سؤال وجواب

تستعمل العبارة (٤ن+٢م) لإيجاد مجموع عدد أرجل الأحصنة والدجاج في مزرعة ما. فما مجموع عدد أرجل ٥ أحصنة و ٦ دجاجات ( بسيـــط مرة )

المحتويات

تستعمل العبارة ٤ن ٢م لإيجاد مجموع عدد أرجل الأحصنة والدجاج

هل تبحث عن حل للسؤال السابق؟ هل قرأت السؤال ولم تستطع بأي شكل أن تتوصل إلى إجابة، لا تخف ولا تتوتر. إن لم تعرف الإجابة الصحيحة ، الآن سيقوم الكادر التعليمي المختص بشرح  حل السؤال الذي يبحث عنه الطلاب ووجدوا صعوبة في حله وينص على : تستعمل العبارة (٤ن+٢م) لإيجاد مجموع عدد أرجل الأحصنة والدجاج في مزرعة ما. فما مجموع عدد أرجل ٥ أحصنة و ٦ دجاجات؟

بدايةً فإن علم الجبر هو فرع من فروع الرياضيات، وله علاقة بالرموز ويحدد قوانين وطرق العمل على هذه الرموز والتحكم بها، وتكتب الرموز في علم الجبر الأساسي بالحروف اللاتينية والإغريقية وهي تُعَبِر عن قيم رياضية متغيرة غير ثابتة أو مجهولة، مثال: الرمز المشهور X يُعبر عن قيمة مجهولة أو متغيرة، وتمامًا كما الجمل تعبر عن العلاقات بين الكلمات المتواجدة فيها، وتُعبر المعادلات الجبرية عن العلاقات بين هذه الحروف


تستعمل العبارة (٤ن+٢م) لإيجاد مجموع عدد أرجل الأحصنة والدجاج في مزرعة ما. فما مجموع عدد أرجل ٥ أحصنة و ٦ دجاجات

يعبر عن المسائل الرياضية باستخدام المعادلات، وتوجد العديد من الطرق التي وضعت بهدف حل المعادلات، والمقصود بحل المعادلة هو إيجاد قِيم المتغيرات التي تجعل من طرفي المعادلة يحملان القيم نفسها، أي إنَّ الطرف الأيمن من المعادلة مساوٍ للطّرف الأيسر منها، وسنسلّط الضوء حول طريقة حل المعادلات الحدوديّة، وتجدر الإشارة إلى أن مصطلح المعادلات الحدودية أو معادلات كثير الحدود هي التي تتكون من أكثر من حد واحد إذ يحتوي كل حد منها على ثابت ومتغيِّر، وفيما يأتي طريقة حل المعادلات.

المعطيات في السؤال :

العبارة  (٤ن+٢م)

5 احصنة

6 دجاجات

المطلوب ايجاد عدد أرجل ٥ أحصنة و ٦ دجاجات باستخدام العبارة (٤ن+٢م)

الحل هو :

نعوض تعويض مباشر بالمتغير ( ن ) بعدد الأحصنة ، والمتغير ( م ) بعدد الدجاجات لتصبح المعادلة بالشكل التالي :

(٤×4 +٢× 6 )

والأن اصبحت المعادلة كاملة وتحتاج فقط لحل العمليات الحسابية ، نجد حاصل ضرب كل طرف ونجمعهما ليصبح الناتج ٣٢.

استخدم العبارة ٤ن ٢م لإيجاد عدد أرجل ٥ أحصنة و ٦ دجاجات

الجواب : 32

                     
السابق
من مضاعفات العدد 6 مما يلي :
التالي
حل المعادلة ٥٥ ك ١١ هو … يساوي ؟

اترك تعليقاً