سؤال وجواب

تحليل نص برتراند راسل؟

المحتويات

تحليل نص برتراند راسل؟

برتراند راسل فيلسوف وعالم رياضي إنجليزي، وفي هذا النص، يرى راسل بعد ذلك دلالتين لمفهوم الوعي، أو لنقل، أنه يفسر الوعي من زاويتين مختلفتين، حيث رأى بأم عينيه أن الإدراك يعني الإدراك الحسي للعالم الخارجي ، والاستجابات التي ينتجها ، وهذا مثال توضيحي ، مثال على كيف يعني الوعي الإدراك الحسي للعالم الخارجي ، وهذا المثال هو “صيحة من شخص يقول “Hé” وتأثير هذا الصراخ تاركًا للآخرين هو أنهم يلجؤون إلى مصدر الصوت ، وهو أمر لا يحدث للأشياء الجامدة مثل الحجارة. القدرة على الاستبطان ، أي القدرة على إدراك استجاباتنا للمحفزات الخارجية ، وهي القدرة التي تفتقر إليها الأشياء الجامدة.

شرح نص برتراند راسل وتحليله؟

يعالج برتراند راسل في نصه مشكلة الوعي، ويحاول كشف مدى إمكانية تحديد الوعي بدقة.

إشكال النص:

هل يمكن تحديد دلالة مفهوم الوعي؟ وإن كان بإمكاننا ذلك، فهل يمكن تحديد دلالة مفهوم الوعي بشكل دقيق؟ وإن كان يستحيل تحديد دلالة مفهوم الوعي، فما الصعوبات والعوائق التي تقف عائقا أم تحديدها؟

أطروحة النص:

يؤكد برتراند راسل في نصه على أطروحة مضمونها أن الوعي هو مجموع ردود أفعال الإنسان تجاه مثيرات الوسط الخارجي، و معرفته بهذه الردود في نفس الوقت، إلا أنه يبقى مفهوما غامضا، ويتطلب مجهودا كبيرا لتوضيحه.

تحليل نص برتراند راسل؟

تحليل الأطروحة:

  • التحليل المفاهيمي للنص

يتشكل نص برتراند راسل من بنية مفاهيمية يترأسها مفهوم الوعي، وتتضمن مفاهيم أخرى كمفهوم الإدراك، ومفهوم الاستبطان، ومفهوم اللغة.

مفهوم الوعي: رغم تأكيده على صعوبة تحديد دلالة مفهوم الوعي بدقة، إلا أن برتراند راسل يرى أن الوعي هو مجموع ردود أفعال الإنسان تجاه مثيرات الوسط الخارجي، و معرفته بهذه الردود في نفس الوقت.

مفهوم الإدراك: يتحدث النص عن الإدراك بما هو إدراك حسي، ومن دلالات الإدراك المعرفة، وكون الإدراك إدراكا حسيا، يعني أنه مرتبط بالحواس، التي تعتبر بمثابة النافذة التي ندرك من خلالها العالم الخارجي.

مفهوم الاستبطان: يقصد بالاستبطان إدراك الذات لذاتها ولعالمها الداخلي  والتعبير عنه.

معلومات عن برتراند راسل:

برتراند راسل  فيلسوف ورياضي إنجليزي معاصر، عاش ما بين سنة 1872وسنة 1938. من مؤلفاته برتراند راسل نذكر:

  • أسس الرياضيات
  • مشكلات فلسفية
  • حكمة الغرب

تحليل نص برتراند راسل الفلسفة والعلم

مفهوم العلم:

يشير العلم إلى مجموعة معارف وأبحاث على درجة كافية من الوحدة والعمومية، ومن شأنها أن تقود إلى استنتاجات متناسقة، لا تنجم عن الإرتجال ولا عن الأذواق، أو اهتمامات فردية تكون مشتركة بينها، بل تنجم عن علاقات موضوعية نكتشفها بالتدرج ونؤكدها بمناهج تحقق محددة.


مفهوم الفلسفة:

تعرف الفلسفة حسب أصلها الاشتقاقي بكونها محبة الحكمة، وحسب النص فالفلسفة هي مغامرة استكشافية نقوم بها لذاتها.

سؤال النص:

ما العلاقة بين الفلسفة والعلم؟ أين ينتهي العلم وأين تبدأ الفلسفة؟

أطروحة النص:

يؤكد برتراند راسل أن العلم ينتهي عندما يصل مناطق المجهول، وأن الفلسفة هي التي تخوض مناطق المجهول فهي نوع من المغامرة الإستكشافية التي نقوم بها لذاتها.

تحليل أطروحة ومضمون النص:

  • حاوب برتراند راسل في نصه أن يبين مهمة كل من العلم والفلسفة، ويحاول أن يبين أيضا حدود كل منهما، وهو ما يمكن أن نبينه في الجدول التالي:
مجال العلم مجال الفلسفة
فهم طريقة عمل الآلة 

معرفة تركيب الجسم البشري وطريقة أدائه لوظائفه

معرفة حركة النجوم

حل المشكلات التي نعاني منها

البحث في مناطق المجهول 

مجال التفكير التأملي

الإستكشاف والإستطلاع

التفكير في مسائل المنهج

لا تأخذ على عاتقها مهمة حل المشكلات التي نعاني منها

مغامرة استكشافية نقوم بها لذاتها

تحليل نص برتراند راسل أن قيمة الفلسفة

  • يذهب برتراند إلى أن المعرفة تصبح علما عندما ترتكز على أسس متينة،
  • يبين برتراند راسل أن للفلسفة وظيفتين:

وظيفة إبستمولوجيا: نقدية تتوجه إلى مساءل وقضايا في العلم

وظيفة أنطولوجيا: استكشافية تتوجه إلى القضايا المصيرية التي تهم الوجود الانساني

تحليل نص برتراند راسل حكمة الغرب خلاصة تركيبية

بعد تحليلنا لنص الفيلسوف المعاصر برتران راسل، يتبين لنا أن  من بين أهم القضايا التي شغلت بال الفلسفة المعاصرة، ووجهت إشكالاتها وتساؤلاتها، قضية العلاقة بين الفلسفة والعلم. وقد قدم الفيلسوف برتراند راسل تصورا لأحد أوجه العلاقة الممكنة بينهما.  هذه العلاقة ترتكز على بعدين: بعد نقدي، حيث تتجه الفلسفة إلى نقد العلم في إطار ما يسمى بالإبستمولوجيا. وبعد تأملي، فالفلسفة وكما أكد راسل ليست إلا مغامرة استكشافية نقوم بها لذاتها، أي استكشاف المجهول والتأمل في ما لا يمكن للعلم الخوض فيه، ما يجعل للفلسفة وظيفة أخرى أنطولوجية.

                     
السابق
من هو احسان عبدالعزيز السلامات ويكيبيديا السيرة الذاتية؟
التالي
شرح نص غربة العشاق الاجابة عن الاسئلة؟

اترك تعليقاً