سؤال وجواب

تقريب العدد ٦ ٨٥ إلى منزلة أجزاء العشرة هو

تقريب العدد ٦,٨٥ إلى منزلة أجزاء العشرة هو

يجد بعض الطلاب صعوبة في حل اسئلة التقريب ، رغم أنها من أبسط الدروس الواردة في مادة الرياضيات ، فالتقريب من العمليات الرياضية البسيطة التي تُستخدم في الأرقام الطويلة أو في تقريب الأعداد بعد الفاصلة العشرية لتبسيطها وتسهيل قراءتها، وتُستخدم أيضًا في نواتج الكسور المركبة وغيرها من العمليات الحسابية، مثلًا التقريب لأقرب عدد صحيح أو أقرب جزء من مئة أو أقرب جزء من عشرة حسب منزلة الرقم المطلوب تقريبه، وتكون القواعد العامة للتقريب متشابهة في جميع حالاتها مع اختلاف أسلوب الطريقة أو الفهم لإيصال فيرال التقريب.

والآن نقف أمام سؤال ضمن تطبيقات على التقريب الى منزلة اجزاء العشرة ، والسؤال يقول : تقريب العدد ٦,٨٥ إلى منزلة أجزاء العشرة هو فما هو الحل ؟


تقريب العدد ٦,٨٥ إلى منزلة أجزاء العشرة هو

التقريب بالرياضيات، يعني إزالة عدد كبير من الأرقام والقيام بتحويلها لأعداد صحيحة، أو أعداد عشري منتهي، وهي من العمليات المهمة بالحياة اليومية وبفضل التقريب قد استطعنا اختصار كمية كبية من الأعداد العشرية إلى أعداد صحية تتكون من رقم إلى 5أو 6 أرقام، وكذلك نستطيع ن خلال التقريب تقدير المال وتقريب الزمن و بالإضافة للمسافات، وإجابة السؤال تقريب العدد ٦,٨٥ إلى منزلة أجزاء العشرة هو؟

  • الإجابة الصحيحة هي / 6.90.

وتستدعي الكثير من الحالات تقريب الأعداد العشرية لأقرب جزء من عشرة كي يسهُل التعامل مع العدد في المسائل الحسابية. بمجرد أن تحدد خانة الجزء من عشرة وخانة الجزء من مئة حتى تصبح العملية مماثلة تمامًا لطريقة تقريب الأعداد الصحيحة ، لتطبيق التقريب الى منزلة اجزاء العشرة اتبع الخطوات التالية :

  1. راجع التقريب على خط الأعداد (خطوة اختيارية). فلنتجاهل الأجزاء العشرية قليلًا ونحاول بعيدًا عنها أن نقرب العدد لأقرب عشرة. قم برسم مستقيم أعداد من 10 إلى 20. الأعداد الموجودة على النصف الأيسر من الخط (مثل 13 أو 11) هي أقرب لـ 10 وبالتالي نقربها إلى 10؛ أما الأعداد على النصف الأيمن من الخط (مثل 16 أو 17) هي أقرب لـ 20 وبالتالي تُقرَّب إلى 20. قد يبدو تقريب الأجزاء العشرية مربكًا، لكنه في الحقيقة لا يختلف عن التقريب على هذا الخط. يمكنك تغيير الأرقام على الخط وجعلها “0,10، 0,11، 0,12، …، 0,19، 0,2” وسيصبح أمامك خط أعداد للتقريب لأقرب جزء من عشرة.
    • مثال 1: في العدد 7,86، الـ 8 هي خانة الجزء من عشرة.
    • مثال 2: في العدد 247,137، الـ 1 هو خانة الجزء من عشرة.حدد مكان الجزء من عشرة. خانة الجزء من عشرة هي التي تلي الفاصلة العشرية مباشرةً عن اليمين، وستصبح هي آخر خانة في العدد بعد أن يتم التقريب لأقرب جزء من عشرة. ضع علامة خطأ فحسب تحت هذه الخانة مؤقتًا.
  2.  
    • اكتب رقمًا به فاصلة عشرية. عدد الخانات التي تأتي بعد الفاصلة لا يشكل فرقًا عند التقريب.
      • مثال 1: قرّب 7,86 لأقرب جزء من عشرة.
      • مثال 2: قرّب 247,137 لأقرب جزء من عشرة
  1. 4
    انظر لخانة الجزء من مئة. موقع خانة الجزء من مئة هو الثاني عن يمين الفاصلة العشرية. تُعرّفك هذه الخانة ما إن كنت ستقرب العدد لقيمة أعلى أم أقل.

    • مثال 1: في العدد 7,86، تمثل الـ 6 خانة الجزء من مئة.
    • مثال 2: في العدد 247,137، تمثل الـ 3 خانة الجزء من مئة.
    • الأعداد التي عن يمين خانة الجزء من مئة غير مهمة عند التقريب لأقرب جزء من عشرة، فهي تعتبر “أشياء زائدة” شديدة الصغر بالنسبة لأن تُحدِث فرقًا.
    5
    قرب الجزء من عشرة لعدد أعلى قيمة إذا كانت خانة المئات تساوي 5 أو أكثر. هل قيمة خانة الجزء من مئة هي 5 أو 6 أو 7 أو 8 أو 9؟ إذا كانت كذلك، “قرب لقيمة أعلى” من خلال إضافة 1 للرقم الذي يشكل الجزء من عشرة. أطِح بكل الخانات التي تلي الجزء من عشرة وتصبح إجابتك على المسألة جاهزة.

    • مثال 1: في الرقم 7,86، الـ 6 هي التي تشغل خانة الجزء من مئة، لذا نقرب الجزء من عشرة إلى قيمة أعلى من خلال زيادة 1 واحدة له ليصبح 7,9 ولا تظل هناك أعداد أخرى عن يمين الجزء من عشرة.
    6
    قرب لقيمة أقل إذا كانت خانة الجزء من مئة 4 أو أقل. هل العدد في خانة الجزء من مئة هو 4 أو 3 أو 2 أو 1 أو 0؟ قم بالتقريب “لقيمة أقل” من خلال ترك الجزء من عشرة كما هو، وتخلص فحسب من الأعداد الموجودة في خانة الجزء من مئة وما بعدها عن اليمين.

    • مثال 2: في العدد 247,137 خانة الجزء من مئة مشغولة بـ 3، قم بالتقريب لقيمة أدنى من خلال الإطاحة بكل ما يلي خانة الجزء من عشرة، ويصبح لديك 247,1.
                     
السابق
اشترى سعد سيارة بمبلغ ١٥٤٥٠٠ ريالا، السيارة التي ثمنها يزيد عن ثمن سيارة سعد هي
التالي
تطور التعليم في وطني من عام ١٣٤٤ حتى عام ١٤٤٠ المصطلح التاريخي

اترك تعليقاً