سؤال وجواب

تحضير نص الفلسفة في مواجهة الاسطورة؟

تحضير نص الفلسفة في مواجهة الاسطورة؟ , نرحب بكم في منصة فيرال النموذجية , حيث نرفق لكم تلخيص نص (الفلسفة في مواجهة الاسطورة؟) اننا بصدد ان نستعرض لكم تفاصيل الفلسفة في مواجهة الاسطورة؟ وَالَّذِي جاء ضمن المِنْهَاج التعليمي الجديد , ولذلك فإننا فِي مقالنا سنكون اول من يقدم لكم تفاصيل التعرف عَلَى تلخيص ..

تحضير نص الفلسفة في مواجهة الاسطورة؟

المفاهيم المركزية:


  • الميثوس mythos: كلمة يونانية تعني الاسطورة وهي عبارة عن قصة أو حكاية خيالية تحكي عن نشأة الآلهة وعن أعمالهم وصراعاتهم ومناطق نفوذهم
  • اللوغوس   Logos: كلمة يونانية تعني الخطاب، المبدأ، العقل والعلم
  • الانطولوجيا ontologie: مبحث الوجود، ذلك أن بداية التأمل الفلسفي اتجهت صوب “الوجود” من خلال التساؤل عن حقيقة الكون أصله ومعناه

أفكار النص

–  أدى تفاعل مجموعة من الشروط الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية إلى ميلاد نمط جديد من التفكير ” التفكير الفلسفي” في اليونان القديمة وذلك ما بين القرن الثامن والرابع ق.م.

ظهور التفكير الفلسفي وانتشاره على مسرح الثقافة الاغريقية جعله في مواجهة مع نمط التفكير الأسطوري الذي كان سائدا في المجتمع الاغريقي القديم.

–  أصبحت العلاقة بين الميثوس واللوغوس علاقة انفصال ومواجهة، ويمكن أن نسميها علاقة تقابل.

انتشار الحرية والديمقراطية في الحياة السياسية في اليونان القديمة وظهور نظام سياسي جديد هو نظام الدولة المدينة الذي أتاح للمواطن اليوناني التعبير عن أرائه بكل حرية ساهم في عقلنة الثقافة الاغريقية.

انتقال اليونانيين القدامى من خطاب شفوي تقليدي سردي للقصص والحكايات إلى خطاب عقلاني منطقي ارتبط ببنية ثقافية جديدة تجلت في الكتابة والنثر.

خالفت الفلسفة الأسطورة من حيث التفكير، فوضعت الأسطورة مع الشعر في خانة واحدة باعتبارهما حقلا خصبا للأوهام والخيال والعواطف الوجدانية، بينما الفلسفة اعتمدت الحجة والبرهان والدقة في التعبير، وتجريد المفاهيم …

أطروحة النص

    تعد نشأة الفلسفة حدثا تاريخيا حضاريا اغريقيا ارتبط بنظام سياسي جديد وبنية ثقافية جديدة تجلت في     الكتابة والنثر واعتمدت الحجة والبرهان، فلم تعد الأسطورة قادرة على تفسير المتغيرات الجديدة في المجتمع  اليوناني القديم.

حجاج النص:

 اعتمد جون بيير فرنان في تقديم تصوره بنية حجاجية أساسها التقابل بين مجالي الميثوس واللوغوس، وهذا ما يتضح بشكل جلي من خلال الجدول التالي:

مجال الأسطورة: الميثوس

مجال الفلسفة: اللوغوس

–         حكاية خيالية تحكي مغامرات الآلهة

–         السرد والحكي

–         خطاب شفوي

–         تتوجه الى وجدان المستمع

–         تفكير عقلاني منطقي مجرد

–         الحجة والبرهان

–         الكتابة والنثر

–         تتوجه الى الفكر النقدي لدى القارئ

                     
السابق
وزير التعليم العالي #كمال_بداري .."سنجعل من التعليم عن بعد وسيلة لرفع نسبة نجاح الطلبة"
التالي
بقرار عاجل ايقاف الدراسة في السعودية بعد انتشار جدري القرود وزارة التعليم السعودي توضح

اترك تعليقاً