سؤال وجواب

تحضير نص وصايا وتوجيهات للسنة الثالثة ثانوي علمي

المحتويات

تحضير نص وصايا و توجيهات للسنة 3 ثانوي

يدعو الشاعر الى الابتعاد عن الدنيا وضرورة تقوى الله تعالى
-خاطب الشاعر ابنه ولكنه أراد من وراء ذلك مخاطبة الجماعة
-يذكّرنا الشاعر بالموت ويوم البعث بنهاية ومصير الجبابرة
– تضمنت وصايا الشاعر توجيهات خلقية كقول الحق ,حسن النية في العمل ,اعتزال مجالس اللهو والطرب ,التزام الجد والحزمومن التوجيهات الدينية :الدهوة الى تقوى الله والايمان بيوم البعث
– بماأن البيت الأخير يصلح لكل زمان ومكان فهو حكمة

نص وصايا و توجيهات 3 ثانوي

اعتمد ابن الوردي في توجيهه و تعليمه أسلوب التلقين الذي بدا مفيدًا ناجعًا لأنه ينقل للمستمع أمثلة من الواقع تجعله يقف عند الحقيقة فيراها مشخصة في نماذج و صور عديدة و متنوعة ، و قد جاء خطاب الفرد فيها مفيدًا لأن كل من يقرأه يحس و يشعر بأن الشاعر يخاطبه لذاته و يستنهض فيه روح الإيمان و تقوى الله فيصلح العطب و يقوِّمُ الاعوجاج في ذاته و سلوكياته و يضعه على جادة الصواب ، و هذه التوجيهات صالحة لكل زمان و مكان لأنها لا تخص بيئة معينة بل هي متصلة بحقيقة الحياة و سننها عبر الأزمنة .


تحضير نص وصايا و توجيهات لابن الوردي” لغة عربية”

  • اعتمد الشاعر أاسلوب التلقين هل تراه ناجحا؟ ولماذا؟ لقد وفق الشاعر في اعتماده أسلوب التلقين في توجيهه وتعليمه، لأنه استطاع أن يمرر خلاصة تجاربه في الحياة بطريقة سهلة وواضحة ومقنعة فكان يقدم التوجيه التربوي ويلحق بآثاره.
  • استعان الشاعر ببعضالأمثلة من التاريخ؟ لقد استعان الشاعر ببعض الأمثلة في التاريخ في توظيفه لأحداث وشخصيات كالنمرود وكنعان بغرض الإقناع بالفيرال “لا جدوى من الحرص على الحياة”.
  • ما الأقوى في نظرك لرسوخ الفيرال؟ خطاب الفرد أم خطاب الجماعة؟  خطاب الفرد أكثر ترسيخا للفيراللأن الكلام فيه يكون أكثر تركيزا مما يسهل مهمة المخاطب.
  • هل ترى أن التوجيهات التي قدمها الشاعر صالحة لعصره؟ التوجيهات هذه صالحة لكل زمان ومكان توافقا بمصدرها الذي هو القران الكريم الصالح لكل زمان ومكان.
                     
السابق
من انواع وحده التخزين الثانويه ؟
التالي
انتشار الكائنات الطفيليه التي تصيب الحيوانات المفترسه لها

اترك تعليقاً