معلومات عامة

تسمى النباتات التي لا تنمو لها أزهاراً وبذورها قاسية

المحتويات

تسمى النباتات التي لا تنمو لها أزهاراً وبذورها قاسية

النباتات من مخلوقات الله على الأرض وهي كغيرها من الكائنات الحية لها أنواع وأصناف ، فقد خلق الله عز وجل من الشيء انواع عديدة ومختلفة ، وللنباتات عدة أنواع ومسميات سنتعرف على ماذا تسمى النباتات التي لا تنمو لها أزهاراً وبذورها قاسية ، في هذا المقال ، فالنباتات تُعتبر من الكائنات الحيّة التي أنعم الله علينا بها، وذلك يتبيّن في قوله تعالى: ” يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ” (النحل)، ويمكن تعريفها على أنّها مجموعة من الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض وتنبت منها، ومن الأمثلة عليها الأزهار والأعشاب بأنواعها، والأشجار والشجيرات، والسراخس والحشائش، وغيره. تتألف النباتات من أكثر من (300) ألف نوع تقريباً.

مميزات النباتات

تتميّز بأنها ذاتية التغذية، أي إنّها توفّر غذاءها بنفسها، كما أنها توّفر الغذاء للإنسان والحيوان.


تتألف من عدّة خلايا لها جدار خلويّ من مادة السيليلوز.

تتميّز بأنها عديمة الحركة.

تتعايش في البيئات المختلفة. قيامها بالبناء الضوئي.

تسمى النباتات التي لا تنمو لها أزهاراً وبذورها قاسية

الجواب هو: معراة البذور

والنباتات معرّاة البذور هي تسمية تطلق على صنف كبير من النباتات البذريّة التي تندرج تحت شعيبة البذريات حقيقيّة الأوراق، أما الصنف الآخر فيطلق عليه اسم النباتات مغطاة البذور، وتمتاز معرّاة البذور عن باقي أنواع النباتات بكون بذورها مكشوفة، ومن أشهرها أشجار الصنوبر، وتعتبر من أقدم النباتات الموجودة على الأرض وأكثرها تعميراً، حيث يوجد ما يقارب 700 نوع مختلف منها، وتقسم بشكل عام إلى أربعة أصناف رئيسيّة وهي السيكاديات، والجنكويات، والجنتويات، والمخروطيات.

طوائفها

  • السيكاديات (باللاتينية: Cycadophyta)
  • الجنكويات (باللاتينية: Ginkgophyta)
  • الجنتويات (باللاتينية: Gnetophyta)
  • المخروطيات (باللاتينية: Pinophyta) نحو 600 نوع

من فصيلة المخروطيات، مثل الصَّنوبر والتنوب والبيسِيَّة والبلسم. وهذه الأشجار حاملة المخروط تُكوّن القسم الأكبر من معراة البذور. والسِّيكاسية الاستوائية وشبه الاستوائية، من بين النباتات البذرية الحية الأكثر بدائية، هي أيضاً من معراة البذور. والجنكة، وتُسمى أيضًا شجرة شعر العذراء، هي نوع آخر من معراة البذور البدائية. والعديد من عاريات البذور دائمة الخضرة لها أوراقٍ ذات تركيبٍ متنوع إلى حدًّ كبير. وهي لا تطرح أزهاراً. والمخاريط المذكرة تنتج اللقاح الذي تنشره الرياح عادة. وتكون البذور المعراة أو المكشوفة محمولةً بين أوراق المخاريط المؤنثة وتسقط عندما تصبح ناضحة، وتوفر معراة البذور مصدراً للعديد من المنتجات، مثل القطران وزيت التربنتين وراتنج القلفونية والخشب.

أنواع النباتات

                     
السابق
يوفر الجهاز الهيكلي
التالي
وفاة الفنان عبدالرحمن ابو زهرة متى توفي ؟

اترك تعليقاً