر الذي سيكون له تأثير كبير على رؤية الهلال حيث يتمكّن المستطلعون من رؤية الهلال في هذا اليوم بنسبة كبيرة.

1 محرم 1443

يتم استطلاع أهلة الأشهر الهجرية من خلال اللجان الشرعية المتخصصة في علم الفلك، وتضم تلك اللجان بين أعضاءها علماء متخصصين في كل من المجالات الشرعية والفلكية، وتقوم تلك الجهات بالرؤية البصرية للهلال التي تتماشى مع الحسابات الفلكية الدقيقة، حيث يتم استخدام العلوم بالتعاون مع معطيات الشرع للوصول إلى موعد ولادة الهلال بأكبر قدر من الدقة فمن خلال الحساب الفلكي يتم التعرف على الإحداثيات التي ينزل فيها القمر في كل شهر ميلادي والتي تختلف من شهر لآخر، كما يتم الاعتماد عليها في التعرف على كيفية غروب القمر، وهو ما يُسهِّل على تلك اللجان عملها من أجل استطلاع الهلال، وتكون حالة القمر واحدة من خمس حالات هي:


  • أن يغرب القمر قبل غروب الشمس.
  • أن يغرب القمر مع غروب الشمس.
  • أن يغرب القمر بعد غروب الشمس وقبل اجتماعه معها في كبد السماء.
  • أن ينزل القمر بعد الشمس ولكن لم يمضى 15 ساعة و 40 دقيقة على الاجتماع والافتراق بين الشمس والقمر.
  • أن يغيب القمر بعد غروب الشمس بعد 15 ساعة و 40 دقيقة.

والحالات الثلاثة الأولى لا يمكن اعتماد رؤية القمر فيها، وذلك لأن القمر لم يولد شرعًا، وأما الحالة الأخيرة فقط فهي التي يكون معها ثبوت رؤية الهلال.

ماذا يقال دعاء عند رؤية الهلال

يقال عند رؤية الهلال ما يلي :

1. اللهم في بداية هذا العام الجديد جدد أرواح ذبلت وأهدي قلوب ضلت واشف أجساد أنهكها المرض وفرج هموم باتت في قلوبنا ولا يعلم بها إلا أنت اللهم عاما جميلا بالقرب منك.
2. اللهم إني استودعتك عام مضى من عمري فاغفر لي ما كان فيه و اكتب لي الخير و بارك لي في هذا العام و اجعله عام أجمل مما مضى و اجعله بداية لأجمل الأقدار.
3. في بداية العام الجديد اللهم إنا نستودعك أهالينا وأنفسنا من الحوادث والفواجع ومن كل عين و مرض وهم وغم واجعله عام مليء بالافراح وكل ما يسرنا يا كريم.
4. وفي أول فجر في العام الجديد اللهم اجعله بداية لكل فرح ونهاية لكل حزن.
5. اللهم اجعله عام شفاء لكل مريض وفرج لكل مهموم يارب العالمين.
6. اللهم مع بداية العام الجديد اكتب لنا الخير فيه واجعله ختام لأحزاننا وبداية لحياة جديدة مليئة بالسعادة.
7. عام من عمري مضى و عام جديد أبتدى اللهم انها بداية سنة جديدة لي فاجعل عامي هذا أجمل مما تمنيت.
8. عام جديد اللهم ارزقنا حلاوة الرحمة وطول الصحبة ولذة المغفرة وصفاء الود وتجنب الزلل وبلوغ الأمل وحسن الخاتمة.
9. اللهم اجعله عاما لا يضيق لنا فيه صدر ولا يخيب لنا فيه أمر ولا يرد لنا فيه دعاء واحفظ لنا من نحب و بشرنا بما يسر وحقق لنا ما نتمنى.
10. اللهم اني استودعتك السنة الجديدة، يارب اجعلها مليئة بالتوفيق والسعادة، اللهم إني استودعتك فتحها ونورها وبركتها وهداها وأعوذ بك من شر مافيها وشر مابعدها.
11. اللهم اختم لنا عامنا الماضي بالصالحات وبارك لنا في السنة الجديدة واجعل الفرح واليسر فيها.
12. اللهم اجعل السنة الجديدة سنة خير ومحبة وسلام لأمتنا العربية والإسلامية تمنياتي للجميع عام جديد مليء بالنجاح والعافية والسعادة.

13. الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله.

14. هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، آمنت بالله الذي خلقك، يقولها ثلاث مرات ثم يكمل ويقول: الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر كذا.

 

                     
السابق
ما المقصود بيوم الفرقان الذي ذكره الله تعالى في القرآن الكريم
التالي
ما معنى كلمة revenant بالعربية .. وش معناها

اترك تعليقاً