سؤال وجواب

تحضير درس احتراق الكربون للسنة الثالثة متوسط

المحتويات

تحضير درس احتراق الكربون بوجود وفرة من غاز ثنائي الاكسجين للسنة الثالثة متوسط

عملية احتراق الكربون في علم الفلك هو تفاعل اندماج نووي يحدث في نجوم تكون كتلتها أكبر 4 مرات من كتلة الشمس أو أكثر ؛ ينتج من تلك التفاعلات طاقة تجعل النجم ساطعا مضيئا. ويبدأ اندماج الكربون في النجم بعدما يكون اندماج العناصر الأخف من الكربون قد شارف على الانتهاء . يجب ملاحظة ان تعبير احتراق الكربون إنما هو تعبير تاريخي خاطيء أو لا يعبر عن الحقيقة بدقة، فهو اندماج أنوية الكربون خلال تفاعلات نووية وليس احتراق بالمعنى الكيميائي. يحتاج اندماج الكربون إلى درجة حرارة أعلى من اندماج الهيدروجين في النجم، ويبدأ تفاعله بالفعل عندما تعلو درجة حرارة النجم إلى الدرجة التي تسمح باندماج الكربون . ويحافظ اندماج الكربون على ارتفاع درجة حرارة النجم ؛ بالتالي يحتفظ النجم بشكله الكروي حيث تعادل قوى الضعط الداخلي للنجم قوة الجاذبية التي تحاول انهيار مكونات النجم على نفسها. تلك القوتان تكونان في حالة توازن خلال عمر النجم . وطالما وجد وقود في النجم للاندماج تنشأ من اندماجه حرارة وضغط تعادل قوة الجاذبية، ويشع النجم طاقته في هيئة ضوء وحرارة، لهذا نجد النجم لامعا مضيئا.

لكي يبدأ اندماج الكربون لابد من أن تكون درجة حرارة باطن النجم قد وصلت إلى نحو 6·108 كلفن أو أكثر و كثافتها أعلى من 2·108 كيلوجرام/متر³ . وتكون كفاءة إنتاج الطاقة متناسبة مع درجة الحرارة مرفوعة للأس 27 ؛ بمعنى أن زيادة قدرها 5% لدرجة حرارة باطن النجم تزيد من إنتاج الطاقة في النجم بمقدار 373 %


التفاعل الأول[

إمكانية الاندماج النووي الأول تتشكل في اندماج الكربون-12 , 12C مع الهيليوم 4He .

12C + 4He ← 16O + γ

ينتج الأكسجين من اندماج الكربون والهيليوم، كما تنطلق طاقة في هيئة أشعة جاما γ. تتصادم اشعة جاما مع بلازما النجم وتتحول إلى حرارة وضوء.

في الشمس يستغرق اصتدامات أشعة جاما مع بلازما الشمس من الباطن حتى الظهور على السطح في هيئة أشعة ضوئية نحو مليون سنة.

التفاعل الثاني

التفاعل الثاني أو بمعنى اًصح الاندماج الثاني هو اندماج نوات كربون بنواة كربون أخرى 12C. وهي سلسلة تفاعلات تنتج من خلال كل مرحلة منها إما نواتين آخرتين أو نواة أكبر لعنصر آخر:

12كربون + 12C ← 24مغنسيوم + γ
12C + 12C ← 23Mg + نيوترون (endotherm)
12C + 12C ← 23صوديوم + 1H
12C + 12C ← 20نيون + 4هيليوم
12C + 12C ← 16O + 2 4He (endotherm)

في التفاعلين الموصوفان بأنهما “ماصين للحرارة” endotherm ، فهما يحتاجان لامتصاص حرارة أكبر من الحرارة الناتجة عن التفاعل، أي فهي تفاعلات لا تمد النجم بالطاقة وانما تستهلك جزءا من طاقته.[2]

التفاعل الثاني الذي يتكون خلاله المغنسيوم 23Mg و 1 نيوترون يمثل تفاعلا يحدث قليلا في تطور النجم، حيث ينطلق منه نيوترونات.

                     
السابق
ماهو تعريف النوع.؟
التالي
تحضير نص الضحية و المحتال في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

اترك تعليقاً