سؤال وجواب

تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها

تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها

تعد البيئة مجموعة العناصر الحيويّة والكيميائيّة والفيزيائيّة التي تحيط بالكائن الحي أو بمجموعة من الكائنات الحيّة وتؤثِّر على وجودها وبقائها، وعلم البيئة هو أحد فروع علم الأحياء، ويختصّ بدراسة العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحيّة نفسها، وبين الكائنات الحيّة والعوامل والكائنات غير الحيّة التي تُحيط بها وتؤثّر على وجودها وتوزيعها.

وتتأثر البيئة الطبيعية بمجموعة من العوامل والمكونات وتقسم هذه العوامل الى عوامل حيوية وعوامل غير حيوية ،نتناول فيما يلي العوامل الحيوية والتي الكائنات الحيّة التي تتفاعل في ما بينها، وتُقسم إلى:


  1. المُنتِجات : وهي الكائنات الحيّة التي تصنع غذاءها بنفسها بعملية تُسمّى البناء الضّوئيّ أو التّمثيل الضوئيّ، ومن الأمثلة عليها النّباتات والطّحالب التي تحتوي على أصباغ مثل صبغة الكلوروفيل ، حيث تمتصّ الأصباغ أشعّةَ الشّمس وتستخدمها لدمج ثاني أكسيد الكربون الموجود في الجو بالماء الذي يمتصه النّبات من التّربة، فتُحوّله إلى مواد عضويّة مثل النّشا والسّليلوز، وتحوّل عملية البناء الضّوئي طاقة أشعة الشّمس إلى طاقة مخزنّة في الرّوابط الكيميائيّة مع الأكسجين؛ مشكّلةً بتلك الطاقة مُنتجاً ثانويّاً يُعدّ المصدر المباشر وغير المباشر للطّاقة التي تزوّد جميع الكائنات الحيّة في النّظام البيئي ، ومن الأمثلة الأخرى على المُنتجات بعض أنواع البكتيريا التي تعيش في قاع المحيطات حيث تتدفق المياه السّاخنة، فتستخدِم هذه البكتيريا الحرارة لتحويل غاز كبريتيد الهيدروجين إلى غذاء، وتُسمّى هذه العملية التمثيل الكيميائيّ
  2. المُستهلِكات : وهي الكائنات الحيّة التي لا تتمكّن من صنع غذائها بنفسها، وتحصل على الطّاقة اللازمة لها بالتغذّي على النّباتات أو الحيوانات، ومنها الكائنات الحيّة التي تتغذى على الكائنات الميتة، وعلى مخلّفات الكائنات الحيّة.
  3. المُحلِّلات : وهي الكائنات الحيّة التي تُحلّل المركبات العضويّة المُعقَّدة في أجسام المخلوقات الميِّتة إلى جزيئات أبسط، وتستفيد من الطّاقة النّاتجة من التّحلل (ولا تلتهم المخلوقات الميتة مباشرة).

ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها

أ- المحللات.
ب- المنتجات.
ج- المستهلكات.
د- الانزيمات.

الاجابة هي :

  • المنتجات.
وهى النباتات االتى تقوم بعملية البناء الضوئي الذي ينتج الغذاء.
وهي كائنات حية ذاتيّة التّغذية تتمكّن من صنع غذائها بنفسها، ومن الأمثلة عليها النّباتات، والطّحالب، وبعض أنواع البكتيريا التي تصنع غذاءها بعمليّة البناء الضّوئي؛ حيث تستخدم أشعة الشّمس لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مصدر للغذاء، أمّا بعض أنواع البكتيريا فتؤكسد بعض المركبات غير العضويّة مثل كبريتيد الهيدروجين باستخدام الطّاقة الناتجة عن التّفاعلات الكيميائيّة.
                     
السابق
في عهده هزم المرتدين عن الاسلام
التالي
ما هو رابط نتيجة الشهادة الابتدائية والإعدادية الأزهرية 2021 بوابة الأزهر الشريف”azhar.eg”

اترك تعليقاً