سؤال وجواب

تحضير نص ما علاقة الوعي بالنشاط العقلي العصبي؟

تحضير نص ما علاقة الوعي بالنشاط العقلي العصبي؟ , أعزائي المتابعين والمتابعات , لا يسعنا ألا أن نعبر لكم عن مدى فرحتنا بزيارتكم لموقع فيرال التعليمي , الذي يقدم لكم كل الخدمات التعليمية والثقافية التي تحتاجونها , حيث لديكم فريق متكامل للتواصل معكم والاجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم , وفي هذا الصدد نعد لكم تحضير نص ما علاقة الوعي بالنشاط العقلي العصبي؟ عبر السطور التالية ..

المحتويات

تحضير نص ما علاقة الوعي بالنشاط العقلي العصبي؟

المحور الاول: الادراك الحسي والشعور

تحليل نص ” الوعي نشاط عصبي فيزيولوجي” لـ جون بيير شونجو

صاحب النص

جون بيير شونجو ولد سنة 1936 م عالم فرنسي متخصص في مجال بيولوجيا الأعصاب  من أهم أعماله :” العقل واللذة” والأسس الطبيعية للأخلاق.


أطروحة النص

قدم شونجو جوابا عن الاشكال المطروح مفاده أن الوعي هو عبارة عن نشاط عقلي عصبي مشروط فيزيولوجيا يتم على مستوى الخلايا العصبية داخل الدماغ البشري.

مفاهيم النص

  • الوعي: هو كل نشاط عقلي عصبي يتم على مستوى الخلايا العصبية
  • الفيزيولوجيا: علم وظائف الأعضاء

أفكار النص

  1. يعترض “جون بيير شونجو” على أن تكون دراسة الوظائف العليا للدماغ وعلى رأسها مفهوم الوعي من اختصاص الفلاسفة وعلماء اللاهوت.
  2. إن الخطابات الأدبية حول مفهوم الوعي تشكل عائقا أمام دراسة هذا المفهوم بشكل علمي، خاصة أنه لم يخضع بعد للبحث العلمي الدقيق.
  3. إن دراسة مفهوم الوعي هي من اختصاص علم بيولوجيا الأعصاب.
  4. إن الوعي عبارة عن نشاط عصبي فيزيولوجي يتم على مستوى الخلايا العصبية
  5. إن كل الأفكار والصور العقلية هي ذات طبيعة مادية محددة بفضل خريطة دينامية للخلايا العصبية وللسيالات العصبية التي تسري داخلها.

 الأساليب الحجاجية

اعتمد شونجو مجموعة من الأساليب الحجاجية في تقديم أطروحته أبرزها:

  •  الدحض: دحض تصور الفلاسفة وعلماء اللاهوت الذي يرون أن لهم الحق في دراسة الوظائف العليا للدماغ وعلى رأسها مفهوم الوعي، لأن هذا المجال – في نظر شونجو- لم يخضع بعد للتحليل العلمي الدقيق.
  • التعريف: عرف شونجو مفهوم الوعي ” الوعي عبارة عن نشاط عصبي مشروط فيزيولوجيا.
  • الحجة بالسلطة: استشهد شونجو بقول العالم البيولوجي “جاك مونو” الذي يرى أن أهم قدرات العقل البشري هي ” تخيل الوضعيات ذهنيا من أجل استباق النتائج وتهيء الفعل” وذلك للتأكيد على الطابع المادي للصور العقلية.
                     
السابق
طريقة و شروط التسجيل في ماراثون زايد الخيري ٢٠٢٢ للمصريين؟
التالي
تفاصيل قصة المهندس ومراته الخائنة قفلتني من حياتي اكتر ما انا مقفول منها؟

اترك تعليقاً