سؤال وجواب

تحضير نص قضايا الإطار الموسيقي الجديد للقصيدة

تحضير نص قضايا الإطار الموسيقي الجديد للقصيدة؟ يكشف النص عن عدد من القضايا الحاسمة ، وهي: تحديد مراحل تطور موسيقى الشعر العربي الحديث من الشعر الشعري إلى الجملة الشعرية ، واجتياز الخط الشعري ، وشرح جماليات الموسيقى الشعرية المقدمة في نظام يلتزم بالقواعد الرسمية التي تحكم تواقيع الوقت والقوافي ، ويعتبر كسر الشعر الجديد مع قواعد هذا النظام عملاً غير فوضوي ، لكنه أوجد نظامًا داخليًا جديدًا.

المحتويات

تحضير نص قضايا الإطار الموسيقي الجديد للقصيدة؟

إن السياق التاريخي ، بما فيه من تحولات سياسية فوضوية ومآسي اقتصادية واجتماعية هزت الوجود العربي ، فرض البحث عن شكل شعري يتوافق مع هذه التحولات. ومن ثم ، كان الانطلاق الفعلي هو استكشاف عالم شعري متحرر من قيود الأساليب الإبداعية التي عفا عليها الزمن.


شرح نص قضايا الإطار الموسيقي الجديد للقصيدة؟

ومن الشعراء الذين أخذوا على عاتقهم مهمة ابتكار هذا النموذج الشعري وكسر النظام الشعري القديم ، نذكر الشعراء العراقيين: بدر شاكر السياب ، نازك الملائكة ، ثم الشاعر السوري أدونيس ، وكذلك الشاعر المصري. عبد المعطي حجازي وشعراء آخرون محدودي سياقهم لذكرهم جميعًا.

تلخيص نص قضايا الإطار الموسيقي الجديد للقصيدة؟

أطلق الكاتب على نصه “مشاكل الإطار الموسيقي الجديد للقصيدة”. عنوان يشير إلى التحولات الإيقاعية الشاملة التي حدثت في القصيدة العربية الحديثة. بالإضافة إلى ذلك ، تشير الفقرتان الأولى والأخيرة من النص إلى مراحل تجديد القصيدة الحديثة وارتباطها بإمكانيات الروح وفيضان مشاعرها.

                     
السابق
مفتاح البداية home من مفاتيح
التالي
تحليل نص الفكر بين العصرية والمعاصرة

اترك تعليقاً