سؤال وجواب

تحضير نص عائلة عيني للسنة الثانية متوسط؟

تحضير نص عائلة عيني للسنة الثانية متوسط؟ أعزائي المتابعين والمتابعات , لا يسعنا ألا أن نعبر لكم عن مدى فرحتنا بزيارتكم لموقع فيرال التعليمي , الذي يقدم لكم كل الخدمات التعليمية والثقافية التي تحتاجونها , حيث لديكم فريق متكامل للتواصل معكم والاجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم , وفي هذا الصدد نعد لكم “تحضير نص عائلة عيني للسنة الثانية متوسط؟ ” عبر السطور التالية ..

المحتويات

تحضير نص عائلة عيني للسنة الثانية متوسط؟

التعريف بالكاتب :


محمد ديب: (ولد في 21 جويلية 1920 بتلمسان – توفي في 2 ماي 2003 في سان كلو في فرنسا) هو كاتب وأديب جزائري باللغة الفرنسية في مجال الرواية والقصة القصيرة و المسرح و الشعر. من أهم رواياته الدار الكبيرة، الحريق، النول ..

أسئلة الفهم:

  1.  أين تقع دار السبيطار؟، أذكر اوصاف البيت من الداخل و من الخارج، ج: في حي القصبة العتيق بالجزائر العاصمة.
  2. من أين تستمد العائلة الجزائرية مقومات تماسكها؟، ج: تستمده من طبيعة العلاقة بين أفرادها (حنان، عطف ..) ومن تعاون أفرادها وسعي الكل لخدمة بعضهم بعضا.
  3. أذكر أوصاف البيت من الخارج ، ومن الدّاخل . ج : من الخارج : كأنّها قصبة ـ رحابها واسعة ـ واقعة بين طرق ضيّقة صغيرة ملتوية بيت كبير عتيق ـ لا تبدو للنّاظر إلا قطعة من ذلك القلب الواحد ـ واجهته ليست متناسقة . من الدّاخل : رواقها عريض مظلم أخفض من الشّارع ـ يتصل بفناء من الطّراز القديم في وسطه بركة ماء ـ وفي الدّاخل تزيينات كبيرة على الجدران ـ على صفّ من أعمدة الحجر الأسود تقوم في جهة من الفناء دهاليز الدّور الأوّل ـ مساكنه ذات حجرة واحدة .

     

  4.  تحدّث عن الظّروف المعيشيّة للعائلات المقيمة في هذا البيت ـ ج : فقراء فقرا مدقعا ( همّهم اختصار النّفقات) ، يعيشون في زحمة كبيرة ( يسكنون بعضهم فوق بعض )، أناس محافظون ( ينعطف حتى يحجب النّساء عن أبصار المارة … )
  5.  من المتسبّب ـ حسب رأيك ـ في هذه الظّروف الصّعبة ؟ ج : المستعمر الغاشم ، فقد صور الكاتب الجزائري محمّد ديب في روايته : الدار الكبيرة ، جانبا كبيرا من حياة الجزائريّين إبّان الحقبة الإستعماريّة ، وقد دارت معظم مجرياتها في : دار سبيطار

     

  6.  من أين تستمدّ الأسرة الجزائريّة مقوّمات تماسّكها ؟ وضّح ذلك . ج : تستمدّه من طبيعة العلاقة بين أفرادها ( حنان ـ عطف …) ومن تعاون أفرداها وسعي الكل لخدمة بعضهم بعضا ـ وكذا تشاركهم في كثير من الأمور ( المسكن ـ المأكل ـ المشرب … )

شرح و تحضير نص عائلة عيني للسنة الثانية متوسط؟

شرح المفردات:

  • رجابها = أماكنها الواسعة
  • حجبت = غطت
  • المتعرش = المرتفع على الخشب فيستظل به
  • الطراز = النمط و الشكل
  • دهاليز = مسالك ضيقة تحت الأرض.

الفيرال العامة :

  • دار سبيطار كأنك تراها وحال عائلة عيني.
  • وصف الكاتب ” لدار سبيطار” وتبيينه واقع “عائلة عيني”.

تلخيص و تحليل نص عائلة عيني للسنة الثانية متوسط؟

المغزى العام من النص :

  • تماسك الأسرة و ترابطها مرهون بالمحافظة على مقوماتها.
  • الأسرة في المنبع الطّبيعيّ لعواطف الحبّ والحنان .
  • تماسك الأسرة وترابطها مرهون بالمحافظة على مقوّماتها .
  • تشارك الأسر الظّروف نفسها وتقاسم المعاناة ذاتها يزيد ترابطها وتماسكها .
  • جمال البيت وقيمته ليست في جماله ورحابه الواسعة ، وإنّما في تماسط أفراده وتظافرهم.

                     
السابق
رتب دوائر العرض الرئيسية حسب درجاتها العرضية
التالي
شرح درس فصاحة الصبية وفطنتهم للصف السادس؟

اترك تعليقاً