سؤال وجواب

تحليل نص فلسفي شونجو الإدراك الحسي والشعور؟

تحليل نص فلسفي شونجو الإدراك الحسي والشعور؟ نقدم لكم في منصة فيرال دروس مفصلة للمراحل التعليمية الثلاث من التعليم الابتدائى والاعدادي والثانوي , كما نقدم لكم فروض واختبارات نموذجية مرفقة بالاجابة النموذجية حلول تمارين الكتاب المدرسي لجميع المواد التعليمية المقررة في المنهاج الدراسي لهذا العام , وفيما يلي نرفق لكم طلابنا الاعزاء تحليل نص فلسفي شونجو الإدراك الحسي والشعور؟

المحتويات

شرح نص فلسفي شونجو الإدراك الحسي والشعور؟

المحور الاول: الادراك الحسي والشعور


إشكال المحور

ما الوعي؟ هل الوعي عبارة عن نشاط عصبي مشروط فيزيولوجيا؟ أم هو عبارة عن ردود أفعال الانسان تجاه مثيرات العالم الخارجي؟ وما دور الادراك الحسي في تكون الوعي؟

تحليل نص ” الوعي نشاط عصبي فيزيولوجي” لـ جون بيير شونجو

صاحب النص

جون بيير شونجو ولد سنة 1936 م عالم فرنسي متخصص في مجال بيولوجيا الأعصاب  من أهم أعماله :” العقل واللذة” والأسس الطبيعية للأخلاق.

أطروحة النص

قدم شونجو جوابا عن الاشكال المطروح مفاده أن الوعي هو عبارة عن نشاط عقلي عصبي مشروط فيزيولوجيا يتم على مستوى الخلايا العصبية داخل الدماغ البشري.

مفاهيم النص

الوعي: هو كل نشاط عقلي عصبي يتم على مستوى الخلايا العصبية

الفيزيولوجيا: علم وظائف الأعضاء

تلخيص نص فلسفي شونجو الإدراك الحسي والشعور؟

أفكار النص

  1. يعترض “جون بيير شونجو” على أن تكون دراسة الوظائف العليا للدماغ وعلى رأسها مفهوم الوعي من اختصاص الفلاسفة وعلماء اللاهوت.
  2. إن الخطابات الأدبية حول مفهوم الوعي تشكل عائقا أمام دراسة هذا المفهوم بشكل علمي، خاصة أنه لم يخضع بعد للبحث العلمي الدقيق.
  3. إن دراسة مفهوم الوعي هي من اختصاص علم بيولوجيا الأعصاب.
  4. إن الوعي عبارة عن نشاط عصبي فيزيولوجي يتم على مستوى الخلايا العصبية
  5. إن كل الأفكار والصور العقلية هي ذات طبيعة مادية محددة بفضل خريطة دينامية للخلايا العصبية وللسيالات العصبية التي تسري داخلها.

تحضير نص فلسفي شونجو الإدراك الحسي والشعور؟

 الأساليب الحجاجية

اعتمد شونجو مجموعة من الأساليب الحجاجية في تقديم أطروحته أبرزها:

  •  الدحض: دحض تصور الفلاسفة وعلماء اللاهوت الذي يرون أن لهم الحق في دراسة الوظائف العليا للدماغ وعلى رأسها مفهوم الوعي، لأن هذا المجال – في نظر شونجو- لم يخضع بعد للتحليل العلمي الدقيق.
  • التعريف: عرف شونجو مفهوم الوعي ” الوعي عبارة عن نشاط عصبي مشروط فيزيولوجيا.
  • الحجة بالسلطة: استشهد شونجو بقول العالم البيولوجي “جاك مونو” الذي يرى أن أهم قدرات العقل البشري هي ” تخيل الوضعيات ذهنيا من أجل استباق النتائج وتهيء الفعل” وذلك للتأكيد على الطابع المادي للصور العقلية.

                     
السابق
تحضير نص الادراك الحسي و الشعور؟
التالي
قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة

اترك تعليقاً