سؤال وجواب

تتشكل حفر الإنهدام عند ………؟

المحتويات

أين تتشكل حفر الإنهدام عند

سنتعرف اليوم على مصطلح جديد وهو حفر الانهدام ، فما هي حفر الإنهدام ؟ وكيف تتشكل ؟ سُعدنا بزيارتك لنا من جديد وكما عودناكم بسرعه الاجابة عن كافة الاسئله وتقديم المساعده والرد على جميع الأسئلة التعليمية لجميع مراحل التعليم في وطني السعودية ، والان نهتم بحل سؤال مهم ومتكرر في عمليات البحث ورصدنا لكم الاجابة من مصادرنا الموثوقة حول حفر الإنهدام .

ما هي حفر الانهدام ؟

حفرة الإنهدام” هي أحد الأسماء الشائعة لصدع جيولوجي كبير جداً يبلُغ طوله أكثر من 6000 كيلومتر، يمر ما بين غرب القارة الآسيوية و شرق إفريقيا بدءاً من مناطق جنوب تُركيا في الشمال و حتى كينيا في الجنوب ،ماراً في بلاد الشام و البحر الأحمر و خليج عدن الى عُمق الأراضي الإفريقية.


و يمر هذا الصدع العظيم في دول المنطقة حافراً فيما بينها أخدوداً يمر على أراضي مُختلفة الارتفاع، تبلُغ في أعلى نقطة له ارتفاع 1170 متراً فوق سطح البحر قُرب مدينة  بعلبك اللبنانية، في حين ان اخفض نُقطة يمر بها الصدع على اليابسة هي منطقة البحر الميت و التي تقع تحت مستوى سطح البحر بنحو 421 متراً مما يجعلها اخفض بُقع الارض اليابسة على الإطلاق.

وبدأ هذا الشق الطويل في التكون بشكل واضح قبل حوالي 25 مليون سنة نتيجةً لحركة الصفائح التكتونية “العربية” من الشرق و “الإفريقية” من الغرب،حيثُ تتحرك هذه الصفائح معاً إلى الشمال و لكن الصفيحة العربية تتحرك بسُرعة أكبر مما يُسبب الصدع الجيولوجي بينهما.

و قد تعرّضت المناطق المجاورة للشق على مدى الزمان لسلسلة كبيرة من الزلازل و التي رُغم أنها ضعيفة في مُعظم الاحوال ، إلا أنها كانت في أحيانٍ أُخرى مُدمرة بشكل هائل.

لماذا سميت حفرة الانهدام بهذا الاسم؟

السبب الرئيسي في تسمية حفرة الانهدام بهذا الاسم هو حدوث تصدعات هائلة في القشرة الأرضية نتج عنها حفرة هائلة الحجم أدت الى انقسام القشرة الأرضية حيث كانت قارة أسيا وافريقيا قارة واحدة مما أدى الى ظهور البحر الأحمر فصل بيت القارتين والبحر الميت فصل بين الاردن وفلسطين حيث أن هذه المنطقة كانت وما زالت عرضة للكوارث الطبيعية ومنها (الزلازل والبراكين) منها القوي الخطير والمدمر ومنها الضعيف حيث لا نشعر به فقط تسجلها الأجهزة . ويبلغ طول هذا الصدع العظيم حوالي أكثر من 6000 مترًا
حيث نتج أيضا عن هذه التصدعات أخفض منطقةفي العالم وهي البحر الميت حيث بلغ معدل انخفاضها حوالي 421 متر تحت سطح الأرض.

حل سؤال تنشأ حفرة الانهدام عند

تنشأ حفرة الانهدام عند الحدود التباعدية، وتحدث الحدود التباعدية (كما يُطلق عليها اسم الحدود التوسعية أو الحدود المتباينة أو الحدود المتباعدة) عندما تتحرك صفيحتين تكتونيتين وتبتعدان عن بعضهما البعض، يؤدي هذا التباعد  لتشكل الصدوع أو ما يسمى حفرة الانهدام وفي النهاية تتحول هذه الحفر إلى أودية متصدعة تتدفق منها الأنهار ثم يتشكل المحيط فيما بعد، أما الصفائح المتباعدة فإنها تكون على شكل تلال وسط المحيط.

                     
السابق
رابط طاقات TAQAT : إعانة البحث عن عمل
التالي
أي مما يلي موجات مائية تكونت بفعل حدوث زلزال تحت المحيط

اترك تعليقاً