اخبار حصرية

تطل دولة العراق من الجنوب على مسطح مائي هو؟

المحتويات

تطل دولة العراق من الجنوب على مسطح مائي هو؟

مرحبًا بكم في موسوعة فيرال النموذجية ، نستعرض لكم إجابة نموذجية على هذا السؤال الخاص تطل دولة العراق من الجنوب على مسطح مائي هو ، تتميز معظم دول العالم العربي بالموقع الاستراتيجي المميز الذي يزيد من جمالاها وطمع الدول الغربية في الحصول على هذه الموارد الطبيعية خاصة مصادر الماء.

اهم مواد المياه في العراق

العراق من دول الوطن العربي التي انضمت لدول مجلس التعاون الخليجي وتتميز بامتلاكها لموارد طبيعية كالنفط ومياه نهري دجلة والفرات والتي تعتبر ثروة طبيعية تساهم في القيمة الاقتصادية للبلاد. وتوافر مواردها وكفايتها.


اين يقع شط العرب

شط العرب هو احد سواحل المياه الطبيعية والذي يطلق عليه اسم دجلة العوراء ويتكون عند التقاء نهر دجلة والفرات في نقطة معينة وتصل الى مدينة القرنة ويصل طوله الى حوالي 200 كيلو متر ويصب في الخليج العربي ودول الحوض هي ايران والعرق ، وكانت كل مياه شط العرب حتى عام 1975 جزءا من العراق، إلا أنه وبموجب اتفاقية الجزائر تنازل العراق على الشاطئ الشرقي المطل على الحدود مع إيران لها. وأصبحت الملاحة مشتركة.

حل سؤال: تطل دولة العراق من الجنوب على مسطح مائي هو

شط العرب

شط العرب وسمي «دجلة العوراء» قبل القرن 5 هـ، هو نهر يتكوّن من التقاء نهري دجلة والفرات، حيث يلتقي نهر دجلة مع المجرى الأعلى للفرات بمدينة القرنة على بعد 375 كم جنوب بغداد ويلتقي دجلة والفرات الأسفل في كرمة علي. ويبلغ طوله حوالي 190 كم، ويصب في الخليج العربي عند طرف مدينة الفاو، والتي تعتبر أقصى نقطة في جنوب العراق ويصل عرض شط العرب في بعض مناطقه إلى كيلو مترين أما بالنسبة لضفافهِ فكانت كلها مزروعة بأشجار النخيل قبل الحرب ولكنها تعرضت للقطع والإهمال خلال الفترة الأخيرة، وهناك مدينة تقع على ضفاف شط العرب تسمى التنومة حيث تكثر فيها بساتين النخيل. وعندما أُرِيدَ بناءُ جامعة البصرة، اختيرت هذه المدينة لما تتمتع به من مناظر خلابة وطبيعة ساحرة. ويستمر النهر في المسير حتى يمر بقضاء أبي الخصيب وهي منطقة ريفية عامرة بأشجار النخيل.

 

                     
السابق
من الدول الحبيسة في قارة أسيا دولة؟
التالي
عاجل:: تحميل تكبيرات عيد الأضحى ملف صوتي mp3 الحرم المكي كاملة بصوت جميل – تكبيرات الحج وشهر ذي الحجة

اترك تعليقاً