سؤال وجواب

تصل اشعة الشمس الى سطح الارض خلال ماذا ( تمت الإجابة )

هل تساءلتم يوماً وأنتم تتمددون على شاطئ البحر في يوم حار، إلى أي مدى سارت هذه الأشعة الذهبية في الفضاء قبل أن تصل على وجهكم وتسمّركم؟ نوضح لكم ذلك من خلال هذا التقرير :

بدايةً نوضح لكم ما هي أشعة الشمس ، هي عبارة عن مجموع من الموجات الكهرومغناطيسية، يمكن للإنسان رؤية جزء منها يسمى ضوء مرئي وبقيتة لا يري بالعين المجردة. تتميز الأشعة المرئية من طيف الشمس بأنها تتكون من أشعة لونية من الأحمر إلى البنفسجي وهي ألوان قوس قزح. موجات الأحمر لها طول موجة 700 نانومتر وموجات البنفسجي قصيرة الموجة وطول موجتها 400 نانومتر. جزئين من طيف الشمس لا ترى بالعين المجردة: كما في الشكل الجزء ذو موجة أطول من 700 نانومتر (تصل إلى نحو 2700 نانومتر ) وهذا هو نطاق الأشعة تحت الحمراء، والجزء الآخر ذو طول موجات أقل من 400 نانومتر (إلى اليسار في الرسم البياني للطيف)، وهو يسمى نطاق الأشعة فوق البنفسجية.


بما أن سرعة الضوء هي ثلاثمئة ألف كيلومتر في الثانية، والمسافة بين الأرض والشمس هي 149.6 مليون كيلومتر، فبحسب العلماء أن متوسط الوقت الذي يستغرقه الضوء للوصول إلى الأرض من الشمس هو 8 دقائق و 20 ثانية.

ومع ذلك هذا الوقت قابل للتغير لأن الأرض تدور باستمرار حول الشمس على مسار بيضاوي أي غير منتظم.

اذ يمكن أن يختلف بين 147 مليون إلى 152 مليون كم من الشمس في أي وقت فعندما يكون ضوء الشمس في حالته الأقرب فإنه يستغرق 490 ثانية فقط (8 دقائق 10 ثوانٍ) للوصول إلى الأرض.

ومن ثم في أبعد نقطة يستغرق الأمر 507 ثانية (8 دقائق و 27 ثانية) لأشعة الشمس للقيام بالرحلة.

الأشعة الشمسية تحمل طاقة وتختلف طاقتها بحسب طول موجتها، فكلما زادت موجة الضوء كلما انخفضت طاقته. معنى ذلك ان الأشعة فوق البنفسجية طاقتها عالية نسبيا، ولذلك فهي ضارة لجلد الإنسان إذا تعرض إليها طويلا.

تصل اشعة الشمس الى سطح الارض خلال ماذا

تسقط أشعة الشمس على الأرض بعد مرورها خلال الغلاف الجوي للأرض. ويقوم الغلاف الجوي للأرض بامتصاص بعضها فلا يصل إلينا. ويبين الشكل أجزاء الطيف التي تصل إلى سطح الارض (معلمة باللون البني في الشكل ) حيث أن الغازات المختلفة في الجو من نتروجين و أكسجين و ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء وغيرها لها قدرات مختلفة على امتصاص أشعة الشمس.

 

                     
السابق
ما هو الرقم المرجعي لعدم المحكومية ؟
التالي
عين الكسر الذي لا ينتمي لـ الكسور الثلاثة الاخرى ( وضح اجابتك )

اترك تعليقاً